[ 65 ]
ومن كلام له (عليه السلام)
[في تعليم الحرب والمقاتلة]
في بعض أيام صفين

مَعَاشِرَ الْمُسْلِمِينَ: اسْتَشْعِرُوا الْخَشْيَةَ(7)، وَتَجَلْبَبُوا(8) السَّكِينَةَ،

____________

1. لم ينأ عنها أي: لم ينفصل انفصالَ الجسم. 2. بائن: منفصل.

3. لم يَؤدْه: لم يُثْقِلْهُ، آدَهُ الامرُ; يَأوده: أثقله وأتعبه.

4. ذرأ: خلق.

5. وَلَجَتْ عليه: دَخَلَتْ.

6. مُبْرَم: محتوم، وأصله من «أبْرَمَ الحبلَ» جعله طاقَيْن، ثم فتله، وبهذا أحكمه.

7. اسْتَشْعِرُوا الخَشْيَةَ: اجعلوها من شِعاركم. والشعار هو ما يلي البدنَ من الثياب.

8. تَجَلْببَ: لبِسَ الجِلْبَابَ، وهو ما تغطي به المرأة ثيابها من فوق.

=== الصفحة 125 ===

وَعَضُّوا عَلَى النَّوَاجِذِ(1)، فَإِنَّهُ أَنْبَى لِلْسُّيُوفِ(2) عَنِ الْهَامِ(3)، وَأَكْمِلُوا اللاَّْمَةَ(4)، وَقَلْقِلُوا السُّيُوفَ(5) فِي أَغْمَادِهَا(6) قَبْلَ سَلِّهَا، وَالْحَظُوا الْخَزْرَ(7)، وَاطْعُنُوا الشَّزْرَ(8)، وَنَافِحُوا بِالظُّبَا(9)، وَصِلُوا السُّيُوفَ بَالْخُطَا(10)، وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ

____________

1. النواجذ: جمع ناجذ، وهو أقصى الاضراس. ولكلّ إنسان أربعة نواجذ وهي بعد الارْحاءِ. ويسمى الناجذ ضرْسَ العقل. وإذا عضضت على ناجِذك تصلّبَتْ أعصابك وعضلاتك المتصلة بدماغك.

2. أنْبَى للسيوف: أبعد عنها.

3. الهام: جمع هامة، وهي الرأس.

4. اللاْمَة: الدّرع. وإكمالها أن يُزَاد عليها البَيْضَةُ ونحوها. وقد يراد من اللامة آلات الحرب والدفاع، وإكمالها على هذااستيفاؤها.

5. قَلْقِلُوا السيوف: حرّكوها في أغمادها.

6. الاغْماد: جمع غمد وهو بيت السيف.

7. الخزَر ـ محركةً، وسكّنها مراعاةً للسجعة الثانية ـ: النظر من أحد الشقّين، وهو علامة الغضب.

8. الشّزْر ـ بفتح الشين ـ: الطعن في الجوانب يميناً وشمالاً.

9. نافحوا بالظّبا; نافحوا: كافحوا وضاربوا، والظّباـ بالضم ـ: جمع ظبة، وهي طرف السيف وحدّه.

10. صِلُوا السّيوفَ بالخُطَا: صِلوا من الوصل أي: اجعلوا سيوفكم متصلةً بخطا أعدائكم، جمع خطوة.

=== الصفحة 126 ===

بِعَيْنِ اللهِ، وَمَعَ ابْنِ عَمِّ رَسُولِ اللهِ(صلى الله عليه وآله)، فَعَاوِدُوا الْكَرَّ، وَاسْتَحْيُوا مِنَ الْفَرِّ(1)، فَإِنَّهُ عَارٌ فِي الاَْعْقَابِ(2)، وَنَارٌ يَوْمَ الْحِسَابِ، وَطِيبُوا عَنْ أَنْفُسِكُمْ نَفْساً، وَامْشُوا إِلَى الْمَوْتِ مَشْياً سُجُحاً(3)، وَعَلَيْكُمْ بِهذَا السَّوَادِ الاَْعْظَمِ، وَالرِّوَاقِ المُطَنَّبِ(4)، فَاضْرِبُوا ثَبَجَهُ(5)، فإِنَّ الشَّيْطَانَ كَامِنٌ فِي كِسْرِهِ(6)، قَدْ قَدَّمَ لِلْوَثْبَةِ يَداً، وَأَخَّرَ لِلنُّكُوصِ رِجْلاً; فَصَمْداً صَمْداً!(7) حَتَّى يَنْجَلِيَ لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ (وَأَنْتُمُ الاَْعْلَوْنَ وَاللهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ)(8)

____________

1. الفَرّ: الفرار.

2. عَارٌ في الاعْقاب: هنا الاولاد، لانهم يُعْيّرُون بفرار آبائهم.

3. السُجُح ـ بضمتين ـ: السهل.

4. الرِّوَاق المُطَنّب; الرواق ـ ككتاب وغراب ـ: الفسطاط، والمُطَنّب: المشدود بالاطْنَاب جمع طُنُب ـ بضمتين ـ وهو حبل يشدّ به سُرَادِقُ البيت.

5. الثَبَجَ ـ بالتحريك ـ: الوسط.

6. كِسْرُه ـ بالكسر ـ: شِقّه الاسفل، كناية عن الجوانب التي يفر إليها المنهزمون.

7. الصَّمْد: القصد، أي: فاثبتوا على قصدكم.

8. (لن يَتِرَكُم أعمالكم): لن ينقصكم شيئاً من جزائها.

=== الصفحة 127 ===