[ 194 ]
ومن خطبة له (عليه السلام)
يصف فيها المنافقين

نَحْمَدُهُ عَلَى مَا وَفَّقَ لَهُ مِنَ الطَّاعَةِ، وَذَادَ عَنْهُ(1) مِنَ الْمَعْصِيةِ، وَنَسْأَلُهُ لِمِنَّتِهِ تَمَاماً، وَبِحَبْلِهِ اعْتِصَاماً.

وَنَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، خَاضَ إِلَى رِضْوَانِ اللهِ كُلَّ غَمْرَة(2)، وَتَجَرَّعَ فِيهِ كُلَّ غُصَّة(3)، وَقَدْ تَلَوَّنَ لَه الاَدْنَوْنَ(4)، وَتَأَلَّبَ عَلَيْهِ الاَْقْصَوْنَ(5)، وَخَلَعَتْ إِلَيْهِ الْعَرَبُ أَعِنَّتَهَا(6)، وَضَرَبَتْ إِلَى مُحَارَبَتِهِ بُطُونَ رَوَاحِلِهَا، حَتَّى أَنْزَلَتْ بِسَاحَتِهِ عَدَاوَتَهَا، مِنْ أبْعَدِ الدَّارِ، وَأَسْحَقِ(7)

____________

1. ذادَ عنه: حمى عنه وطَرَدَ.

2. الغَمْرة: الشدة، وأصلها ما ازدحم وكثر من الماء.

3. الغصّة: الشجا في الحلق.

4. تَلوّنَ: تقلب له الادْنَوْن أي الاقربون فلم يثبتوا معه.

5. تَألّبَ عليه الاقْصَوْن: اجتمع عليه الابعدون.

6. الاعنّة: جمع عِنان، وهو حبل اللجام.

7. أسحق: أقصى.

=== الصفحة 485 ===

الْمَزَارِ.

أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللهِ، بِتَقْوَى اللهِ، وَأُحَذِّرُكُمْ أَهْلَ النِّفَاقِ، فَإِنَّهُمُ:

الضَّالُّونَ الْمُضِلُّونَ، وَالزَّالُّونَ الْمُزِلُّونَ(1).

يَتَلَوَّنُونَ أَلْوَاناً، وَيَفْتَنُّونَ(2) افْتِنَاناً، وَيَعْمِدُونَكُمْ(3) بِكُلِّ عِمَاد(4)، وَيَرْصُدُونَكُمْ(5) بِكُلِّ مِرْصَاد(6).

قُلوبُهُمْ دَوِيَّةٌ(7)، وَصِفَاحُهُمْ نَقِيَّةٌ(8).

____________

1. الزّالّون: من زلّ، أي أخطأ، والمُزِلّون: من أزلّه: إذا أوقعة في الخطأ.

2. يفتنّون: يأخذون في فنون من القول لا يذهبون مذهباً واحداً.

3. يَعْمِدونكم: يَفْدَحونكم.

4. العِماد: مايُقام عليه البناء.

5. يَرْصُدُونكم: يقعدون لكم بكل طريق ويُعِدّون المكايد لكم.

6. المِرْصاد: محل الارتقاب.

7. دَوِيّة: مريضة، من الدواء ـ بالقصر ـ وهو المرض.

8. الصِفاح: جمع صفحة، والمراد منها صفاح وجوههم، ونقاوتها: صفاؤها من علامات العداوة وقلوبهم ملتهبة بنارها.

=== الصفحة 486 ===

يَمْشُونَ الْخَفَاءَ(1)، وَيَدِبُّونَ(2) الضَّرَاءَ.

وَصْفُهُمْ دَوَاءٌ، وَقَوْلُهُمْ شِفَاءٌ، وَفِعْلُهُمُ الدَّاءُ الْعَيَاءُ(3).

حَسَدَةُ(4) الرَّخَاءِ، وَمُؤَكِّدُوا الْبَلاَءِ، وَمُقْنِطُوا الرَّجَاءِ.

لَهُمْ بِكُلِّ طَرِيق صَرِيعٌ(5)، وَإلى كُلِّ قَلْب شَفِيعٌ، وَلِكُلِّ شَجْو(6) دُمُوعٌ.

يَتَقَارَضُونَ الثَّنَاءَ(7)، وَيَتَرَاقَبُونَ الْجَزَاء.

إِنْ سَأَلُوا ألْحَفُوا(8)، وَإِنْ عَذَلُوا(9) كَشَفُوا، وَإِنْ حَكَمُوا أَسْرَفُوا.

____________

1. يمشون الخَفاءَ: يمشون مشي التستر.

2. يَدِبّون: أي يمشون على هينة دبيب الضراء: أي كما يسري المرض في الجسم.

3. الداء العَياء ـ بالفتح ـ: الذي أعيا الاطباء ولا يمكن منه الشفاء.

4. حَسَدَة: جمع حاسد، أي يحسدون على السَعَة.

5. الصريع: المطروح على الارض.

6. الشَجْو: الحزن، أي يبكون تصنعاً متى أرادوا.

7. يتقارضون: كل واحد منهم يثني على الاخر ليثني الاخر عليه، كأن كلاً منهم يسلف الاخر دَيناً ليؤديه إليه.

8. ألحفوا: بالغوا في السؤال وألحّوا.

9. عذلوا: لاموا.

=== الصفحة 487 ===

قَدْ أَعَدُّوا لِكُلِّ حَقٍّ بَاطِلاً، وَلِكُلِّ قَائِم مَائِلاً، وَلِكُلِّ حَيّ قَاتِلاً، وَلِكُلِّ بَاب مِفْتَاحاً، وَلِكُلِّ لَيْل مِصْبَاحاً.

يَتَوَصَّلُونَ إِلَى الطَّمَعِ بِالْيَأْسِ لِيُقيمُوا بِهِ أَسْوَاقَهُمْ، وَيُنَفِّعُوا بِهِ أَعْلاَقَهُمْ(1).

يَقُولُونَ فَيُشَبِّهُونَ(2)، وَيَصِفُونَ فَيُمَوِّهُونَ.

قَدْ هيّأُوا الطَّرِيقَ، وَأَضْلَعُوا الْمَضِيقَ(3).

فَهُمْ لُمَةُ(4) الشَّيْطَانِ، وَحُمَةُ(5) النِّيرَانِ (أُولئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ)

____________

1. الاعْلاق ـ جمع علق ـ: الشيء النفيس، والمراد ما يزينونه من خدائعهم.

2. يقولون فيشبّهون: أي يشبهون الحق بالباطل.

3. يُضْلِعون المضائق: يجعلونها معوجّة يصعب تجاوزها فيهلكون.

4. اللُمَة ـ بضم ففتح ـ: الجماعة من الثلاثة إلى العشرة، والمراد هنا مطلق الجماعة.

5. الحُمَة ـ بالتخفيف ـ: الابرة تلسع بها العقرب ونحوها.

=== الصفحة 488 ===