[ 65 ]
ومن كتاب له (عليه السلام)
إليه أيضاً

أَمَّا بَعْدُ، فَقَدْ آنَ لَكَ أَنْ تَنْتَفِعَ بِالَّلمْحِ الْبَاصِرِ(1) مِنْ عِيَانِ الاُْمُورِ(2)، فَقَدْ سَلَكْتَ مَدَارِجَ أَسْلاَفِكَ بِادِّعَائِكَ الاَْباطِيلَ، وَإقْحَامِكَ(3) غُرُورَ الْمَيْنِ(4) وَالاَْكَاذِيبِ، وَبِانْتِحَالِكَ(5) مَا قَدْ عَلاَ عَنْكَ(6)، وَابْتِزَازِكَ(7) لِمَا قَدِ

____________

1. اللّمح الباصر: الامر الواضح.

2. عِيان الامُور: مشاهدتها ومعاينتها.

3. اقحامك: إدخالك في أذهان العامة غرور المين.

4. المَيْن: الكَذِب. 5. انتحالك: ادعاؤك لنفسك.

6. ما قَدْ عَلاَ عنك: ما هو أرفع من مقامك.

7. ابتزازك أي: سلبك.

=== الصفحة 750 ===

اخْتُزِنَ(1) دُونَكَ، فِرَاراً مِنَ الْحَقِّ، وَجُحُوداً لِمَا هُوَ أَلْزَمُ لَكَ مِنْ لَحْمِكَ وَدَمِكَ(2)، مِمَّا قَدْ وَعَاهُ سَمْعُكَ، وَمُلِىءَ بِهِ صَدْرُكَ، فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ، وَبَعْدَ الْبَيَانِ إِلاَّ الَّلبْسُ(3)؟

فَاحْذَرِ الشُّبْهَةَ وَاشْتَِمالَهَا عَلَى لَبْسَتِهَا(4)، فَإِنَّ الْفِتْنَةَ طَالَمَا أَغْدَفَتْ جَلاَبِيبَهَا(5)، وَأَغْشَتِ الاَْبْصَارَ(6) ظُلْمَتُهَا.

____________

1. اخْتُزِنَ أي: مُنِعَ دون الوصول اليك.

2. المراد بالذي هو ألزم له من لحمه ودمه: البَيْعة بالخلافة لاميرالمؤمنين.

3. اللَبْس ـ بالفتح ـ: مصدر لبس عليه الامر يلبس ـ كضرب يضرب ـ: أي خلطه، وفي التنزيل: (وَلَلَبَسْنَا عَلَيهم ما يَلْبِسون)

4. اللُبْسَة ـ بالضم ـ: الاشكال.

5. أَغْدَفَت المرأة قِنَاعَها: أرسلته على وجهها فسترته، وأَغْدَف الليل: أرخى سدوله ـ أي أغطيته ـ من الظلام. والجلابيب: جمع جلباب، وهو الثوب الاعلى يغطي ما تحته، أي طالما أسْدَلَت الفتنة أَغطية الباطل فأخفت الحقيقة.

6. أغشت الابصار: أَضعفتها ومنعتها النفوذ إلى المرئيات الحقيقية.

=== الصفحة 751 ===

وَقدْ أَتَانِي كِتَابٌ مِنْكَ ذُو أَفانِينَ مِنَ الْقَوْلِ(1) ضَعُفَتْ قُوَاهَا عَنِ السِّلْمِ(2)، وَأَسَاطِيرَ(3) لَمْ يَحُكْهَا(4) مِنْكَ عِلْمٌ وَلاَ حِلْمٌ(5)، أَصْبَحْتَ مِنْهَا كَالْخَائِضِ فِي الدَّهَاسِ(6)، وَالخَابِطِ(7) فِي الدِّيمَاسِ(8)، وَتَرَقَّيْتَ إِلَى مَرْقَبَة(9) بَعِيدَةِ الْمَرَامِ، نَازِحَةِ الاَْعْلاَمِ(10)، تَقْصُرُ دوُنَهَا الاَْنُوقُ(11)، وَيُحَاذَى

____________

1. أفَانِينُ القول: ضروبه وطرائقه.

2. السِّلْم: ضد الحرب.

3. الاساطير: جمع أُسْطُورة، بمعنى الخرافة لا يعرف لها منشأ.

4. حاكَه يحوكه: نسجه، ونسج الكلام: تأليفه.

5. الحِلْم ـ بالكسر ـ: العقل.

6. الدَهاس ـ كسَحَاب ـ: أَرض رِخْوَة لا هي تراب ولا رمل، ولكن منهما، يعسر فيها السير.

7. الخابط في السير: الذي لايهتدي.

8. الدِيماس ـ بالكسر ـ: المكان المظلم تحت الارض.

9. المَرْقبة ـ بفتح فسكون ـ: مكان الارتقاب، و هو العلو و الاشراف، أي رفعت نفسك إلى منزلة بعيد عنك مَطْلبها.

10. نازحة أي: بعيدة، والاعلام: جمع عَلَم، وهو ما يُنْصَب ليُهْتَدى به، أي خَفيّة المسالك.

11. الانوق ـ كصَبُور ـ: طير أصلع الرأسِ، أصفر المِنْقار، يقال: أعزّ من بيض الانُوق، إذْ تحرزه فلا تكاد تظفر به، لان أو كارها في القُلَل الصعبة، ولهذا الطائر خصال عدّها صاحب القاموس.

=== الصفحة 752 ===

بَهَا الْعَيُّوقُ(1).

وَحَاشَ لله أَنْ تَلِيَ لِلْمُسْلِمِينَ بَعْدِي صَدْراً أَوْ وِرْداً(2)، أَوْ أُجْرِيَ لَكَ عَلَى أَحَد مِنْهُمْ عَقْداً أَوْ عَهْداً!! فَمِنَ الاْنَ فَتَدَارَكْ نَفْسَكَ، وَانْظُرْ لَهَا، فَإِنَّكَ إِنْ فَرَّطْتَ حَتَّى يَنْهَدَ(3) إِلَيْكَ عِبَادُ اللهِ أُرْتِجَتْ(4) عَلَيْكَ الاُْمُورُ،مُنِعْتَ أَمْراً هُوَ مِنْكَ الْيَوْمَ مَقْبُولٌ.