الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » لفظ الصلاة في اللغة والاصطلاح


ليث / الكويت

السؤال: لفظ الصلاة في اللغة والاصطلاح

ما هو المراد من لفظ ( الصّلاة ) في اللّغة والإصطلاح؟

الجواب:

الاخ ليث المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للصلاة معنىً في اللغة, وآخر في الاستعمالات الشرعية.

أمّا لغةً:
فالمشهور أن الأصل اللغوي للصلاة هو الدعاء, قال الراغب: ((قال كثير من أهل اللغة هي الدعاء والتبريك والتمجيد، يقال : صلّيت عليه، أي دعوت له، زكيت, وقال عليه السلام: (إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب، وإن كان صائماً فليصلّ) أي : ليدع لأهله)) ( المفردات : الراغب الأصفهاني، مادة (صلا).), وقال الطبري : ((إن الصلاة في كلام العرب من غير الله إنما هو دعاء)) ( تفسير الطبري 12: 48), وقال أبو المظفر السمعاني: ((وأصل الصلاة في اللغة الدعاء)) ( تفسير القرآن : أبو المظفر السمعاني، 4: 304، الأحزاب: آية 56 )، وقال الرازي : ((الصلاة الدعاء يقال في اللغة صلّى عليه، أي دعا له)) ( تفسير الفخر الرازي 13: 228، الأحزاب آية : 56) .
واختاره السيد المدني وأيده بقوله: ((ويؤيده: بأن الصلاة بهذا المعنى في أشعار الجاهلية كثيرة الاستعمال)) ( شرح الصحيفة السجادية : السيد المدني 1: 419), وقال صاحب مفتاح الكرامة: (( الصلاة لغة الدعاء كما في المبسوط، والخلاف, والمعتبر، والمنتهى, والبيان, وغاية المراد والمهذب البارع، والتنقيح, ونهاية الأحكام، والتحرير، والذكرى, وروض الجنان وغيرها)) ( مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة: محمّد جواد العاملي 5: 5 ـ 6). وهكذا تجد الكثير يقول به وكأنهم متفقون عليه.
وقيل أن الصلاة في اللغة مشتركة بين الدعاء, والتعظيم, والرحمة، والبركة.

وأمّا اصطلاحاً:
ونعني به المراد من الصلاة في الاستعمالات الشرعية في الكتاب والسنّة, فقد استعملت في موارد، الأول: الصلاة ذات الركوع والسجود وسمّيت بذلك لتضمّنها الدعاء.
والثاني: صلاة النبي (صلّى الله عليه وآله) على من يأتي بزكاته في قولـه تعالى:  (( خُذ مِن أَموَالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُم )) (التوبة:103).
والثالث: الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله)، التي أمرنا الله تعالى بها في قوله تعالى من سورة الأحزاب: (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيماً )) (الاحزاب:56 ).
وواضح أن الآية كما استعملت لفظ الصلاة بحق المؤمن, استعملتها بحق الله تعالى وبحق ملائكته حيث جمعتهما في فعل واحد وهو (يصلون) ثمّ أمرت المؤمنين بالصلاة عليه في قوله (صلّوا عليه).
ومعلوم أن معنى الصلاة بحق المؤمنين لا يناسب معناه بحق الله تعالى, ومن هنا اختلف مراد الشارع من استعمال هذا اللفظ عند الله تعالى, وعند ملائكته، وعند المؤمنين.
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » كيفية الصلاة


محمد يوسف / السعودية

السؤال: كيفية الصلاة

أود أن أعرف عن كيفية الصلاة التي كان يعمل بها في زمن الرسول (ص) ومن بعده الائمة الأطهار.
اخبرونا عن بعض الكتب في هذا المجال .
جزاكم الله خيرا

الجواب:

الأخ العزيز محمد يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إن أفضل حديث يمكن الاعتماد عليه في معرفة كيفية صلاة المعصوم (عليه السلام) هو حديث حمّاد بن عيسى الصحيح السند :
قال : قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) يوماً : تحسن أن تصلّي يا حمّاد ؟ قال : قلت : يا سيّدي ، أنا أحفظ كتاب حريز في الصلاة ، قال : فقال (عليه السلام) : لا عليك قم صلّ ، قال : فقمت بين يديه متوجّهاً إلى القبلة فاستفتحت الصلاة وركعت وسجدت ، فقال (عليه السلام) : يا حمّاد ، لا تحسن أن تصلّي ، ما أقبح بالرجل أن يأتي عليه ستّون سنة أو سبعون سنة فما يقيم صلاة واحدة بحدودها تامة ؟! قال حمّاد : فأصابني في نفسي الذلّ فقلت : جعلت فداك فعلّمني الصلاة ، فقام أبو عبد الله (عليه السلام) مستقبل القبلة منتصباً فأرسل يديه جميعاً على فخذيه قد ضمّ اصابعه وقرّب بين قدميه حتّى كان بينهما ثلاثة أصابع مفرجات ، واستقبل بأصابع رجليه جميعاً لم يحرّفهما عن القبلة بخشوع واستكانة فقال : الله أكبر ، ثم قرأ الحمد بترتييل ، وقل هو الله أحد ، ثمّ صبر هنيئة بقدر ما تنفّس وهو قائم ، ثمّ قال : الله أكبر وهو قائم، ثمّ ركع وملأ كفّيه من ركبتيه مفرّجات ، وردّ ركبتيه إلى خلفه حتّى استوى ظهره ، حتّى لو صبّ عليه قطرة ماء أو دهن لم تزل لاستواء ظهره وتردّد ركبتيه إلى خلفه ، ونصب عنقه ، وغمض عينيه ، ثمّ سبّح ثلاثاً بترتيل وقال : سبحان ربّي العظيم وبحمده ، ثمّ استوى قائماً ، فلمّا استمكن من القيام قال : سمع الله لمن حمده ، ثمّ كبّر وهو قائم ، ورفع يديه حيال وجهه ، وسجد، ووضع يديه إلى الأرض قبل ركبتيه فقال : سبحان ربّي الأعلى وبحمده ثلاث مرّات ، ولم يضع شيئاً من بدنه على شيء منه ، وسجد على ثمانية أعظم : الجبهة ، والكفّين ، وعيني الركبتين ، وأنامل إبهامي الرجلين ، والأنف ، فهذه السبعة فرض ، ووضع الأنف على الأرض سنّة ، وهو الإرغام ، ثمّ رفع رأسه من السجود فلمّا استوى جالساً قال : الله أكبر ، ثمّ قعد على جانبه الأيسر ، ووضع ظاهر قدمه اليمنى على باطن قدمه اليسرى ، وقال : استغفر الله ربّي وأتوب إليه ، ثمّ كبّر وهو جالس وسجد الثّانية وقال كما قال في الاولى ولم يستعن بشيء من بدنه على شيء منه في ركوع ولا سجود ، وكان مجنّحاً ، ولم يضع ذراعيه على الأرض ، فصلّى ركعتين على هذا ، ثمّ قال : يا حمّاد ، هكذا صلّ ، ولا تلتفت ، ولا تعبث بيديك وأصابعك ، ولا تبزق عن يمينك ولا يسارك ولا بين يديك .
(راجع : من لا يحضره الفقيه 1 / 196 رقم 916 ، أمالي الطوسي : 337 رقم 13 ، الكافي 3 / 311 رقم 8 ، التهذيب 2 / 81 رقم 301 ).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » كيفية السلام في صلاة الشيعة


م / خالد / السعودية

السؤال: كيفية السلام في صلاة الشيعة

انا على مذهب الاسماعيلية ولكن قدّر لي الله ان اطلع على امور كثيرة عن مذهب الاثنا عشريّة واعجبت بها وبدأت اشعر انه هو المذهب الصحيح ولكنّي لم احسم امري بعد فهناك بعض التسؤلات التي لم اجد لها اجابة اذا كنتم على استعداد على حلّها لي اكون لكم من الشاكرين .
بالنسبة للسلام في الصلاة في جميع المذاهب يكون غير مختلف فيه حتى في المذاهب الشيعيّة الاخرى يكون بالسلام فلو افترضنا جدلا ان هذه هي الطريقة التي كان عليها السنة المطهرة وآل البيت لوجدناها في المذاهب الشيعيّة الاخرى لانّنا نعرف ان الاختلافات في الصلاة حصلت بعد موت الرسول في عهد عمر عندما زاد (آمين) وكذلك (حيّ على خير العمل) وهذا ما يعترف به جميع المذاهب الشيعيّة ولكن موضوع التسليم في اخر الصلاة هذا تتساوى فيه المذاهب الشيعيّة مثل الزيديّة والاسماعيليّة مع السنة ويشذّ عنها مذهب الاثنا عشريّة مما يعطي الايحاء بان هذه الزيادة أتت من عند الاثنا عشريّة وليست في سنة آل البيت .
ارجو الإجابة حيث ان هذا السؤال يحيّرني .

الجواب:

الاخ م / خالد المحترم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نسأل الله سبحانه وتعالى لكم الموفقية في التعرّف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) أكثر فأكثر والتعمق فيه ومعرفة مبانية وأدلّته ، ليكون اختياركم لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) عن دليل وقناعة كافية .
أمّا بالنسبة الى سؤالكم نقول :
بان التسليم عندنا يتم بأحد الصيغتين:الاولى : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين .والثانية : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فالمصلّي إذا قال الصيغة الاولى استحبّت له الصيغة الثانية ، أمّا لو قال الثانية قبل الاولى لم تستحبّ له الاولى . وعليه فبأيّ الصيغتين ختم صلاته ، فان صلاته تختم .
وأمّا صيغة ( السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته ) فهي ليست من صيغ السلام كما نصّ الفقهاء ، وإنّما هي مستحبّة والدليل هو ورود نصوص عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) الذين هم العدل الثاني لهذه الامّة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، والعدل الثاني للكتاب الشريف لقوله (صلى الله عليه وآله) : (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي) .
وهذا ليس بالامر الغريب ، إذ في المقابل المذاهب الأربعة ربّما استدلّوا على بعض الاحكام التي لا يقول بها الشيعة بقول بعض الصحابة ، فمثلا ما ينقل عن عمر بن الخطّاب انّه قال : في العسل زكاة . فلماذا يستغرب هؤلاء اذا اعتمدنا على أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) .
اذن مستند التسليم عندنا هو ما ورد عن طريق أهل البيت (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وليس المستند هو المزاج والهوى ، يعني ورد من طرقنا وفي أدلة صحيحة عن أهل البيت (عليهم السلام) أنّ الحكم الكذائي كذا وكذا وأهل البيت (عليهم السلام) لم يأخذوه دون مستند ، ومستندهم هو النبي (صلى الله عليه وآله) لهذا هم أمناء على سنّة رسول الله (صلى الله عليه وآله) .
هذا بالاضافة الى انّنا مأمورون باتباع النبي (صلى الله عليه وآله) عند اختلاف الامّة، والنبي (صلى الله عليه وآله) دلّنا الى من نرجع اليهم عند الاختلاف لأنّ بالرجوع اليهم نجاة وبتركهم هلاك وهم أهل البيت (عليهم السلام) (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلّف عنها هوى ) .
ثم إنّ انفرادنا عن بقية المذاهب في الحكم الكذائي ليس بالأمر الغريب لأن كثير من أهل السنة خالفوا فقهاء المسلمين من قبيل ما يقوله الشافعي في جواز نكاح البنت من الزنا فإنّه انفرد فيه وخالفه بقية الفقهاء .
نسأله تعالى ان يعرفنا الحق حقا ويوفقنا لاتباعه .
ودمتم في رعاية الله

بوجراف قويدر / بلجيكا

تعليق على الجواب (1)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لم يكفي جوابكم عن التسليم في الصلاة ان السائل عنى الالتفات يمينا و شمالا عند التسليم

الجواب:

الاخ بوجداق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الالتفات الى اليمين واليسار عند المذاهب الإسلامية ومنها مذهب أهل البيت(ع) سنة بمعنى أن ذلك مندوب ومستحب وتطوع، ولكن هناك أختلاف في كيفية الألتفات في مذهب أهل البيت(عليهم السلام) حسب ما ورد عن الائمة المعصومين(ع).
قال المحقق الحلي: يستحب للمنفرد ان يسلم الى القبلة تسليمة واحدة يؤمن بمؤخر عينيه الى يمينه والامام بصفحة وجهه وكذا المأموم ثم أن كان على يسار الإمام والمأموم أحد أومأ بتسليمه أخرى الى يساره بصفحة وجهة أيضاً (شرائع الإسلام: 69) وقريب منه في بعضه عند المالكية .
وورد في ذلك روايات منها: عن الامام الصادق(ع): إذا كنت في صف فسلم تسليمة عن يمينك وتسليمه عن يسارك لأن عن يسارك من يسلم عليك، وإذا كنت إماماً فسلم تسليمة وأنت مستقبل القبلة. (الكافي 2: 338).
وعن المفضل بن عمر: سألت أبا عبد الله(ع) عن العلة التي من أجلها وجب التسليم في الصلاة، قال: لأنه تحليل الصلاة، قلت: فلأي علة يسلم على اليمين ولا يسلم على اليسار؟ قال: لأن الملك الموكل الذي يكتب الحسنات على اليمين والذي يكتب السيئات على اليسار، والصلاة حسنات ليس فيها سيئات فلهذا يسلم على اليمين دون اليسار قلت: فلم لا يقال: السلام عليك، والملك على اليمين واحد ولكن يقال: السلام عليكم قال: ليكون قد سلم عليه وعلى من على اليسار وفضل صاحب اليمين عليه بالإيماء إليه.
قلت: فلم لا يكون الإيماء في التسليم بالوجه كله ولكن كان بالأنف لمن يصلي وحده وبالعين لمن يصلي بقوم؟ قال: لأن مقعد الملكين من ابن آدم الشدقين، فصاحب اليمين على الشدق الأيمن، وتسليم المصلي عليه ليثبت له صلاته في صحيفته.
قلت: فلم يسلم المأموم ثلاثاً؟ قال: تكون واحدة رداً على الإمام وتكون عليه وعلى ملكيه وتكون الثانية على من على يمينه والملكين الموكلين به، وتكون الثالثة على من على يساره وملكيه الموكلين به ومن لم يكن على يساره أحد لم يسلم على يساره إلا أن يكون يمينه إلى الحائط ويساره إلى مصلى معه خلف الإمام فيسلم على يساره.
قلت: فتسليم الإمام على من يقع؟ قال: على ملكيه والمأمومين، يقول لملائكته: اكتبا سلامة صلاتي لما يفسدها ويقول لمن خلفه، سلمتم وأمنتم من عذاب الله عز وجل.(علل الشرائع: 359).
ودمتم في رعاية الله

مكي / بريطانيا

تعليق على الجواب (2)

اخي الكريم لم المس في ردكم على سؤال الاخ الاجابة الشافية
استدلالك ورجوعك إلى اهل البيت في المستحبات صحيح ومقبول دون ريب..
ولكن هل لك ان تخبرنا عن اساس الصلاة دون المستحبات
لنقل ما هي الصلاة الاساسية ومن ثم نقول المستحبات التي اتت لاحقا من اهل البيت عليهم السلام

الجواب:

الأخ مكي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يكن السائل يريد إتمام الصلاة بل كان يسأل عن التسليم فقط والإختلاف فيه بين المذاهب، وأجبناه على قدر السؤال، وأما المقدار الواجب من الصلاة فهو تكبيرة الإحرام مع النية ثم القراءة وهي الحمد وسورة في الركعة الأولى والثانية، والتسبيحات الأربع في الثالثة والرابعة ثم الركوع، ويكفي فيه: سبحان ربي العظيم وبحمده، والسجود ويكفي فيه: سبحان ربي الأعلى وبحمده، والتشهد في الركعة الثانية والأخيرة وهو: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله اللهم صلي على محمد وآل محمد،والتسليم في آخر ركعة ويكفي فيه: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة واحدة.
ودمتم في رعاية الله

ميادة / العراق

تعليق على الجواب (3)

انا مع السائل الكريم يعني في هذه الحالة لا اشكال شرعي في التسليم يميا وشمالا ارجو الرد

الجواب:

الأخت ميادة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يفتي بعض الفقهاء بعدم جواز الالتفات يمينا وشمالا اذا كان الالتفات فاحشا الا بعد اكمال التسليمة الواجبة نعم يجيزون ذلك في السلام المستحب او اذا كان الالتفات قليلا.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » التخيير بين الحمد والسبحانيات


محمد يوسف / السعودية

السؤال: التخيير بين الحمد والسبحانيات

أود أن أشكركم على الجهود التي تبذلونها لوجه الله سبحانه وتعالى في الرد على بعض الشبهات التي نقابلها من بعض الجماعة الذين عندهم حب استطلاع عن مذهب آل البيت (ع) .
لماذا أكثر المذاهب يقومون بقراءة الفاتحة في جميع الركعات ، بينما المذهب الجعفري يكتفي بقراءتها في الأولى والثانية فقط ويقول السبحانية في بقية الركعات .
" جزاكم الله عنا خيرا "

الجواب:

الاخ محمد يوسف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد وردت روايات عن أهل البيت (عليهم السلام) تدل على التخيير، بمعنى المكلف مخير في الركعتين الاخيريتين بين قراءة سورة الحمد وبين قراءة السبحانيات دون الركعتين الاوليتين فيجب فيهما قراءة الحمد (لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب) .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » ما يقرأ في القنوت والركعتين الاخيرتين


احسان / امريكا

السؤال: ما يقرأ في القنوت والركعتين الاخيرتين

هل القنوت في الصلاة مستحب ام واجب ؟ وهل يجب فيه قول مخصوص ؟ وماذا يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة ؟

الجواب:

الاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن القنوت مستحب في جميع الصلوات ، فريضة كانت أو نافلة ، والمستحب منه مرة بعد القراءة قبل الركوع في الركعة الثانية ، إلاّ في العيدين والآيات والجمعة والوتر .
ولا يشترط في القنوت قول مخصوص ، بل يكفي فيه ما يتيسّر من ذكر أو دعاء أو حمد أو ثناء، والمستحب قراءة المأثور عن المعصومين (عليهم السلام).
ودلّت على استحباب القنوت مجموعة روايات عن أهل البيت (عليهم السلام).
وأمّا بالنسبة إلى ما يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة ، فالمصلي مأموماً كان أو إماماً يتخيّر في ثالثة المغرب وأخيرتي الرباعيات بين قراءة الفاتحة والتسبيح بقوله : (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر) .
ودمتم سالمين

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » التكبيرات الثلاث بعد التسليم (1)


وليد محمد / مصر

السؤال: التكبيرات الثلاث بعد التسليم (1)

بالنسبة للتكبيرات الثلاث في نهاية كل صلاة .. هل لكم أن توافونا بالروايات الصحيحة الواردة في هذا الخصوص؟

الجواب:

الأخ وليد محمّد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات كثيرة تدلّ على التكبير بعد الصلاة في مصنفات الفريقين نذكر لك بعضها على سبيل المثال لا الحصر .
عن المفضل بن عمر قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : لأي علة يكبّر المصلي بعد التسليم ثلاثاً ، يرفع بها يديه ؟ فقال : (لأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لما فتح مكة صلى بأصحابه الظهر عند الحجر, الأسود ، فلما سلّم رفع يديه وكبر ثلاثاً وقال : (لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده ونصر عبده وأعزّ جنده وغلب الأحزاب وحده فله الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير)، ثم أقبل على أصحابه فقال : لا تدعوا هذا التكبير وهذا القول في دبر كل صلاة مكتوبة ، فان من فعل ذلك بعد التسليم وقال هذا كان قد أدى ما يجب عليه من شكر الله تعالى على تقوية الإسلام وجنده. (وسائل الشيعة : 6/542). عن ابن عباس قال : كنّا نعرف انقضاء صلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بالتكبير .
عن أبي معبد أن ابن عباس أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)، وأنه قال : قال ابن عباس : كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته (صحيح مسلم 1/410 كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب الذكر بعد الصلاة).
ودمتم سالمين

ابو الحسن عبد الله / العراق

تعليق على الجواب (4)

هل (الذكر) المذكور في حديث ابي معبد عن ابن عباس يستوجب ان يكون التكبير ؟ ربما كان غير ذلك
وما هي المصادر الأخرى للحديث
ومتى صدرت اول اشاعة مغرضة عن جملة خان الأمين التي يتهم بها شيعة آل محمد (عليهم السلام)؟

الجواب:

الأخ أبا الحسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: لو خلي اللفظ ونفسه من دون قرائن او روايات مفسرة له فلا يدل لفظ (الذكر) على (التكبير) ولا يعدو كونه محتملا .

ثانياً: هناك روايات صحيحة وصريحة تدل على ما كان يختم به النبي (صلى الله عليه واله وسلم)صلاته انما هو التكبير وليس غيره .
فقد روى البخاري (240:1) ومسلم (91:1) هذه الرواية عن ابي معبد عن ابن عباس قال : كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وفي لفظ اخر عند مسلم (19:2): ما كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الا بالتكبير .
وهذه الروايات صريحة في الدلالة على المراد كما هو واضح

ثالثاً: اما عن اتهام الشيعة انهم يقولون عقب صلاتهم ( التكبير) جملة (خان الامين) فهذه والله من المضحكات المبكيات وكما قالوا : (حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له).

فيا اخي العزيز كيف يصلي الشيعة لله عز وجل وفي نفس الوقت يكفرون به تعالى فيتهمونه بانه ارسل خائنا غير مطيع يتصرف بخلاف مراده عز وجل ثم لا يؤاخذه الله إفهل حصل ذلك بجهل منه والعياذ بالله ؟ ام بعلمه عز وجل ولكنه مغلوب على امره من قبل جبريل والعياذ بالله ؟ ويكذب كل هذا وذاك قوله تعالى عن جبرائيل (عليه السلام): (( مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ )) (التكوير:21) وقوله تعالى : (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ... )) (فتح:29) وقوله تعالى على لسان عيسى (عليه السلام) : (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأتِي مِن بَعدِي اسمُهُ أَحمَدُ )) (الصف:6).

ولعل اصل هذه الحكاية هذه منقول عن الغرابية من الغلاة الذين اتهموا جبرايل (عليه السلام) بالاشتباه بين النبي (صلى الله عليه واله وسلم)و علي (عليه السلام) حيث نقل عنهم اهل الفرق انهم قالوا : محمد بعلي اشبه من الغراب بالغراب والذباب بالذباب فبعث الله جبرائيل الى علي فغلط جبرائيل في تبليغ الرسالة من علي (عليه السلام) الى محمد (صلى الله عليه واله وسلم) قال شاعرهم:

غلط الامين فجازها عن حيدرة ***** فليلعنوا صاحب الريش

والعياذ بالله من هذا الكفر ولم ينسب احد هذه المقولة للشيعة الامامية الاثني عشرية لا من الموافقين ولا من المخالفين .
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » التكبيرات الثلاث بعد التسليم (2)


زين العابدين أيوبي / سوريا

السؤال: التكبيرات الثلاث بعد التسليم (2)

السلام عليكم ورحمة الله.
السادة / مركز الأبحاث العقائدية / الأفاضل.
أرغب بمعرفة الأدلة من كتب الفريقين حول عملية ختم الصلاة بالتكبير ثلاث مرات ورفع اليدين عند كل تكبيرة، علما بأنني قرأتها في كتاب (مفاتيح الجنان) نقلا عن مصباح المتهجد، وأريد معرفة أدلة أكثر لو سمحتم. وجزيتم خيرا.

الجواب:

الاخ زين العابدين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدم على كلامنا في هذا الموضوع قاعدة لابد من معرفتها، وهي: إن مسائل الفروع والفقه لا يطالب المذهب بأدلتها من كتب المذاهب المختلفة معه حتى في الأصول، وإلا لأصبح جميع المختلفين غير مختلفين وعلى مذهب واحد، ولذلك فاننا نقول إن طلب أدلة الفروع من الفريقين وفي جميع التفاصيل غير وارد قطعاً ،ونمثل لذلك بأن يأتي نصراني ويقول: إثبتوا لي أصل الصلاة أو الصيام أو الحج من الاديان الاخرى فهل تستطيع اثبات ذلك له؟ بل إنك سوف تجيبه بأن هذه الاديان مختلفة في الاصول ولا يمكن بالتالي أن يتوافقوا في أدلة الفروع لأن مصادر تشريعهم تختلف. إذن سوف نحتاج إلى إثبات صحة أحد هذه الاديان أو المذاهب في العقائد ، ومن ثم نسلم بمصادر تشريعها للفروع وهذا واضح، لان الفروع تتفرع وتبتني على أصولها ومنابعها، وهذا أمر متسالم لدى الجميع.
ومع ذلك فقد يتفق في بعض المسائل الفرعية أن تكون متفقاً عليها لدى الجميع وقد يكون لديك حكماً تنفرد به ومع ذلك تجد أدلته في كتب المخالفين ، وقد توجد مسائل لا تجد لها دليلاً لدى المخالف بل في نفس المذهب الواحد قد يشذ أو ينفرد أحد العلماء بقول لا دليل عليه حتى في مذهبه نفسه، وهذا واضح أيضاً.
ومسألتنا من المسائل التي ننفرد بها ـ يعني الشيعة ــ عن سوانا ، ولكن سوف نأتي بأدلتها من كتبهم ــ يعني السنة ــ أيضاً إن شاء الله تعالى. فنقول: أما الادلة من كتبنا أتباع أهل البيت (عليهم السلام)، فمنها:
1ــ ما روي في الوسائل عن الصدوق في (علل الشرائع) بسنده عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): لأي علة يكبر المصلي بعد التسليم ثلاثاً؟ .... (الباب 14 من التعقيب).2ــ ما روي في (مستدرك الوسائل) عن (فلاح السائل) نفس الرواية السابقة وأخرى باسناده عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (إذا سلمت فارفع يديك بالتكبير ثلاثاً). (الباب 12 من التعقيب، والبحار 82 / 22). وأما من كتب أهل السنة، فمنها:
1ـ ما ذكره البخاري في (صحيحه في باب الذكر بعد الصلاة) عدة أحاديث كلها عن أبي معبد عن ابن عباس قال: إن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). ثم قال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك (باضافة اذا سمعته في مسلم وباضافة وأسمعه عند أبي داود) وقال أبو معبد عن ابن عباس بأنه قال: كنت أعرف انقضاء صلاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالتكبير. فلو جمعنا هذه الروايات وجعلناها رواية واحدة يتبين لنا بأن المراد برفع الصوت بالذكر بعد انقضاء الصلاة على عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هو التكبير. (ج1 / 204. ومسلم أيضاً ج2 / 91 ـ 92 وأبو داود ج1 / 226 باب التكبير بعد الصلاة).
2ـ روى الشافعي في مسنده عن ابن عباس الحديث السابق قال: كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالتكبير.
3ـ روى أحمد في مسنده عن ابن عباس الحديث بلفظ: ما كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلا بالتكبير.
4ـ قال ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري) عند شرحه لحديث الباب عند البخاري: وفيه دليل على جواز الجهر بالذكر عقب الصلاة قال الطبري فيه الابانة عن صحة ما كان يفعله الامراء بالصلاة من التكبير عقب الصلاة وتعقبه بن بطال بأنه لم يقف على ذلك عن أحد من السلف إلا ما حكاه بن حبيب في الواضحة أنهم كانوا يستحبون التكبير في العساكر عقب الصبح. أما مسألة رفع اليدين عن التكبير، فالادلة العامة تشمل كل تكبير، وهذا التكبير داخل قطعاً لعدم الفرق بينه وبين كل تكبير في الصلاة ، فانه آخر فعل مستحب فيها، فيكون حكمه حكم كل تكبير في الصلاة، واليك الاحاديث الواردة في شأنها:
1ـ ما رواه ابن ماجه في سننه بطريقين (ج1 / 280): قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يرفع يديه مع كل تكبيره في الصلاة المكتوبة.
2ـ ما رواه الطبراني في (المعجم الاوسط ج9 / 105) عن قتادة قال قلت لأنس بن مالك أرنا كيف صلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقام فصلى فكان يرفع يديه مع كل تكبيرة فلما انصرف قال هكذا كانت صلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
ونفهم ـ من التأكيد على رفع اليدين مع كل تكبيرة وسؤاله عن كيفية الصلاة واخباره بأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يصلي هكذا ـ من كل ذلك بأن الناس قد تلاعبوا بالصلاة وخصوصاً بهذه السنة التي ركز عليها قتادة وأكد وجودها أنس فأصبحت بعد ذلك من المستغربات والسنن المهجورة عندهم فأكدها ونسبها للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
3ـ ما رواه أحمد في (مسنده ج 3 / 310): عن الذيال بن حرملة قال سألت جابر بن عبد الله الانصاري (رضي الله عنه) كم كنتم يوم الشجرة قال كنا ألفاً وأربعمائة قال وكان يرفع يديه في كل تكبيرة من الصلاة.
4ـ وفي (مسند الحميدي ج2 / 277): عن نافع قال إن عبدالله بن عمر كان إذا أبصر رجلاً يصلي لا يرفع يديه كلما خفض ورفع حصبه حتى يرفع يديه.
5ـ وروى ابن عبد البر في (التمهيد ج19 / 134): عن الاثرم قال واخبرت عن أحمد أنه كان يرفع يديه في سجود القرآن خلف الامام في التراويح في رمضان قال وكان ابن سيرين وسلم بن يسار يرفعان أيديهما في سجود التلاوة إذا كبر وقال أحمد يدخل هذا في حديث وائل بن حجر أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يرفع يديه مع التكبير. فهذا إستدلال بالعام أيضاً الشامل لجميع موارد التكبير إلا ما يخرج بدليل.
6ـ وأخيراً قال المحدث الوهابي الالباني في (تمام المنة ص172): وأما الرفع في التكبيرات الاخر، ففيه عدة أحاديث أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يرفع يديه عند كل تكبيرة.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » طهارة المولد شرط في إمامة الجماعة


أحمد الخاجة / البحرين

السؤال: طهارة المولد شرط في إمامة الجماعة

من الشروط الواجب توافرها في امام الجماعة أن يكون طاهر المولد. فهل يتحمل المرء عقوبة جريمة لم يقم بارتكابها؟

الجواب:

الاخ أحمد الخاجة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس ما ذكرتموه من باب العقوبة ، إذ أن تعريف العقوبة في الاسلام هو ما توعدّ عليه الباري عزّ وجلّ بالنار ـ مع فرض عدم التوبة ـ ومورد السؤال ليس من هذا القبيل قطعاً.
بل ان طهارة المولد صفة وميزة متوخّاة في إمامة الجماعة، لا أنّ عدم طهارة المولد ذنب يؤاخذ عليه أو جريمة يؤنّب عليها، وحال هذه الخصوصيّة حال بقيّة مواصفات الإمام ؛ وعليه فتوزيع الوظائف والأدوار وتعيين الحدود والشرائط في نفسه لا يدلّ على نقصف أو مزيّة إلاّ فيما نصّ عليه الشرع.
ودمتم سالمين

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » حكم إمامة ابن الزنا في الصلاة


علي حمود الجابري / الامارات

السؤال: حكم إمامة ابن الزنا في الصلاة

بسمه تعالى
هل يجوز لابن الزنا ان يؤم المسلمين في الصلاة كحالة عمرو بن العاص عندما كان قائد غزوة ذات السلاسل؟

الجواب:

الاخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن مسألة عدالة الامام في الصلاة او طهارة مولده يعتبر الالتزام بها من مختصات اتباع مدرسة اهل البيت (عليم السلام) ولذلك نرى الآخرين يروون حديثاً مخالفاً لذلك فينسبونه لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد رووا عن أحمد انه سأل عن هذا الحديث فقال: ما سمعنا به. (صلوا وراء كل بر وفاجر) رواه ابو داود وهو ضعيف منقطع الاسناد.
مع انهم يروون في نفس الوقت عن النبي (صلى الله عليه وآله) قوله (لايؤمنكم ذو جرأة في دينه) (إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم عز وجل) رواه الحاكم (2/ 222), وفي رواية للبيهقي عن ابن عمر (2/ 90) والدار قطني عن ابن عباس قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إجعلوا أئمتكم خياركم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم) وقد رووا ايضا صفات إمام وفضيلته عن النبي (صلى الله عليه وآله) ايضا كما رواه مسلم وغيره قال: (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله واقدمهم قراءة... اقدمهم هجرة... أكبرهم سناً)
وقد أوصى النبي (صلى الله عليه وآله) بتقديم الصالحين فعن حنظلة قال للصحابة: ( إئتموا بهذا وأشباهه) أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (2/64) وقال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثوقون.
وقد بوب البيهقي في سننه باباً بعنوان ( باب اجعلوا أئمتكم خياركم وما جاء في إمامة ولد الزنا) ثم ذكر رواية عن يحيى بن سعيد: (أن رجلاً كان يؤم ناساً بالعقيق فأرسل إليه عمر بن عبد العزيز فنهاه قال مالك وإنما نهاه لأنه كان لا يعرف أبوه) ورواه الشافعي في كتابه الأم (1/ 193) وقال بعده وأكره ان ينصب من لا يعرف أبوه إماماً لأن الامام موضع فضل. ورووا أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد قال: (ولد الزنا شر الثلاثة) رواه ابو داود والحاكم وغيرهما فخالفوا كل ذلك وأصبحوا يستشكلون على اتباع اهل البيت (ع) في شروط الامامة الفاضلة الكريمة الموافقة لتعاليم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأوامره.
أما بالنسبة الى عمرو بن العاص وغيره فهو محكوم بأحكام قومه وعرفه أولاً, فإن كان يعتبر من مثله ابن زنا في الجاهلية فإنه تنطبق عليه هذه الاحكام. ومع ذلك نقول: ان ثبت في عرف الجاهلية وانكحتها بانه ابن زنا فإنه مع ذلك يجب ان نقول بأن النبي (صلى الله عليه وآله) لم يخالف بذلك ما شرعه وأمر به فيجب تخريج تنصيبه له قائداً عسكرياً في ذات السلاسل على أحد أوجه منها:ـ
1ـ أن يكون فعل النبي (صلى الله عليه وآله) مع عمرو بن العاص منسوخاً فيما بعد واشتراطه لهذه الشرائط في الامام متأخر عن ذات السلاسل.
2ـ أن يكون النبي (صلى الله عليه وآله) يعلم بذلك وقد أمر به ولكنه لحكمة ما لم يطبق ذلك في زمنه القريب من الجاهلية والجاهليين لرفع الحرج عن المسلمين لتعدد مناكحهم الفاسدة وكثرتها واختلاط الانساب فيها أو على الاقل وجود الشك والشبهة بكثرة.
3ـ أن للنبي (صلى الله عليه وآله) ولاية على الناس وخصوصية يرى من خلالها المصلحة والمفسدة في اعتبار بعض الشرائط الاجتماعية أو عدم اعتبارها في حالة ما أو زمن ما والله العالم.
4ـ وقد يكون تنصيبه كقائد عسكري لا كإمام للصلاة ولكنهم هم جعلوه إماماً إما جهلاً منهم بجعلهم قائد الحرب والأمير إماماً للصلاة مهما كان وصفه, وهذا الربط ليس فيه امر شرعي كما قدمنا من مواصفات الامام ومؤهلاته, وإما لخوفهم أو تقاعسهم في الرد والانكار على هؤلاء الأمراء, وإما لعدم مبالاتهم واخذهم بتلك الشروط وتقصيرهم في تكليفهم, وإما احساناً بالظن والبناء على الظاهر في إمام الصلاة, وإما لخلطهم بين طاعة الامير والقائد عموماً وعدم تخصيص ذلك بالمخالفات الشرعية ومنها عدم توفر مواصفات إمام الصلاة فعمموا وجوب الطاعة واطلقوه مع روايته قول النبي صلى الله عليه وآله (لا طاعة لمخلوق في معصيت الخالق).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » شروط إمام صلاة الجماعة


ابو محمد / الكويت

السؤال: شروط إمام صلاة الجماعة

السلام عليكم
لماذا لا يجوز الصلاة خلف اي من الناس وماهي شروط من يجب الصلاة خلفه
ولكم جزيل الشكر

الجواب:

الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الدليل الذي توصل إليه المجتهد من خلال الروايات عن المعصومين (عليهم السلام) أو غيرها من الأدلة أستدل به على عدم جواز الصلاة على من لم تتوفر فيه الشروط، وهذه أمور تعبدية من الشارع قد لا ندرك علل أحكامها والشروط هي: البلوغ، والعقل، والإيمان، والذكورة للذكور، والعدالة، وطهارة المولد، وصحة القراءة، وان لا يكون الإمام من جرى عليه الحد، وغيرها من الشروط الأخرى.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » حكم صلاة الجماعة عندنا وعند العامة


زينا / لبنان

السؤال: حكم صلاة الجماعة عندنا وعند العامة


احد السنيين يسألني صلاة الجماعة عندنا نحن الشيعة فرض ام مستحبة حيث ان عندهم فرض
واعطاني دلائل من القرأن ولا اعرف الاجابة ارجو منكم الاجابة ، مع دلائل واحاديث تبين نظرتنا في صلاة الجماعة .ولكم جزيل الشكر

الجواب:

الأخت زينا المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند عودتنا لكتاب (الفقه على المذاهب الأربعة) للجزيري وجدنا أن فقهاء المذاهب الأربعة يختلفون في حكم صلاة الجماعة، فالمالكية مثلاً عندهم قولان، الأول يقول أنها سنة مؤكدة، والثاني انها فرض كفاية في البلد.. والحنفية يقولون انها سنة عين مؤكدة وهي واجب أقل من الفرض بحسب اصطلاحهم.. والشافعية يقولون أنها فرض كفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.. والحنابلة قالوا بأنها فرض عين بشروط معينة (الفقه على المذاهب الأربعة 1: 427، 428) .
وعلى أية حال ففقهاء أهل السنة لم يتفقوا على أن صلاة الجماعة فرض واجب كما يّدعي هذا المحاور السني.
وأما عندنا ـ أي الإمامية ـ فصلاة الجماعة مستحبة في الفرائض ويتأكد الاستحباب في الفرائض الخمسة وتجب أي الجماعة في الجمعة والعيدين على شروط وتجب بالنذر ايضاً، وتحرم في النافلة إلا الاستسقاء.
قال المحقق الحلي (ره) في المعتبر (2: 414): الجماعة مستحبة في الفرائض متأكدة، في الخمس (أي الفرائض الخمس)، ولا تجب إلا في الجمعة، والعيدين مع الشرائط عندنا، وبه قال أكثر العلماء، قال أحمد (ابن حنبل): تجب في الخمس وليست شرطاً، وقال ابن شريح: تجب في الخمس على الكفاية، وقال داود: على الأعيان، لقوله عليه السلام (ما من ثلاثة في قرية لا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإن الذئب يأكل القاصية) (سنن البيهقي 3: 54)، ولما روي عنه (عليه السلام) أنه قال: (هممت أن آمر بحطب ثم آمره بالصلاة فيؤذن لها ثم أن رجلاً يؤم الناس ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فاحرق عليهم بيوتهم) (سنن البيهقي 3: 55).
وقد روي هذا الحديث بطريق اهل البيت(ع) عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله(ع) قال سمعته يقول: (إن اناساً على عهد رسول الله(ص) ابطأوا عن الصلاة في المسجد فقال رسول الله(ص) يوشك أن يدع قوم الصلاة في المسجد أن يؤمر بحطب فيوضع على أبوابهم ويوقد عليهم فتحترق بيوتهم) (وسائل الشيعة 5: باب 2 من ابواب صلاة الجماعة ج10).(انتهى).
وأما مستند الامامية في الاستحباب، قال الحلي(ره): لقوله (عليه السلام): تفضل صلاة الجماعة (وفي نسخة: الجمعة) صلاة الفذ (أي الفرد) بخمس وعشرين صلاة، ولأن النبي(ص) لم ينكر على من تأخر عن الجماعة ولأنا لم نر أحداً من فقهاء الإسلام يحكم بفسوق من صلى منفرداً.
وأما ما رووه فهو لا حجة فيه على الوجوب لأنه أجاز أن الجماعة تطرد الشيطان، وإن الأنفراد ربما يؤدي إلى استحواذه، وهو مؤذن بالاستحباب.
وقوله (عليه السلام): (فعليك بالجماعة) يؤذن بالحث دفعاً للاستحواذ، وكذا قوله: (لقد هممت أن أمر بالصلاة..) فهو مع اهتمامه لم يفعل ذلك، ولم يضيق وذلك دليل عدم الوجوب. (انظر: المعتبر للمحقق الحلي 2: 415).
وبالإمكان العودة إلى بعض الموسوعات الفقهية لعلماء الإمامية التي تشرح باسهاب الحكم باستحباب صلاة الجماعة عند الإمامية وتعليقاتهم على ما افتى به بعض علماء العامة من الحكم بوجوبها.
مثل: تذكرة الفقهاء للعلامة الحلي 4: 228. الحدائق الناضرة للمحقق البحراني 11: 63.ودمتم في رعاية الله

احمد / سوريا

تعليق على الجواب (5)

يا من أجاب على السؤال، لماذا تلبس الحق بالباطل ؟
الخلاف السائغ في مسألة الجماعة ليس خلافا بين المذاهب في صلاة الجُمعة، خلاف الفقهاء ليس دليلا ً أمام الحديث الواضح، لاصلاة لجار المسجد إلا بالمسجد، وحديث أثقل الصلاة على المنافقين صلاة الفجر والعشاء والحديث فيه حرق البيوت، فدلت الأحاديث على أن صلاة الجماعة فرض، كفاكم تبريرا لمذهبكم الذي يخالف نص القرآن في صلاة الجمعة : إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فسعوا إلى ذكر الله (أي الصلاة كما شرحها ابن عباس) وذروا البيع، اتق الله أيها المجيب كيف تضلل هذه الأخت عن الحق الواضح في عقيدة أهل السنة ؟
ثم ترجيح الفقهاء الصحيح
رجح ابن عابدين وجوب الجماعة في حاشيته 1/458 فقال : (صلاة الجماعة واجبة على الراجح في المذهب أو سنة مؤكدة في حكم الواجب )
إني لك نذير، وأبشرك بعذاب أليم إن بقيت على ضلالتك
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصبت نفسك فقيها في قبال الفقهاء الاربعة الذين نقلنا لك فتاواهم فلا تلزم كل اهل السنة بتقليدك وترك تقليد فقهائكم الاربعة الا ان تقول انك اعلم منهم وانك بخلافك معهم انت أفهم للحديث منهم وانهم اخطأوا في الفهم ولسنا نحن الذين نضلل الناس بل هذه اقوال فقهائكم والخلاف واضح بينهم والواقع العملي لدى عامة الناس يؤكد ذلك الخلاف .
دمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » عدالة إمام الجماعة


علي احمد / الحرين

السؤال: عدالة إمام الجماعة

لماذا في مذهبنا الشيعي دائماً يكون إمام الجماعة عالم دين ولا تصح الصلاة مع العالم الا اذا كانت تعرفه وتطمئن اليه أما عند اخواننا السنة كل مسلم لا جناح عليه بأن يكون إمام جماعة ، فهم يقولون نحن مسلمين كل يأتي كي يصلي سواء كان ملتزما او غير ملتزم على طهاره او ليس على طهاره فذنبه على منكبه وعندما انظر اليهم ارى انهم على صواب فصلاة الجماعة لها ثواب عظيم فهم اين ما ذهبوا يصلون جماعة اما نحن لزاماً ان يكون عالم دين.
نرجو ان تبصرونا على هذا الموضوع
ومنكم نستفيد ونشكركم على هذه الجهود الجباره والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب:

الاخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة جماعة عندنا في مذهب أهل البيت (عليهم السلام) تصح خلف كل مكلف بالغ، فيحق لأي شخص التقدم لإمامة جماعة من الناس سواء كان عالماً أو غير عالم مرتدياً لزي العلماء أو غير مرتدٍ لذلك الزي.
لكن عندنا لإمام الجماعة شروط يجب تحققها منها:
عدالته فلا تصح الصلاة خلف الفاسق. والفقهاء انما استفادوا وجوب هذا الشرط في إمام الجماعة من خلال أدلة من القرآن والروايات، منها قوله تعالى: ((وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ)) (هود:113)، والفاسق ظالم لقوله تعالى: ((وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ)) (الطلاق:1)، والائتمام: ركون، لان معنى الركون هو الميل القليل.
ومن الروايات ما نقل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (لا تصل خلف الغالي وان كان يقول بقولك والمجهول والمجاهر بالفسق وان كان معتقداً).
ومن الروايات ما قيل للرضا (عليه السلام): رجل يقارف الذنوب وهو عارف بهذا الامر، ءاصلي خلفه؟ قال: لا.
ومن الروايات ما قيل لأبي جعفر (عليه السلام): ان مواليك قد اختلفوا فاصلي خلفهم جميعاً؟ فقال: (لا تصل الا خلف من تثق بدينه وامانته).
فعلى هذا الشرط يمكن لك إذا كنت تحرز في نفسك العدالة ان تصلي بالناس جماعة أو تصلي خلف أي شخص تثق بعدالته مع تحقق الشروط الاخرى لصلاة الجماعة، من كونه صحيح القرآءة بالغاً عاقلاً مؤمناً وولادته شرعية، ذكراً اذا كان المأموم ذكراً، فهذه الشروط يمكن أن تتحقق في كثير من الناس وليست هي متحققة فقط في رجل الدين، بل رجل الدين هو أحد المصاديق.
نعم، بعض العلماء يذكرون تحديد الإمام بالمتزي بزي العلماء إذا كان موجوداً في الجماعة ولا يصح لغيره أن يكون إماماً وهو مأموم، وهو من باب حفظ مقام العلماء ودوام نظام معتنقي مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وان العالم هو المركز الذي تدور عليه كل أمور الجماعة.
وأما عند أهل السنة فانهم لكي يصححوا صلاة من تسلط على رقاب المسلمين أفتوا بصحة الصلاة خلف كل بر وفاجر! حتى عم وانتشر هذا التساهل في الإمام ووصل الى وقتنا الحاضر وان كان منشأه سياسياً.ودمتم سالمين

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » أهمية الصلاة عند المؤمن


علوي / البحرين

السؤال: أهمية الصلاة عند المؤمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما أهمية الصلاة عند المؤمن ؟

الجواب:

الأخ علوي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يخفى عليكم أن الصلاة هجرة روحية ، يطوي الإنسان فيها فواصل البعد بينه وبين الله تعالى ، وممارسة تعبدّية يستهدف بها اكتشاف العلاقة بينه وبين بارئه عزّ وجل .
ففي الصلاة يكون الإنسان المؤمن في موارد القرب والحب الإلهي العظيم .
وفي الصلاة يعلن عن تصاغره وعبوديته لخالقه .
وفي الصلاة تتسع أمام الإنسان المؤمن آفاق العظمة والقدرة الإلهية .
وفي الصلاة يتجسّد للإنسان فقره وضعفه ، وحاجته إلى غنى بارئه ، وتتابع إفاضاته ورحمته .
وفي الصلاة تهبط الحجب بين العبد وربّه ، فتفيض اشراقات الحب والجمال الإلهي على النفس ، لتعيش أسعـد لحظات الإستمتاع والرضى ، وهي في أرقى ما تكون من حالات الصحو الوجداني ، والإستعداد للتلقّي والقبول التعبّدي .
وفي الصلاة عودة للوعي ، واكتشاف لحقيقة الذات ، ومعرفة قدرها أمام خالقها العظيم .
وفي الصلاة محاولة صادقة للهجر والخلاص من الذنوب .
وفي الصلاة سعي للعودة بطهارة النفس ، وسلامتها إلى لحظة ميلادها الفطري ، بنقائه وطهارته ؛ لأن في الصلاة عزيمة جادّة لهجر الذنوب والمعاصي ، ومحاولة مخلصة للانفلات من قيود المادة والشهوة .
فهي سعي للهجرة إلى الله تعالى ، والتسامي نحوه ، وهي محاولة للتعالي والانتقال إليه ، وهي عودة إلى الله بعد كل فترة زمنية يمارس فيها الأنسان حياته ؛ فيتعامل مع نفسه ، أو مع الله ، والناس الذين يعيش معهم ، فيتهاون بأداء حقوق الله عليه حيناً ، أو يسيء إلى الناس فيسلك سلوكاً شاذاً ومنحرفاً حيناً آخر ، فيكون بحاجة إلى التخلّص من هذه الآثار السلوكية السلبية ، والتوجهات النفسية المنحرفة ، فيجد في الصلاة محطة لتطهير النفس ، والتأمل في خيرها وصلاحها ، ومنطلقاً لتغيير مساره وتوجهه في الحياة .
فهو في وقفته الصادقة بين يدي الله تعالى ، يستغفره ويتضرّع إليه ، ويعلن براءته وندمه ، ورغبته في الإستقامة والطهارة ، فيجدّد بذلك عهده مع الله ، ويستشرف آفاق مسيرته الحياتية من أوضح مداخلها ، وأصفى أجوائها ، فتنمو بكثرة الممارسة والإقبال على الصلاة ملكات الخير ، وتتصاغر نوازع الشر ، وتتوارى عن الظهور مناشئ الإجرام ، فتقوى بذلك العزيمة ، وتشتّد الإرادة على الإصلاح وارتياد سبل الخير ، وتنمو الرغبة في الطرح والخلاص من كل سييء في الحياة ، بممارسة انسحاب النفس الدائم ، وإخلاء آفاقها من عتمة الجرائم والآثام . لذا كانت الصلاة نظاماً تعبدياً لوقاية النفس من شذوذها ، وعلاجاً جذرياً يداوي أمراضها ، بتعهّد قواها وملكاتها ونوازعها بالتنشئة الصحيحة ، والتربية المستقيمة .
وصدق الرسول العظيم (صلى الله عليه وآله) وهو يصف أهمية الصلاة ، ودورها في تطهير النفس ، وتقويم السلوك البشري في الحياة بقوله : لو كان على باب دار أحدكم نهر فاغتسل في كلّ يوم منه خمس مرّات ، أكان يبقى في جسده من الدرن شيء ؟ قلنا : لا .
قال : فإنّ مثل الصلاة كمثل النهر الجاري ، كلّما صلّى صلاة كفّرت ما بينهما من الذنوب .
وجاؤه (صلى الله عليه وآله) رجل فقال له : يا رسول الله أوصني ، فقال : لا تدع الصلاة متعمّداً ، فإنّ من تركها متعمّداً فقد برئت منه ملّة الإسلام .
وجاء عنه (صلى الله عليه وآله) : ما بين الكفر والإيمان إلاّ ترك الصلاة .
وقال (صلى الله عليه وآله) : لكلّ شيء وجه ، ووجهف دينكم الصلاة ، فلا يفشفينَنَّ أحَدفكفم وجهَ دينه .
وروي عنه (صلى الله عليه وآله) : ليسَ منّي من استخفّ بصلاته ، لا يَردف عليَّ الحوضَ لا والله .
وقال (صلى الله عليه وآله) : لا يزال الشيطان ذعراً من المؤمن ما حافظ على الصلوات الخمس لوقتهن ، فإذا ضيّعهن تجرأ عليه فأدخله في العظائم .
وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) : ( ما أعلم شيئاً بعد المعرفة أفضل من هذه الصلاة ، ألا ترى العبد الصالح عيسى بن مريم قال : وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيّاً) .
وروي أيضاً عنه (عليه السلام) : إذا قام المصلّي إلى الصلاة ، نزلت عليه الرحمة من أعنان السماء إلى الأرض ، وحفت به الملائكة ، وناداه ملك ، لو يعلم هذا المصلّي ما في الصلاة ما انفتل . ولهذه الأهمية العظمى للصلاة أصبحت فريضة عبادية في كل رسالة إلهية بشّر بها الأنبياء ، لأنها الصلة بين العبد وربّه ، ولأنها معراج يتسامى الفرد بها إلى مستوى الإستقامة والصلاح .
ولذلك فإنّ القرآن الكريم عندما تحدّث عن الأنبياء ورسالتهم في الحياة ، قال : (( وَجَعلناهم أئمةً يَهدونَ بأمرنا وأوحينا إليهم فعلَ الخيرات وإقامَ الصّلاة وإيتاءَ الزَّكاة وكانوا لنا عابدين )) (الأنبياء:73) .
فالصلاة شعار وعلامة للفرد المؤمن ، وللافمة المؤمنة ، وهي حدّ فاصل بين المؤمن الحق ، وبين من لا ينتمي لفامّة الإيمان .
لذا جاء قوله تعالى : (( فَأَقيموا الصَّلاَةَ إنَّ الصَّلاَةَ كَانَت عَلَى المؤمنينَ كتَابًا مَّوقوتًاً )) (النساء:103) .
فهي شعار أهل الإيمان ، وصفة أفمة التوحيد على تعاقب الأجيال ، وتتابع الرسالات والعصور . لذلك تحدّث القرآن الكريم عن أفولئك المسلمين ، وعن شعارهم مع النبي محمد (صلى الله عليه وآله) فأثنى عليهم ، وقرن صفتهم بصفة أسلافهم من أتباع الأنبياء ، وأصفياء الرسل ، فقال عزّ من قائل : (( محَمَّدٌ رسول الله وَالَّذينَ مَعَه أشدّاء على الكفّار رحَماء بينهم تَراهم ركَّعاً سجَّداً يبتَغونَ فضلاً منَ الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثَر السّجود ذلكَ مَثَلهم في التَّوراة ومَثَلهم في الانجيل كزَرع أخرَجَ شَطأََه فآزره فاستغلظَ فاستَوى على سوقه يعجب الزّراعَ ليَغيظَ بهم الكفَّارَ .. )) (الفتح:29) .
وما كان للقرآن هدف في هذا العرض التاريخي للصلاة ، إلاّ ليؤكّد للمؤمنين أنّ الصلاة في كل الرسالات الإلهية كانت أفولى شعائرها ، ومخّ عبادتها بعد الإيمان بالله تعالى .
وكم أوحى لنا القرآن بقداسة الصلاة ، وأهميتها في دعوة الأنبياء ؛ فحدّثنا عن مناجاة أبي الأنبياء (عليهم السلام) وشعاره الحنيفي ، الذي تلقّاه من ربّه ، والذي كان يردّده خشوعاً ينساب في نفوس أتباعه ، عقيدةً ، ووعياً ، وطريقةً : (( قل إنّ صلاتي ونسكي وَمَحيايَ ومَماتي لله رب العالَمينَ * لا شَريكَ له وبذلكَ أمرت وَأنا أوَّل المسلمين )) (الأنعام:162 ـ 163).
وكم كان يشتد بإبراهيم (عليه السلام) الشوق إلى الله فيرفع دعاءه إليه راجياً منه أن يجعله وذرّيته من مقيمي الصلاة والمتعبّدين بها ، فيقول : (( رَبّ اجعلني مقيمَ الصَّلاة وَمن ذرّيتي... )) (إبراهيم:40) .
وهكذا عرض لنا القرآن نماذج من الخطابات الإلهية الموجّهة للأنبياء ، بوجوب الصلاة فريضة على أفممهم وأتباعهم ، ليؤكد لنا أهمية الصلاة ، ويوضح مركزها في دعوات الأنبياء ورسالات الرسل (عليهم السلام) .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » كيفية المواظبة على صلاة الصبح


م/ علي / اليمن

السؤال: كيفية المواظبة على صلاة الصبح

لا أريد أن أضيع صلاة الفجر ... فما السبيل لذلك؟

الجواب:

الأخ م / علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن التوفيق إلى طاعة الله تعالى تحتاج إلى أن يصل العبد إلى منزلة خاصة ، وما يرتكبه العبد من أمور لا يرتضيها الله تعالى فلا يوفقه لطاعة بل يخذله ويكله إلى نفسه .
وقد ورد أن العبد يحرم من صلاة الليل لذنب يرتكبه في النهار . فكم من خطايا وذنوب حرمت العبد إلى توفيق الطاعة ، وكم من حسنات زادته تقرباً وتسديداً منه تعالى لأن يجني الأكثر من مراضيه بأعمال يوفق إليها .
واعلم أن الإنسان كلما أراد القرب منه تعالى جعل نفسه متذللاً لسلطانه وجبروته فهو دائماً طوع إرادته، فيتخضع إليه بالإقرار بذنوبه وطلب مغفرته ، ويتقرب له بالاستغفار مما ارتكبه ، وهكذا ديدن أهل البيت (عليهم السلام) مع عدم ارتكابهم المعصية أو اقترافهم الذنوب فإنهم يجعلون أنفسهم أذلاء لسلطانه فلا يخرجون عن ربقة عبوديته وذل طاعته، فتراهم يستغفرون ويتأوهون على ما لا يعد عندنا معصية أو ذنب بل تركهم الأولى يجعلهم هكذا يرجون عفوه ويطمعون في رحمته.
وأنت أيها الأخ ونحن جميعاً في نير عبوديته ثم نرتكب من المعاصي ما لا يعفو عنها إلاّ الندم والأوب إليه تعالى فإكثار الاستغفار للعفو عنا يقرّبنا منزلة لديه ويفتح لنا آفاق الطاعة ويعيننا على عبادته ، فأكثر الاستغفار والتوسل بأن يوفقك لصلاة الفجر ، فإذا علم منك الصدق وخلوص النية أخذ بيديك ووفقك إلى ما تحب .
ثم ابحث عن السبب المادي لذلك فلعل السهر أكثر من المعتاد يجعلك غير قادر على النهوض ، فتغيير برنامجك اليومي ، والنوم مبكراً سيعينك في المرحلة الأولى على النهوض إلى صلاة الفجر ، عندها ستقوى على ما تتعود عليه والله يعينك على طاعته ولزوم عبادته .
ودمتم سالمين

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » وقت صلاة المغرب


جاسم / الامارات

السؤال: وقت صلاة المغرب

السلام عليكم ورحمة الله
لماذا نختلف مع أخواننا أهل السنة في وقت المغرب، فتجدنا نؤخر صلاة المغرب والإفطار في رمضان أيضا، ولكن الملاحظ منهم أن المغرب عندهم لا إشكال فيه حيث يبدأ بغياب الشمس وينتهي بغياب الشفق الأحمر جهة المغرب.
1- فلماذا يكون أذاننا بعدهم؟
2- لماذا يكون إفطارنا بعدهم؟

الجواب:

الاخ جاسم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الاخ العزيز، صحيح أنه لا إشكال بين المسلمين كافة بأن صلاة المغرب ووقت الأفطار يكون عند أذان المغرب، ولكن الاشكال في تعيين وقت أذان المغرب ودخول الليل حتى نتم الصيام الى الليل ونصلي المغرب تلك الصلاة الجهرية الليلية وهكذا.
وقد عين لنا الرسول الاعظم (ص) ذلك الوقت بأوضح بيان وأبلغه، ولكن الامة هي التي غيرت من بعده وتلاعبت في الاوقات كما فعلت في سائر الدين الحنيف، وكما صرح بذلك الصحابي أنس كما يرويه البخاري (حين سئل عن الصلاة بعد أن قال لهم لا أجد شيئاً مما كان على عهد رسول الله (ص) فأجابهم أليس قد غيرتم ما غيرتم فيها).
فقد روى البخاري (ج2 240) ومسلم (ج2/ 132) ما يبين للمسلمين وقت المغرب الحقيقي والصحيح فقال (ص): (إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا وغابت الشمس فقد أفطر الصائم). وفي رواية أخرى للبخاري (ج2/241) ومسلم (ج3/ 132): (إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا وأشار بيده نحو المشرق فقد أفطر الصائم). فنحن نلاحظ أن النبي(ص) لم يكتف بذكر غروب الشمس وغيابها وانما اشترط تحقق أمرين معها، وهما ذهاب النهار وإقبال الليل، وذهاب النهار واضح مقصوده منه وهو ذهاب ضوئه ونوره، وإقبال الليل اشارة الى الظلمة من جهة المشرق، وهذا عين ما يشترطه أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في دخول وقت المغرب من ذهاب الحمرة المشرقية، فهو كاشف عن غياب الشمس من المغرب بعدم وصول ضوئها الى المشرق, ولذلك ورد حديث آخر يبين ذلك حين قال النبي(ص) عن أول وقت المغرب الالباني في السلسلة الصحيحة حديث (1915): (صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس, بادروا بها طلوع النجم) فقيد (ص) سقوط الشمس بعلامة دالة وهي طلوع النجم ومن هنا يتبين بأنهم هم من يروي الاحاديث في الافطار على النجم لا ما يرمون به الشيعة ويقولون عنهم بسبب ذلك بأنهم عباد النجم لكونهم لا يفطرون إلا بطلوع النجمة في السماء! مع إننا لا نعتبر ذلك علامة ودلالة نستدل بها على دخول المغرب وإنما نستدل بذهاب الحمرة المشرقية فقط.
والنتيجة هي أن إخواننا هم من يعجل الاذان والافطار وليس نحن الذين نؤخر ذلك، فليلاحظ جيداً!
هذا وقد استدل علماؤنا ببعض الروايات المستفيضة عن الائمة (عليهم السلام) بالإضافة الى أدلة اخرى على صحة ما أثبتناه آنفاً فمنها:
1ـ موثقة عمار ((إنما أمرتف أبا الخطاب أن يصلي المغرب حين زالت الحمرة فجعل هو الحمرة من قبل المغرب)). التهذيب والاستبصار.
2ـ مرسلة ابن أشيم: ((وقت المغرب إذا ذهبت الحمرة من المشرق ـ الى ان قال ـ فإذا غابت الشمس ها هنا ذهبت الحمرة من هاهنا)). الكافي والتهذيب والاستبصار.
3ـ موثقة يونس الواردة في الإضافة من عرفات المحدودة بغروب الشمس: متى تفيض من عرفات؟ فقال: ((ذا ذهبت الحمرة من هاهنا)) وأشار بيده إلى المشرق. التهذيب.
4ـ رواية إبن شريح: عن وقت المغرب, قال: ((إذا تغيرت الحمرة وذهبت الصفرة وقبل أن تشتبك النجوم)) التهذيب.
5ـ ورواية العجلي: ((إذا غابت الحمرة من هذا الجانب ـ يعني من المشرق ـ فقد غابت الشمس من شرق الارض وغربها)) الكافي التهذيب والاستبصار.
6ـ وموثقة ابن شعيب: ((مسوا بالمغرب قليلاً فإن الشمس تغيب من عندكم قبل أن تغيب من عندنا)). التهذيب والاستبصار.
7ـ ومرسلة ابن ابي عمير ((وقت سقوط القرص ووجوب الافطار أن تقوم بحذاء القبلة, وتتفقد الحمرة التي ترتفع من المشرق, اذا جازت قمة الرأس الى ناحية المغرب فقد وجب الافطار وسقط القرص))
8ـ والرضوي: (والدليل على غروب الشمس ذهاب الحمرة من جانب المشرق). فقه الرضا (عليه السلام) ومستدرك الوسائل.
وهذه الرواية الاخيرة تنص على ماقلناه آنفاً من أن ذهاب الحمرة هو علامة ودليل كاشف عن سقوط القرص وملازم له وليس شيئاً يكون بعده أو يتأخر عنه.
ودمتم في رعاية الله

حازم صالح / السودان

تعليق على الجواب (6)

ورد من طرق الشيعة ما يصحح الوقت الذي يفطر فيه أهل السنة وتحين فيه صلاة المغرب عندهم فقد روى الشيخ محمد بن علي بن بابوية القمي الملقب بالصدوق في كتابه المعتمد عند الشيعة فقيه من لا يحضره الفقيه (دار الكتب الإسلامية طهران / إيران) عن الصادق قال: (إذا غابت الشمس فقد حل الإفطار ووجبت الصلاة) وذكر هذه الرواية شيخهم الحر العاملي في (وسائل الشيعة 7 /90 دار إحياء التراث العربي بيروت).
وروى الحر العاملي في وسائل الشيعة ?7 ? 87 عن ?راراة قال: (قال أبو جعفر وقت المغرب إذا غاب القرص.
وعن أبي أسامة الشحام قال: (قال رجل لأبي عبد الله أُأَخر المغرب حتى تستبين النجوم؟ قال: فقال: خطابية؟ إن جبرائيل نزل بها على محمد صلى الله عليه ?آله وسلم حين سقط القرص) اخرج هذه الرواية الشيخ الشيعي المهاجر العاملي حبيب آل إبراهيم في كتابه الحقائق في الجوامع والفوارق 2 /383 1 المؤسسة الإسلامية للنشر بيروت 1407هـ.
فالعبرة بغياب الشمس الشيعة وروى الصدوق في كتاب فقيه (من لا يحضره الفقيه 1 /142) عن أبي عبد الله قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي المغرب ويصلي معه حي من الأنصار يقال لهم بنو سلمة منازلهم على نصف ميل فيصلون معه ثم ينصرفون إلى منازلهم وهم يرون مواضع سهامهم).
فانظر كيف أنه فرغ من الصلاة وذهب بنو سلمة إلى منازلهم وهم يرون مواضع سهامهم.
وروي الصدوق في الموضع نفسه عن زيد الشحام قال: (صعدت مرة جبل أبي قيس والناس يصلون المغرب فرأيت الشمس لم تغب وإنما توارت خلف الجبل عن الناس فلقيت أبا عبد الله فأخبرته بذلك فقال لي: ولم فعلت ذلك؟ بئس ما صنعت إنما تصليها إذا لم ترها خلف جبل غابت أو غارت ما لم يتجللها سحاب أو ظلمة تظلها فإنما عليك مشرقك ومغربك ليس على الناس أن يبحثوا).
وأخرج المهاجر العاملي في (الحقائق في الجوامع والفوارق 2 /373) عن الفضل بن شاذان عن الرضا قال: (إنما جعلت الصلاة في هذه الأوقات ولم تقدم ولم تؤخر ?أن الأوقات المشهورة المعلومة التي تعم أهل الأرض فيعرفها الجاهل والعالم أربعة، غروب الشمس مشهور معروف تجب عنده المغرب...).
وهل يفعل أهل السنة غير هذا؟
وهل فعل صاحب الرضوي غير هذا؟
نقل الشيخ البروجردي في جامع أحاديث الشيعة (9 /165) عن صاحب الدعائم قوله: (روينا عن أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين بإجماع فيما علمناه من الرواة عنهم أن دخول الليل الذي يحل الفطر للصائم).

الجواب:

الأخ حازم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات في تحديد الغروب ووقت صلاة المغرب كثيرة.
فمنها ما تدل على أن وقت استتار القرص وغيبوبة الشمس إنما هو بذهاب الحمرة المشرقية.
ومنها ما تدل على الأمر بالمساء بصلاة المغرب، وأن فعلهم (عليهم السلام) لها عند استتار القرص، إنما كان لأجل التقية.
وفي قبال هذا هناك أخبار تدل على أن وقت المغرب إنما هو باستتار القرص، وهي على طوائف خمس وقد أجاب النائيني (رضوان الله عليه) عنها في كتبه 1/59، بقوله: (والذي يقتضيه النظر الصحيح في الجمع بينها، هو الأخذ بما دل على اعتبار ذهاب الحمرة المشرقية فإن ما دل على خلافها من كون العبرة بغيبوبة الشمس والقرص لا يقاومه من جهات).

وقال في مناقشة الطوائف الخمس:
أما الطائفة الأولى الدالة على دخول الوقت بغيبوبة الشمس واستتار القرص بقول مطلق من غير ضميمة فهي محكومة بالطائفة الأولى من تلك الأخبار، التي حددت استتار القرص وغيبوبة الشمس بذهاب الحمرة المشرقية.
وقد تقدم في الأمر الثالث أنه لا يعامل في ما ورد من التحديدات الشرعية للموضوعات العرفية معاملة المعارض، بل تكون حاكمة على الظاهر الأولي من الموضوع، ومقيدة لاطلاقه، ومبينة للمراد منه.
وكيف يعامل معاملة التعارض بين ما دل على دخول الوقت بغيبوبة الشمس بقول مطلق، وبين ما دل على أن غيبوبة الشمس إنما يتحقق بذهاب الحمرة المشرقية ؟ وهل يتوقف أحد في كون الثاني مفسرا للأول ومبينا له ؟ ولأبعد في إرادة ذهاب الحمرة أيضا من استتار القرص، ولم يكن الكلام خارجا عن المتعارف لأن الحمرة من توابع القرص وملحقاته، وقد عرفت في الأمر الثاني من أن إرادة التوابع أيضا من لفظ المتبوع لا يستلزم المجازية، فضلا عن خروج الكلام عما هو المتعارف، فالطائفة الأولى من هذه الأخبار محكومة طرا بالطائفة الأولى من تلك الأخبار.

وأما الطائفة الثانية من هذه الأخبار المشتملة على فعله عليه السلام صلاة المغرب عند غيبوبة الشمس مع منعه من أن يمسي بالمغرب فبعد ما عرفت من أن غيبوبة الشمس قد فسرت بذهاب الحمرة بمقتضى الطائفة الأولى من تلك الأخبار فلا دلالة فيها على كون فعله (عليه السلام) إنما كان عند غياب الشمس مع عدم ذهاب الحمرة، بل مقتضى التفسير أن فعله كان بعد ذهاب الحمرة، ولا ينافيه المنع من أن يمسي بالمغرب، إذ لعل المراد بـ(يمسي) هو فعلها بعد سقوط الشفق.
ولعل المصاحب كان من أصحاب أبي الخطاب، واحتمال ذلك يكفي في سقوط الاستدلال بها، ولا ينافي أيضا ما ذكرنا من أن المراد بقوله عليه السلام (إنما علينا أن نصلي إذا غربت الشمس) في غروبها مع ذهاب الحمرة، ما في ذيل الرواية (وعلى أولئك أن يصلوا إذا غربت الشمس عنهم) بداهة أنه ربما تذهب الحمرة عن مكان، بل يسقط الشفق أيضا، مع عدم غيبوبة الشمس في مكان آخر، فهذه الطائفة أيضا غير معارضة لما دل من اعتبار ذهاب الحمرة.

وأما الطائفة الثالثة الدالة على فعل الصادق عليه السلام لها مع بقاء شعاع الشمس فلا بد من حملها على التقية، لأن في نفس الرواية دلالة على أن فعل الصلاة في ذلك الوقت كان من شعار العامة بحيث كانوا يعرفون به، حتى أن القوم قبل معرفة الإمام عليه السلام كانوا يدعون عليه، ويتخيلون أنه شاب من شباب المدينة، فما هذا شأنه كيف يمكن الاستدلال به ؟ فلا بد من حمل جميع ما ورد بالتحديد بغيبوبة الشمس على التقية.
ويؤيد ذلك الطائفة الرابعة حيث عبر فيها باستتار الكرسي تارة وباستتار القرص أخرى، فإنه يعلم منه أن الإمام عليه السلام كان بصدد الطفرة عن الجواب حتى أن السائل كرر سؤاله، فالتجأ الإمام عليه السلام بتحديد استتار القرص بأنه إذا نظرت إليه لم تره، مع احتمال أن يكون ضمير (إليه) راجعا إلى القرص بتوابعه من الحمرة، وإن كان خلاف الظاهر.

وأما الطائفة الخامسة فلا دلالة فيها أيضا، لأن قوله عليه السلام (وقت المغرب ما بين غروب الشمس إلى سقوط الشفق (أو) اشتباك النجوم) بعد تحديد غيبوبة الشمس في تلك الأخبار بذهاب الحمرة، لا يكون له ظهور في كون غروب الشمس غروب نفس الجرم، ولو كان له هذا الظهور مع قطع النظر عن ذلك التحديد.
نعم لو لم يكن بين ذهاب الحمرة وسقوط الشفق أو اشتباك النجوم فصل لما أمكن حمل الغروب على ذهاب الحمرة، إلا أن الأمر ليس كذلك.
فتحصل مما ذكرنا: أنه لا معارضة بين الأخبار حتى تصل النوبة إلى المرجحات السندية، لأن ما دل على التحديد بغروب الشمس أو استتار القرص، إما محكومة بما دل على أن الغيبوبة إنما تحصل بذهاب الحمرة وهي أكثرها، وإما محمولة على التقية، لاشتمالها على قرينة تدل على ذلك، وقد تقدم في الأمر الرابع أن ملاحظة المرجحات إنما هو بعد الفراغ عن جريان الأصول الجهتية.
ولو أغمضنا عن ذلك كله وقلنا بالمعارضة فلا إشكال أيضا في أن الترجيح على ما دل على اعتبار ذهاب الحمرة، لا من جهة الأكثرية والأشهرية، بل من جهة مخالفتها للعامة، بخلاف ما دل على أن العبرة باستتار القرص، فإنها موافقة للعامة ويجب طرحها.
ودمتم في رعاية الله


ابو يوسف / عمان

تعليق على الجواب (7)

لماذا تستخدمون جملة ان المسلمين تلاعبوا في الوقت الذي توجد فيه فتاوى عند بعض علماء الامامية تتفق مع فتاوى الاخوة السنة وحتى لو لا توجد الا تعتبر الكلمة قاسية ويفضل بدلا من ذلك ان نقول اننا نختلف في اجتهادنا معهم

الجواب:

الأخ ابو يوسف المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عبرنا بقولنا: (( ولكن الامة هي التي غيرت من بعده وتلاعبت في الاوقات كما فعلت في سائر الدين الحنيف))، استنادا الى تعابير الصحابة انفسهم في هذا السياق حيث روى البخاري 1/134 بسنده الى الزهري يقول: دخلت على انس بن مالك بدمشق وهو يبكي فقلت له: ما يبكيك؟ فقال: لا اعرف شيئا مما ادركت الا هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت.

وفي لفظ 1/134 بسنده عن غيلان عن انس قال: ما اعرف شيئا مما كام على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله)! قيل الصلاة!! قال: اليس ضيعتم ما ضيعتم فيها؟! 

وروى البخاري 1/159 بسنده عن الاعمش قال سمعت سالما يقول: سمعت ام الدرداء تقول: دخل عليّ ابو الدرداء وهو مغضب فقلت: ما اغضبك؟! فقال: والله ما اعرف من امة محمد (صلى الله عليه وآله) شيئا الا انهم يصلون جميعا).
فهذه الفاظ واقوال الصحابة في حق الناس في زمانهم فهل تجد اخي العزيز كلمة ( غيرت.... وتلاعبت) اشد من هذه الاقوال من الصحابة؟!.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » رفع اليدين في الصلاة


محمد علي حريري / بريطانيا

السؤال: رفع اليدين في الصلاة

ماهي قصة رفع اليدين في الصلاة؟

الجواب:

الأخ محمد علي الحريري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كنت تقصد من رفع اليدين في الصلاة ما يفعله الشيعي حين يقوم بالدعاء في الركعة الثانية , فإننا نقول: ان القنوت من الأجزاء المستحبة في الصلاة، ويستحب أيضاً رفع اليدين حال الدعاء بجعل باطنها إلى الأعلى على هيئة المتضرع إلى الله تعالى, وقد ورد الدليل عندنا في استحباب ذلك ونحن تبعاً له نفعل ذلك، ولا يضر ترك القنوت ولا رفع اليدين في صحة الصلاة, فإنه من الأجزاء المستحبة.
وإن كنت تقصد من رفع اليدين ما يفعل حين التكبير في آخر الصلاة وفي أثنائها . فإنه أيضاً ورد الاستحباب في رفع اليدين حال كل تكبير، بل أعتبر بعضهم أن رفع اليدين واجب في تكبيرة الإحرام.
ففي (المحلى لأبن حزم) أفرد مسألة في رفع اليدين للتكبيرة مع الأحرام في أول الصلاة فرض لا تجزئ الصلاة إلا به.
وكان بعض الفقهاء يجيز رفع اليدين حال التكبير في أثناء الصلاة, ومنع أبو حنيفة وأصحابه من ذلك. في (المحلى لأبن حزم ج4 ص 87) قال: ورأت طائفة رفع اليدين عند الإحرام وعند الركوع وعند الرفع من الركوع وهو قول الشافعي وأحمد وأبي سليمان وأصحابهم وهو رواية أشهب وابن وهب وأبي المصعب وغيرهم عن مالك أنه كان يفعله ويفتي به. ورأت طائفة رفع اليدين عند كل تكبير في الصلاة الفرض والتطوع, إلى أن يصل إلى نتيجة فيقول: (لكن لما صح خبر أبن مسعود علمنا أن رفع اليدين فيما عدا تكبيرة الإحرام سنة وندب فقط).
إذن فما يفعله الشيعة من رفع لليدين حال كل تكبير ومنها التكبيرات الثلاث في آخر الصلاة هو عملٌ بالاستحباب الوارد عند كل تكبير في الصلاة. ولمعرفة الدليل الشرعي على استحباب التكبير في آخر الصلاة أرجع إلى الموقع في (الاسئلة العقائدية تحت عنوان الصلاة / التكبيرات الثلاث بعد التسليم).
أما رفع اليدين في حال القنوات، فقد قال بعض العلماء من غير الإمامية بذلك. ففي (المجموع النووي ج 3 ص 499) قال: (الخامس : هل يستصحب رفع اليدين في القنوت ؟ فيه وجهان مشهوران: أحدهما الاستحباب وهو اختيار المصنف. والثاني يستحب وهذا هو الصحيح عند الأصحاب وفي الدليل وهو اختيار أبي زيد المروزي, إمام طريقة أصحابنا الخراسانيين, والقاضي أبو الطيب في تعليقه, وفي المنهاج والشيخ أبي محمد وأبن الصباغ والمتولي والغزالي والشيخ نصر المقدسي في كتبه الثلاثة : الإنتخاب والتهذيب والكافي وآخرين...).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » أحكام الصلاة تستند إلى ما هو حجة


أحمد / العراق

السؤال: أحكام الصلاة تستند إلى ما هو حجة

السلام عليكم
كنت اتحدث مع احد الاخوان وسألني لماذا نحن الشيعة نعتقد بان الصلاة خلف المخالف لنا في المذهب تعتبر باطلة ، هل لمجرد التكتف او قول امين ام هناك اسباب اخرى ؟
ارجو ايضاح هذا الامر بالتفصيل

الجواب:

الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يخفى عليكم بأن المسائل الفقهية تدور مدار أفعال المكلّف التي بدورها لا تخرج عن أحد الأحكام التكليفية الخمسة المعروفة من الوجوب أو الإستحباب أو الحرمة أو الكراهة أو الإباحة , وهذا كله يخضع للدليل الشرعي من الكتاب والسنة . إذ لا يجوز للإنسان أن يفعل فعلا ً ما , وبالخصوص فيما يخص بالمسائل العبادية من دون الإستناد إلى الدليل الشرعي في ذلك , وشيعة أهل البيت إتّبعوا أئمتهم (عليهم السلام) الذين أوصى بهم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ), وأمر الأمة بالتمسك بهم من بعده , واستفادوا من أقوال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) أنّ قول أئمة أهل البيت (عليهم السلام) هو الحجة ولا حجية لقول غيرهم ممن يخالفهم في الرأي أو الفتوى , وهذا بحث كلامي وفقهي مطول يمكنكم مراجعته في مكانه , وعليه فالأحكام الفقهية التي يستند إليها علماء الطائفة في وجوب شيء أو حرمته في العبادات إنما يستند إلى ما هو حجة كالكتاب والسنة الشريفة المعصومة التي تشمل أقوال المعصومين الأربع عشر (عليهم السلام ) دون ما هو ليس كذلك .
فالصلاة التي لا تطابق الأحكام التي استنبطها فقهاء الإمامية تعد صلاة باطلة , وما ذكرته من مسائل التكتف وقول آمين قد بيّن بطلانها الفقهاء في موسوعاتهم الفقهية الإستدلالية , وأيضا ً يوجد على موقعنا ما ينفع في هذا الجانب , ولم يقتصر الأمر على هذا المقدار فقط , بل هناك مسائل أخرى كعدالة إمام الجماعة , وصحّة قراءته التي تعني قراءة البسملة وسورة كاملة بعد الفاتحة بل صحة الوضوء يعد شرطا ً في صحة الصلاة , وهكذا أمور غيرها .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » كراهة ترك صلاة الليل


أم حسين / السعودية

السؤال: كراهة ترك صلاة الليل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال عن صلاة الليل وهو:
لصلاة الليل فضل عظيم ولكن لماذا يكره تركها ؟
ارجو منكم اعطائي معلومات اكثر عن هذا الموضوع.
ولكم جزيل الشكر

الجواب:

الأخت أم حسين المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت عندنا روايات تؤكد على صلاة الليل وانه لا ينبغي تركها بعد المداومة عليها وورد في الوتر عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: (إن شئت صليتها وتركها قبيح).
وورد عن أبي جعفر (عليه السلام) انه قال: (الوتر في كتاب علي عليه السلام واجب وهو وتر الليل والمغرب وتر النهار).
وفي (دعائم الإسلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال : (ليس مني ولا من شيعتي من ضيع الوتر أو مطل بركعتي الفجر).
وفي (الدعائم) أيضاً عن جعفر بن محمد عن آباءه (عليهم السلام): (ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أمر بالوتر، وان علي (عليه السلام) كان يشدد فيه ولا يرخص في تركه).
وورد عندنا أخبار تجوز لنا ترك صلاة الليل كاملة فتحمل تلك النواهي على كراهة الترك.
وفي (علل الشرائع) عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال: (يا سليمان لا تدع قيام الليل فان المغبون من حرم قيام الليل).
وفي (دعائم الإسلام) عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) انه قال: (إني لامقت العبد قد قرأ القرآن ثم ينتبه من الليل فلا يقوم حتى إذا دنا الصبح قام فبادر الصلاة).
فهذه الأخبار وغيرها استفيد منها كراهة ترك قيام الليل. أما ما هي العلة التي أوجبت الكراهة، فإن الأحكام الشرعية عندما تصدر من المعصوم غالباً ما لا تعلل فعلينا العمل بها وفق ما أمرنا به، فطبقاً لهذه الأخبار لا يمكننا ادراك العلة الحقيقية لكراهة ترك صلاة الليل.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الخشوع في الصلاة


عمار صبحي / العراق

السؤال: الخشوع في الصلاة

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هل بالامكان مساعدتي كيف أصل لمرحلة الخشوع والانقطاع في الصلاة ؟
ودمتم سالمين

الجواب:

الاخ عمار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الاخ العزيز، القلب هو الوعاء الذي من خلاله يتصل الانسان بالله تعالى, وكل ما يكون القلب منزة من الشوائب وأدران الذنوب والمعاصي فانه يكون أكثر استعداداً للاتجاه والارتباط بالله تعالى, ولهذا يجدر بك فيما لو أحببت الخشوع والانقطاع الى الله تعالى أن تنزّه قبل ذلك قلبك من ترسبات الذنوب فتتوب باخلاص, ثم تبتعد عن الذنوب والمعاصي وتجاهد نفسك في هذا الصعيد, وستجد بسرعة انعطاف قلبك وروحك ووجودك نحو الله تعالى وانجذابك نحو الخالق, وتحقق الخشوع لقلبك في الصلاة بصورة غير إرادية.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » تحديدها بخمسة أوقات


موالي / السعودية

السؤال: تحديدها بخمسة أوقات

السلام عليكم.
في مسألة الجمع بين الصلاتين، تذكر عادة الآيات القرآنية الذاكرة لثلاث أوقات (وأقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر)، ولكن في نهج البلاغة ج3 ص82 الإمام علي يكتب إلى أمراء البلاد حول الصلاة وأوقاتها وقد جاء في كتابه :
"أما بعد: فصلوا بالناس الظهر حتى تفيء الشمس من مربض العنز وصلوا بهم العصر والشمس بيضاء حية .. وصلوا بهم المغرب حين يفطر الصائم .. وصلوا بهم العشاء حين يتوارى الشفق إلى ثلث الليل وصلوا بهم الغداة والرجل يعرف وجه صاحبه..") ا.هـ
لماذا الإمام ذكر خمسة أوقات خلافاً للقرآن؟
شكراً.

الجواب:

الأخ موالي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال الجمع بين الآية القرآنية والأخبار الأخرى الدالة على الاوقات الثلاثة مع هذا الخبر وغيره من الأخبار الذاكرة لخمس أوقات يخلص الفقهاء إلى نتيجة وهي جواز الصلاة بالجمع بين الظهر والعصر, والمغرب والعشاء, وهناك أوقات ذكرت في الروايات اوقات فضيلة لكل صلاة فريضة وأوقات فضيلة لكل صلاة نافلة, ومنة حصل الاشتباه من أن تحديد الصلاة بهذه الاوقات هو للفضيلة وليس لعدم جواز الصلاة خارج هذا الوقت.
وفي مستمسك العروة ذكر السيد (قدس) وجها لهذا الخبر وهو أن النبي(ص) كان يواظب على تأخير صلاة الظهر حتى يزيد الظل بمقدار ذراع وكان السبب في ذلك هو انتظار في فراغ المسلمين من نوافلهم أو على فعل النبي هذا حمل الخبر المذكور في نهج البلاغة من تأخير صلاة الظهر.
وان كان يمكن حمل الخبر على ان الظل في المدينة المنورة لا ينعدم للشاخص الذي يوضع لمعرفة الصلاة بل يكون مقداره قليلاً ولعل قدره بمقدار مريض العنز .
وفي (البحار) ان الخبر فيه شوب تقية.
والخلاصة ان الإمام(ع) حدد خمس أوقات لأنها الأفضل للصلاة ومراعاةً لوحدة المسلمين وعدم تفرقهم دون ان يكون في ذلك خلاف الشرع في الاوقات.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » لماذا الصلاة باللغة العربية ؟


فضيلة / البحرين

السؤال: لماذا الصلاة باللغة العربية ؟

لماذا تجب الصلاة بالهيئة التي نصليها الآن ؟ و باللغة العربية ؟
و لماذا لا نستطيع أن نصلي و ندعو الله بأي طريقة نريدها نحن ؟
أريد ذلك بدليل مدعوم من القرآن الكريم ؟

الجواب:

الأخت فضيلة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الله سبحانه وتعالى الذي خلقنا ورزقنا وتفضل علينا بكثير من النعم ـ يستحق منّا أن نشكره ونطيعه ونمتثل أوامره,وشكر المنعم لابد ان يكون بطريقة تكون مقبولة عنده لا عندنا, فمثلاً اذا اردت ان تهدي شيئاً لإنسان مؤمن تفضل عليك فهل من الصحيح ان تهدي له قنينه من خمر تشتريها بأغلى الأثمان، ان مثل هكذا هدية على الرغم من غلاء ثمنها لا تعد شيئاً عند ذلك المؤمن بل لعله سيبادر مباشرة إلى كسرها وإراقة ما فيها وكذلك الحال مع الله سبحانه وتعالى فليس من الصحيح ان تشكر المنعم عليك بشيء غير مقبول عنده كما اراد ابليس ان يفعل ذلك حين قال اني على استعداد للسجود لك يا رب دون آدم لكن الله لم يقبل منه ذلك يقول تعالى: (( إِلَّا إِبلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ, قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ, قَالَ لَم أَكُن لِأَسجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقتَهُ مِن صَلصَالٍ مِن حَمَأٍ مَسنُونٍ, قَالَ فَاخرُج مِنهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ )).
فمن حق الله علينا الطاعة له من حيث يريد لا من حيث نريد والصلاة واحدة من تلك الامور التي ارادنا الله ان نطيعه بها وحدد لنا كيفيتها وطريقتها ومنها اللغة العربية فلا يحق لنا الاعتراض على ذلك بعد ان نعرف ان هذه اوامر الله سبحانه وتعالى ولا يحق لك انت الداني ان تطلب من العالي سبحانه وتعالى ان تكون طريقة عبادتك له على طريقتك لا على طريقته التي يريدها والتي يرى فيها المصلحة لعبادة يقول تعالى: (( لَن يَستَنكِفَ المَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبداً لِلَّهِ وَلا المَلائِكَةُ المُقَرَّبُونَ وَمَن يَستَنكِف عَن عِبَادَتِهِ وَيَستَكبِر فَسَيَحشُرُهُم إِلَيهِ جَمِيعاً * فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِم أُجُورَهُم وَيَزِيدُهُم مِن فَضلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ استَنكَفُوا وَاستَكبَرُوا فَيُعَذِّبُهُم عَذَاباً أَلِيماً وَلا يَجِدُونَ لَهُم مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً )) (النساء:72-173) .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » روايات في عدد ركعات الصلاة


خادم أهل البيت / السعودية

السؤال: روايات في عدد ركعات الصلاة

السلام عليكم
سؤالي هل توجد روايه صحيح تحدد عدد الركعات لجميع الصلوات التي نصليها ؟
نسألكم الدعاء

الجواب:

الأخ خادم أهل البيت المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا في الكافي ج3 ص 443 عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: الفريضة والنافلة إحدى وخمسون ركعة منها ركعتان بعد العتمة جالساً تعدان بركعة وهو قائم ، الفريضة منها سبعة عشر ركعة والنافلة أربع وثلاثون ركعة والرواية صحيحة الإسناد كما في موسوعة أحاديث أهل البيت (عليه السلام) ج11 ص222.
وفي الكافي أيضاًَ ج8 ص336 عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ... فقال يا رسول الله، أخبرني ما فرض الله عز وجل عليَّ، فقال له رسول الله (صلى الله وعليه وآله وسلم): فرض الله عليك سبعة عشر ركعة في اليوم والليلة. مع أن الأمر في عدد الركعات يعد من القطعيات، فلا تغفل.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الجهر والاخفات


بو علي / امريكا

السؤال: الجهر والاخفات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال لطالما حيرني وهو متعلق بأحكام القراءة الجهرية والإخفاتية في الصلوات اليومية. نحن نعلم بوجوب الجهر في بعض الصلوات ـ كالصبح والمغرب والعشاء ـ والإخفات في البعض الآخر ـ كالظهر والعصرـ ولكن من أين تم استمداد هذه الأحكام, فالآية القرآنية تقول (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها واتبع بين ذلك سبيلا).
فارجوا منكم كل الرجاء مع فائق الشكر والإحترام الإجابة على هذا السؤال مع توفير المصادر سواء من القرآن أم من العترة الطاهرة.
هذا وجزاكم الله عنا وعنكم خير الجزاء..... نسألكم الدعاء

الجواب:

الاخ بو علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد
نبدأ في مسألة الجهر والاخفات بالآية الكريمة التي ذكرتها: ((وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً)) (الاسراء:110).
فقد ذكر في (تفسير الميزان) ان الجهر والاخفات وصفان متضائفان توصف بهما الاصوات. فالجهر المبالغة في رفع الصوت والاخفات المبالغة في خفضه وما بينهما اعتدال، فيكون معنى الآية لا تبالغ في صلاتك في الجهر ولا في الاخفات بل أسلك فيها بينهما سبيلاً. ونسميه سبيلاً لانه سنة يستن بها، هذا لو كان المراد بالصلاة (بصلاتك) الاستغراق والمراد به كل صلاة صلاة.
وأما لو أريد به المجموع ولعله الأظهر كان (بصلاتك) يعني لا تجهر بصلواتك كلها ولا تخافت فيها كلها، بل ابتغ سبيلاً وسطاً، تجهر في بعض صلواتك وتخافت في بعضها، وهذا يناسب لما ثبت بالسنة من الجهر في بعض الفرائض والاخفات في غيرها.
وأما ما ورد في السنة الشريفة هناك مجموعة روايات لكن العمدة في المقام صحيحتان:
الاولى: ما رواه الشيخ الصدوق باسناده عن حريز (واسناد الشيخ الصدوق الى حريز صحيح) عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) في رجل جهر فيما لا ينبغي الاجهار فيه وأخفى فيما لا ينبغي الاخفاء فيه فقال: (أيّ ذلك فعل متعمداً فقد نقض صلاته وعليه الاعادة، فان فعل ذلك ناسياً أو ساهياً أو لا يدري فلا شيء عليه وتمت صلاته.( فهنا عندما حكم الإمام (عليه السلام) بالاعاده فهو إرشاد الى الفساد وان الأمر المأتي به وقع باطلاً وغير صحيح.
والصحيحة الاخرى: ما رواه الشيخ الطوسي بسند صحيح عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قلت له: رجل جهر بالقراءة فيما لا ينبغي الجهر فيه واخفى فيما لا ينبغي الاخفاء فيه وترك القراءة فيما ينبغي القراءة فيه أو قرأ فيما لا ينبغي القراءة فيه، فقال: (أي ذلك فعل ناسياً أو ساهياَ فلا شيء عليه). (كلا الروايتين مرويتان في الوسائل 6: 86، باب 26).
وهاتان الصحيحتان تامتان سنداً ودلالة على الجهر في الصلوات.
وأما تعيين الجهر في المغرب والعشاء والصبح، فقد وردت فيه مجموعة من الروايات تدل عليه.
منها: رواية محمد بن عمران أنه سأل أبا عبد الله (عليه السلام)، فقال لأي علّة يجهر في صلاة الجمعة وصلاة المغرب وصلاة العشاء الآخرة وصلاة الغداة وسائر الصلوات الظهر والعصر لا يجهر فيهما؟ ـ الى أن قال ـ فقال لأن النبي (صلى الله عليه وآله) لما اُسري به الى السماء كان أول صلاة فرض الله عليه الظهر يوم الجمعة فأضاف الله عزوجل اليه الملائكة تصلي خلفه وأمر نبيّه (صلى الله عليه وآله) أن يجهر بالقراءة ليبين لهم فضله، ثم فرض عليه العصر ولم يضف اليه أحد من الملائكة وأمره ان يخفي القراءة لانه لم يكن وراءه أحد، ثم فرض المغرب وأضاف إليه الملائكة فأمرهُ بالإجهار، وكذلك العشاء الآخرة، فلما كان قرب الفجر نزل ففرض الله عليه الفجر فأمره بالإجهار ليبين للناس فضله كما بين للملائكة، فلهذهِ العلة يجهر فيها. (الوسائل باب 25 من أبواب الجهر بالقراءة حديث 2).
وكذلك الحديث (4) من نفس الباب السابق: جاء نفر من اليهود الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسألوه عن مسائل، الى أن قال: وسألوه عن سبع خصال منها الإجهار في ثلاث صلوات، فقال: أما الاجهار فانه يتباعد لهب النار منه بقدر ما يبلغ صوته ويجوز على الصراط ويعطى السرور حتى يدخل الجنة.
وكذلك الحديث (5) من نفس الباب السابق: عن الرضا (عليه السلام) انه كان يجهر بالقراءة في المغرب والعشاء وصلاة الليل والشفع والوتر والغداة ويخفي القراءة في الظهر والعصر.
إضافة لرواية الفضل بن شاذان حيث بينت علة الاجهار ليعلم المار هنا جماعة (الوسائل الباب 25 حديث (1).
ولكن هذهِ الروايات لم تكن تامة سنداً وتذكر كمؤيدات.
وأما الدليل المهم للتعيين هو ما تدل عليه السيرة القطعية المتصلة الى زمن المعصومين (عليهم السلام) الجارية على الجهر بالقراءة في صلاة الغداة والمغرب والعشاء والاخفات في الظهرين، وبهذهِ السيرة يتعين موضوع الصحيحتين السابقتين من قوله فيها: (اجهر فيما لا ينبغي، أو اخفت فيما لا ينبغي).
وكذلك هناك روايات يستفاد منها وجوب الاخفات في الظهر من غير يوم الجمعة، مثل صحيحة محمد بن مسلم، قال: سألت عن صلاة الجمعة في السفر، فقال: تصنعون كما تصنعون في الظهر ولا يجهر الإمام فيها بالقراءة وانما يجهر إذا كان خطبة (الوسائل باب 73 من أبواب القراءة حديث 9).
ودمتم في رعاية الله

تعليق على الجواب (8)

السلام عليكم
ما الغاية من وراء الجهر بالقراءة في صلاة(الصبح والمغرب والعشاء) والاخفاة في الظهرين الى درجة انه من تعمد ان يخالف في ذلك تبطل صلاته!؟

الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في رواية عن الفضل بن شاذان غير منسوبة للمعصوم في (علل الشرائع ج1 ص362 ) في علة الجهر, بان الصلوات التي يجهر فيها انما هي صلوات تصلى في اوقات مظلمة فوجب ان يجهر فيها لان يمر المار فيعلم ان ها هنا جماعة, فان أراد ان يصلي صلى لانه لم ير جماعة تصلى سمع وعلم ذلك من جهة السماع والصلاتان اللتان لا يجهر فيهما فانما هما صلاة تكون بالنهار وفي اوقات مضيئة فهي تعلم من جهة الرؤية فلا يحتاج فيها إلى السماع.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » معنى السلام


زهراء حسين / البحرين

السؤال: معنى السلام

نعلم ان في صلاتنا نقول السلام عليك ايها النبي...للنبي محمد (ص) وان السلام علينا و على عباد الصالحين للعابدين الاخيار في الجنة فلمن السلام عليكم ورحمة الله و بركاته؟

الجواب:

الأخت زهراء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عن الصادق (عليه السلام) أن معنى السلام في دبر كل صلاة الأمان ، أي من أدى أمر الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم) خاشعاً منه قلبه فله الأمان من بلاء الدنيا وبراءة من عذاب الآخرة.
وفي رسائل الشهيد الثاني أنه قال:
ثم أحضر في بالك النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبقية أنبياء الله والأئمة (عليهم السلام) والحفظة من الملائكة المقربين المحصين لأعمالك، وقل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولا تطلق لسانك بصيغة الخطاب من غير حضور مخاطب في ذهنك فتكون من الغائبين واللاعبين...
إلى أن يقول :فإن كنت إماماً لقوم فأقصدهم بالسلام مع من تقدم من المقصودين وليقصدوا هم الرد عليك أيضاً ثم يقصدوا مقصدك بسلام ثان فإذا فعلتم ذلك فقد أديتم وظيفة السلام.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الصلاة على المخالف


حيدر نظير / العراق

السؤال: الصلاة على المخالف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
1- يذكر العلامة المجلسي (رضى الله عنه) في كتابه ( زاد المعاد) طبعة بيروت 2002 تعريب وتعليق مؤسسة الاعلمي في مسالة الصلاة على الميت ( الفصل الرابع ) صفحة 345 (وجوب الصلاة على الميت المؤمن الاثني عشري البالغ بلا خلاف وبعد‎ عدة اسطر يذكراما على غيرهم من المخالفين فخلاف واظهرة التخير بين عدم الصلاة او الصلاة باربع تكبيرات وفي التكبير الرلبع يلعنة...)
2- والشيخ الطوسي (رضوان الله علية ) يذكر في كتابة (تهذيب الا حكام ج1 / باب تلقين المحتضرين وتوجيههم عند الوفاة وما يصنع بهم في تلك الحال وتطهيرهم بالغسل واسكانهم الاكفان) الحديث رقم 1490 (قال الشيخ ايده الله تعالى ولايجوز لاحد من اهل الايمان ان يغسل‎ مخالفا للحق في الولاية ولا يصلى علية الا ان تدعوه الظرورة لذالك من جهة التقية فيغسلة تغسيل اهل الخلاف ولا يترك معه جريدة واذا صلى علية لعنه في صلاتة ولم يدعو له فيها, فالوجه فيه ان المخالف لاهل الحق كافر فيجب ان يكون‎ حكمه حكم الكافر الا ماخرج بالدليل واذا كان غسل الكافر لايجوز فيجب ان يكون غسل المخالف ايضا غير جائز، واما الصلاة عليه فيكون على حد ما كان يصلي‎ النبي والائمة على المنافقين)
3ـ يذكر العلامة الحلي (رضوان الله عليه) في كتابه (شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام) مع تعليقات اية الله صادق الشيرازي (قدس سره) باب صلاة الاموات ما رواه محمد بن مهاجر عن امه - ام سلمة - عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اذا صلى على ميت كبر وتشهد ثم كبر وصلى على الانبياء ودعا ثم كبر ودعا للمؤمنين ثم كبر الرابعة ودعا للميت ثم كبر الخامسة وانصرف وان‎ كان منافقا اقتصر على اربعة وانصرف بالرابعة)
اساتذتي الافاضل فهت من هذه النصوص ان المخالف الشيعي الغير اثني عشري وابناء العامة كفار, مسلمين في الدنيا ظاهرا وكفار في الاخرة لايجوز غسلهم عند الوفاة الا للتقية ووجوب لعنهم والدعاء عليهم فهل ما فهمته صحيح!!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب:

الأخ حيدر نظير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يرد المتأخرون من الفقهاء على عدم وجوب الصلاة على المخالف الذي قال به بعض المتقدمين, فقد قال السيد الخوئي (قدس سره) في كتاب الطهارة 9/93:
أن المخالف مسلم محكوم بالطهارة ويترتب على المسلم من الآثار التي منها وجوب الصلاة عليه بخمس تكبيرات. والظاهر من كلمات الأكثرين وجوب خمس تكبيرات في الصلاة عليه وهذا الظهور في كلام العلامة في قواعده قوي بل كاد يكون صريحا حيث أنه بعد ما بين أن صلاة الميت خمس تكبيرات قال " وتقول بعد الأولى كذا وبعد الثانية كذا... وتقول بعد الرابعة كذا إن كان مؤمنا، وكذا إن كان مخالفا، ثم تكبر الخامسة فتنصرف. بل صرح به الصدوق في هدايته بل ادعى عليه الاجماع في كلمات بعضهم ولكن ذهب المحقق (قده) إلى وجوب أربع تكبيرات في الصلاة على المخالف ولعل هذا هو المشهور فيما بين من تأخر عنه وذهب بعضهم إلى التخيير بين التكبير عليه بأربع أو بخمس.
والصحيح من هذه الأقوال هو الأول الموافق لظاهر اطلاق الأكثرين وذلك للمطلقات الدالة على أن الصلاة على الميت خمس تكبيرات كالصحيحة الواردة في صلاة هبة الله بن آدم على أبيه آدم (عليه السلام). حيث ورد في ذيلها أن الصلاة بخمس تكبيرات سنة جارية في ولد آدم إلى يوم القيامة وتخصيص المخالف يحتاج إلى دليل مخصص ولا دليل عليه إلا أمران كلاهما لا يمكن المساعدة عليهما.:
أحدهما: الأخبار الواردة في أن الصلاة على المؤمن خمس تكبيرات وعلى المنافق أربع - وهي وإن كان بعضها صحيحا ومعتبرا إلا أنا قدمنا عدم دلالتها على وجوب الأربع في المخالف لأن المنافق غير المخالف فإن المنافق هو المضمر للكفر والمظهر للاسلام كذبا، والمخالف مسلم وغير مضمر للكفر إلا أنه لا يعتقد بالولاية وأين أحدهما من الآخر؟
وثانيهما: ما رواه الشيخ عن ابن عيسى وقد اشتملت على أن المؤمن يصلى عليه بخمس والمنافق بأربع. وهي ظاهرة في المدعى لو خليت وفي نفسه لكونها صادرة عن الإمام الرضا (عليه السلام) والمنافق في عصره في مقابل المؤمن المعتقد بالولاية وظاهره المخالف. إلا أنها أيضا غير صالحة للاستدلال بها لأنها بملاحظة ما في قبالها من الروايات المتقدمة التي قلنا أن المراد بالمنافق فيها غير المخالف جزما لا بد من حملها على غير المخالف ويعضده الشهرة المنعقدة بين الأصحاب على العمل بالمطلقات المتقدمة وعدم الفرق في ذلك بين الشيعة والمخالفين. على أنا قد ناقشنا في سندها لأن طريق الشيخ إلى (ابن عيسى) قد ذكر متبعضا ولا يدري أن ما يرويه من الأخبار التي رواها عنه بطريقه الصحيح أو مما رواه عنه بطريقه الضعيف.
فالمتحصل أن الصلاة على المخالف كالصلاة على المؤمن من حيث وجوب التكبير خمسا.
ثم إنّ ما ذكر من وجوب الصلاة عليه لا ينفي الحكم عليه بالآخرة بالكفر لأنّ وجوب الصلاة عليه ناظر إلى إسلامه الظاهري فحاله حال الحكم بصحّة تزويجه وذباحته والحكم بطهارته التي لا تنافي كلها الحكم بكفره في الآخرة.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » تأخير الصلاة


المسبتصر الفلسطيني / فلسطين

السؤال: تأخير الصلاة

سيدنا انا شاب فلسطيني مستبصر
واجد صعوبة بعض الشيء بتحديد وقت دخول الصلاة لهذا اؤخر الصلاة في بعض الاحيان
وارجوا منكم ايجاد حل لهذا الموضوع اذا استطعتم مع العلم ان اهل السنة يرفعون الاذان قبل رفعنا نحن اياه
وشكرا

الجواب:

الأخ المستبصر الفلسطيني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد من الصلاة في الوقت الشرعي الذي يثبت عند المذهب الحق ولابد من تفريغ النفس من كل عمل عند حلول وقت الصلاة لكن ذلك مستحب وليس واجب، فإذا كانت ظروفك قاهرة على التأخير جاز لك التأخير لوقت محدد في الرسائل العملية وهي الأوقات المسموح بها أداء الفرائض الخمس.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الصلاة الصورية


احمد / العراق

السؤال: الصلاة الصورية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اشخاص يصلّون ويصومون ومع ذلك يرتكبون المعاصي كالزنى والعياذ بالله وعندما تسألهم ماجدوى صلاتك وانت مستعد للخطيئة في اي وقت؟
يجيبك: العبادة شيء والترويح عن النفس شيء آخر, فهل‎ مفهومهم هذا صحيح !
افتوني يرحمكم الله

الجواب:

الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة التي لا تأخذ أثرها في سلوك المصلي بحيث لا تجعله ينتهي عن الفحشاء والمنكر هي صلاة صورية غير مقبولة, نعم قد تكون مجزية إذا جاء بها المصلي بكامل أجزاءها وشرائطها بمعنى أنه لا يطالب الإتيان بها مرة أخرى لكن الأجزاء مرتبة والقبول مرتبه اعلى وهي التي لو حصلت لأخذت أثرها في سلوك المصلي، ومع ذلك نقول ان الاستمرار على هذه الصلاة والمواظبة عليها حتى لو كانت صورية قد تصل في يوم من الأيام إلى مرحلة التأثير في سلوك المصلي لانه خلال المواظبة والاستمرار قد يرتقي المصلي إلى الدرجة التي تكون صلاته مؤثرة, ثم ان الترويح عن النفس شيء جائز إذا كان من الطرق المشروعة كالزواج لا عن طريق المعاصي وقد جعل لنا الشارع طريقاً للترويح عن النفس لا يجوز لنا ان نتعداه بل فرض عقوبات على العاصي, منها الجلد والرجم والقتل على إختلاف فروض المعصية.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الصلاة الوسطى


محمد عبد العزيز / الكويت

السؤال: الصلاة الوسطى

السلام عليكم
اريد ان استفسر عن معنى قوله تعالى (( حافظوا على الصلاة الوسطى )) لأن احد الاشخاص يقول لي انها دليل على ان صلاة العصر لها وقت خاص فما هو المعنى من الاية ولكم جزيل الشكر

الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ الطوسي في (التبيان 2/275): والصلاة الوسطى هي صلاة العصر فيما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي (عليه السلام) وابن عباس والحسن, وقال زيد بن ثابت وابن عمر أنها الظهر وهو المروي عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) وقال قبيصة بن ذؤيب هي المغرب, وقال جابر بن عبد الله هي الغداة وفيه خلاف بين الفقهاء، ذكرناه في الخلاف...
فمن جعلها العصر قال لأنها بين صلاتي النهار وصلاتي الليل, وإنما حض عليها لأنها وقت شغل الناس في غالب الأمر, ومن قال أنها الظهر قال لأنها وسط النهار وقيل هي أول صلاة فرضت فلها بذلك فضل, ومن قال هي المغرب قال لأنها وسط في الطول والقصر من بين الصلوات فهي أول صلاة الليل الذي يرغب في الصلاة فيه, وأما من قال هي الغداة لأنها بين الظلام والضياء وصلاة لا تجمع مع غيرها...
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة المخالف قبل إستبصاره


عبد الله / الكويت

السؤال: صلاة المخالف قبل إستبصاره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر القائمين على هذا الموقع والرادين على سؤال السائل وعندي سؤال بخصوص ( صلاة أهل السنة )
فقد دار بيني وبين أحد الأصدقاء من الشيعة بخصوص صلاة أهل السنة أهي صحيحة ومقبولة أم خلاف ذلك, فكان قولي في هذه المسألة بأن صلاة عوام أهل السنة صحيحة لأنهم مظللين من العلماء والعلماء لا تصح صلاتهم والسبب بأن من شروط المذهب الشيعي هو السجود على شيء لا يؤكل ولا يلبس ولكن علماء أهل السنة أجازوا السجود على كل شيء ومنهم من يعتبر قول أمين والتكتيف في الصلاة من الواجبات وكل هذا يعتبر مبطلا للصلاة .
وكان رد صديقي خلاف بما أقول حيث أعتبر أن صلاتهم صحيحة سواء العلماء أو العوام ولكن لم يستند إلى دليل لا عقلي ولا نقلي .
وسؤالي بخصوص هذه المسألة إذا كانت صلاة الشيعة صحيحة وصلاة أهل السنة صحيحة هل يجوز للشيعة أن يصلون مثل صلاة أهل السنة مثل ( السجود على ما يأكل ويلبس من غير تقية ) وكذلك السنة أن يصلون مثل صلاة الشيعية ؟
إن كان يجوز إن نصلي مثل صلاتهم وهم كذلك فلماذا أشترط الأئمة عليهم السلام بحرمة السجود على ما يأكل ويلبس وقول أمين في الصلاة والتكتيف ؟!
وأن كان لا يجوز فإذا هل صلاة علماء أهل السنة صحيحة وتكون مقبولة على معتقد الشيعة ؟
والمعلوم إن العبادة توقيفية ولا اختلاف في الدين ونزل على الصراط المستقيم .
فأتمنى أن تفيدونا في هذه المسألة في أسرع وقت ممكن حتى لا نقع في ضلال ما نختلف عليه

الجواب:

الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يفتي بعض الفقهاء بصحة صلاة المخالف التي صلاها قبل إستبصاره إذا أتى بها وفق مذهبه وبعض آخر من الفقهاء يعمم ذلك إلى حال إتيانه بالصلاة على وفق مذهبنا ولكن صحة صلاة المخالف هذه لا تعني إننا يجوز لنا ذلك ايضاً ,لأن المخالف قد يكون معذوراً فهو يصلي ويعتقد أن صلاته صحيحة على وفق مذهبه فهو معذور بذلك, أما نحن إذا صلينا على وفق صلاتهم فلسنا معذورين لأننا نعتقد أنها مخالفة للشروط والواجبات التي نجعلها للصلاة فنحن لسنا معذورين في حال المخالفة .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة جعفر


ابو محمود / البحرين

السؤال: صلاة جعفر

نحن عندنا صلوات أذكر بالخصوص صلاة جعفر الطيار.والكثير من الصلوات موجودة في كتاب مفاتيح الجنان فهل هذه الصلوات ممن شرعها الرسول(صلى الله عليه وآله) وما الدليل على ذلك.

الجواب:

الأخ أبا محمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا في كتبنا الحديثية كيفية تعليم رسول الله (صلى الله عليه وآله) لجعفر الصلاة التي سميت باسمه، ففي (الكافي ج3 ص 465) بسند عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن رسول الله (ص) إنه قال لجعفر: يا جعفر ألا أمنحك ألا أعطيك ألا أحبوك, فقال له جعفر: بلى يا رسول الله قال: فظن الناس أنه يعطيه ذهباً أو فضة فتشرف الناس لذلك فقال له: إني أعطيك شيئاً إن أنت صنعته في كل يوم كان خيراً لك من الدنيا وما فيها وإن صنعته بين يومين غفر لك ما بينهما أو كل جمعة أو كل شهر أو كل سنة غفر لك ما بينهما تصلي أربع ركعات تبتدئ فتقرأ وتقول إذا فرغت ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) تقول ذلك خمس عشر مرة بعد القراءة, فإذا ركعت قلته عشر مرات، فإذا رفعت رأسك من الركوع قلته عشر مرات، فإذا سجدت قلته عشر مرات، فإذا رفعت رأسك من السجود فقل بين السجدتين عشر مرات، فإذا سجدت الثانية قلت عشر مرات، فإذا رفعت رأسك من السجدة الثانية قلت عشر مرات,وأنت قاعد قبل أن تقوم فذلك خمس وسبعون تسبيحة في كل ركعة ثلاثمائة تسبيحة في أربع ركعات، الف ومائتا تسبيحة وتهليلة وتكبيرة وتحميدة إن شئت صليتها بالنهار وان شئت صليتها بالليل.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الخشوع في الصلاة


عمار / العراق

السؤال: الخشوع في الصلاة

ما هي الوسائل الكفيلة بان يخشع الانسان في صلاته؟

الجواب:

يحصل الخشوع ـ ببعض مراتبه ـ اذا توجه حين القيام الي الصلاة الي عظمة الرب وانه عبد حقه مفتقر اليه في جميع شؤونه الدنيوية والاخروية وان يريد الوفود عليه والمثول بين يديه والتكلم معه مع الالتفات الي معاني ما يتلوه من الذكر الحكيم وغيره من الاذكار والادعية

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » لماذا نصلّي ؟


عقيل / الكويت

السؤال: لماذا نصلّي ؟

لماذا نصلي ؟

الجواب:

الأخ عقيل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الأخ العزيز يمكننا أن نعيد صياغة هذا السؤال الذي طرحته ونقول: لماذا نأكل. فإنك ستجيب حتماً: بأن الجسم يحتاج إلى الطعام لتتوفر له الطاقة للعمل وممارسة شؤون الحياة.. فكذلك الحال بالنسبة إلى الصلاة.. فإنّ الروح التي تضمها جوانحنا ـ والتي هي مخلوق ملكوتي لطيف أودعه المولى سبحانه فينا من عالم الأمر ـ تحتاج إلى الصلاة لتستمد من هذا الوقوف أمام المولى سبحانه كل معاني الصفاء والنقاء وسمو الذات إزاء الأمور المادية التي تأخذ بنا نحو عالم دنيوي محض.. فالصلاة هي سياحة الروح نحو عالم التكامل والرقي الروحي الذي يعني الوصول إليه, بلوغ الإنسان درجة الإنسان الكامل الذي ندبه المولى سبحانه لخلافته في الأرض, وكان محلاً لترجيح المولى سبحانه لهذا الإنسان عند الاحتجاج مع الملائكة عند خلقه سبحانه لآدم (عليه السلام) واعتراض على هذا الخلق.. هذا هو الجانب الروحاني في سؤالكم: لماذا نصلي.. وأما الجانب الفقهي والعقائدي فجوابه أننا نصلي امتثالاً لأمر الله لنا بالصلاة والعمل لما يرضاه سبحانه وبخلاف ذلك تكون عقوبتنا الدخول إلى نار جهنم.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » آخر وقت لصلاة العشاءين


فاضل فخر الدين / كندا

السؤال: آخر وقت لصلاة العشاءين

لماذا ينتهي وقت العشاء مع الساعة 12 منتصف الليل عندنا وتمتد وقتها حتى الفجر عند اهل العامة.
والسلام عليكم

الجواب:

الأخ فاضل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يختلف فقهاؤنا لاختلاف استظهاراتهم من النصوص في تحديد نهاية وقت صلاة العشائين بين منتصف الليل والفجر،وهناك من يفصل بين المضطر والمختار فيجعلون وقت المختار إلى منتصف الليل والمضطر ومن ترك الصلاة عمداً إلى وقت الفجر دون التعرض إلى نية القضاء والأداء.
ثم ليس كل العامة يجعلون نهاية الوقت إلى الفجر، بل هناك من يقول إلى نصفه، بل ثلثه، ففي (السنن الكبرى) للبيهقي قال: ((باب آخر: وقت العشاء وفيه قولان احدهما ثلث الليل والآخر نصفه)).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » ما علّة الاستغفار بين السجدتين


محمد الحسن / الامارات

السؤال: ما علّة الاستغفار بين السجدتين

بسمه تعالى

عادة الإستغفار يكون من الذنب ما السرّ في قولنا أستغفر الله ربي وأتوب إليه بين السجدتين

الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لورود الروايات بذلك، ولعل الحكمة في هذا الشأن أن المصلي لا يخلو أمره إما أن يكون مذنباً أو لا. ففي الحالة الأولى فالاستغفار لازم له لمحل الذنب في فعله.
وفي الحالة الثانية يستحب له الاستغفار لحالة يفسرها أهل المعرفة من أفعال المعصومين (عليهم السلام) في توجيه استغفاراتهم الواردة في الأدعية المأثورة عنهم بأن هذا الاستغفار فعلي وليس تعليمي غايته تعليم أتباعهم هذه الأدعية، والغرض منه في أفعالهم ـ مع أنهم معصومون لم يصدر عنهم ذنب ـ أنهم يجدون أنفسهم في كل يوم في ازدياد علم ومعرفة، ويحسبون أن أفعالهم السابقة مع ما لهم من العلم حينها لم تكن بالمستوى المطلوب فيستغفرون الله من هذه الناحية.

وبعبارة أخرى: إن ابن آدم خطّاء ويحتاج للتخلص من خطيئته تكرار الاستغفار وطلبه منه سبحانه حتى يخلص من الرين الذي يعلق بقلبه نتيجة تلك الذنوب،وقد علمنا سبحانه مواضع طلب ذلك فجعل قسماً منها في الصلاة التي هي بمثابة الصابون لإزالة لتلك الأدران التي تعلق نتيجة الذنوب.
ثم الاستغفار ليس دائماً من الذنوب التي هي المعاصي بل أن في كل مرتبة من مراتب التكامل ذنوباً خاصة بتلك المرتبة ولذا قيل حسنات الأبرار سيئات المقربين فقد يكون الفعل حسناً عند مرتبة تكاملية لكن أصحاب المرتبة الأعلى يستغفرون منه.
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الدعاء بعد التكبيرات


احمد / فلسطين

السؤال: الدعاء بعد التكبيرات

السلام عليكم وبعد .. :
سؤالي هذا يخص الصلاة وهو ما يتعلق بما يُسمى (دعاء الاستفتاح) فقد تعلمتُ وحفظتُ خلال دراستي في نعومة أظفاري بالسعودية عن الوهابية أن دعاء استفتاح الصلاة هو: (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمُك وتعالى جدك ولا إله غيرُك) وهو يُقرَأ بعد تكبيرة الإحرام مباشرة ..
فأريد منكم بارك الله فيكم تأكيداً لي على صحةِ هذا الدعاء أم العكس .. فأنا الآن ولله الحمد أسيرُ على نهج عقيدة آل بيت رسول الله (عليهم السلام) بعد أن هداني الله إليه وعليه لا أريد أن يشوب هذا الدرب الصحيح أيه شائبة وهابية إن صح القول ..
أرجو إفادتي بحق وشكراً لكم على جهودكم في بيان
الدين الصحيح .

الجواب:

الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ الطوسي في الخلاف ج 1 - ص 323
المستحب عندنا عند أداء كل فريضة أن يكبر سبع تكبيرات يكبر ثلاثا ويقول: " اللهم أنت الملك الحق إلى آخر الدعاء ", ويكبر تكبيرتين, ويقول: " لبيك وسعديك " إلى آخره, ويكبر تكبيرتين ويقول " وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض - إلى قوله تعالى - وأنا من المسلمين " .
 وقال أبو حنيفة: يقول بعد تكبيرة الافتتاح سبحانك اللهم وبحمدك, وتبارك اسمك, وتعالى جدك, ولا إله غيرك: وبه قال الثوري والأوزاعي وأحمد . وقال مالك بن أنس: ليس التوجه في الصلاة بواجب على الناس, والواجب عليهم التكبير والقراءة, وكان ابن القصار يقول ولا هو أيضا مسنون بعد التكبير عنده . ووافقنا الشافعي في استحباب هذه الأدعية, ولم يعرف الفصل بينهما بالتكبيرات . دليلنا: إجماع الفرقة, وقد بينا أن إجماعها حجة, وأيضا روى عبيد الله بن أبي رافع عن علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا افتتح كبر, ثم قال: " وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض إلى آخره " . وروى أبو هريرة مثل هذا .
ولأجل توضيح ما ذكرناه نذكر لك ما قاله السيد السيستاني في منهاج الصالحين ج1 ص202:
يجوز الاتيان بالتكبيرات ولاءا, بلا دعاء, والأفضل أن يأتي بثلاث منها ثم يقول: (اللهم أنت الملك الحق, لا إله إلا أنت سبحانك إني ظلمت نفسي, فاغفر لي ذنبي, إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) ثم يأتي باثنتين ويقول: (لبيك, وسعديك, والخير في يديك, والشر ليس إليك, والمهدي من هديت, لا ملجأ منك إلا إليك, سبحانك وحنانيك, تباركت وتعاليت, سبحانك رب البيت) ثم يأتي باثنتين ويقول: (وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض, عالم الغيب والشهادة حنيفا مسلما وما أنا من المشركين, إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين, لا شريك له, وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) ثم يستعيذ ويقرأ سورة الحمد .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة حماد


احمد الجبوري / العراق

السؤال: صلاة حماد

روى الشيخ الصدوق رواية عن كيفية الصلاة في كتابه من لا يحضره الفقيه عن حماد بن عيسى عن الإمام الصادق عليه السلام و الغريب في الرواية أنّ حماد بن عيسى يقول أنه يحفظ كتاب حريز في الصلاة ثم قام و صلى و تبين أنّ صلاته غير صحيحة  فهذا يعني أنّ حريز هذا و الذي له كتاب في الصلاة هو غير ثقة و إلا كيف يروي صلاة غير صحيحة حيث أن حماد بن عيسى كان يحفظ كتابه و صلى بالطريقة التي تعلمها منه و كانت الصلاة خاطئة المهم أن هذا يعني أنّ ما ورد في كتاب الصلاة الخاص بحريز غير صحيح فكيف يقوم الشيخ الصدوق بالرواية عن ذلك الكتاب في كتابه من لا يحضره الفقيه الذي تعهد بأن يذكر فيه فقط الأحاديث التي يعتبرها معتبرة
أفلا يعد هذا طعن على الشيخ الصدوق أرجوا الرد على هذه الشبهة
نص الرواية في كتاب من لا يحضره الفقيه :-
عن حماد بن عيسى قال : قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) يوما : يا حماد تحسن أن تصلي ؟ قال : فقلت يا سيدي أنا أحفظ كتاب حريز في الصلاة فقال : لا عليك يا حماد, قم فصل قال : فقمت بين يديه متوجها إلى القبلة فاستفتحت الصلاة فركعت وسجدت, فقال : يا حماد لا تحسن أن تصلي ما أقبح بالرجل منكم يأتي عليه ستون سنة أو سبعون سنة فلا يقيم صلاة واحدة بحدودها تامة, قال : حماد فأصابني في نفسي الذل .
فقلت : جعلت فداك فعلمني الصلاة فقام أبو عبد الله (عليه السلام) مستقبل القبلة منتصبا فأرسل يديه جميعا على فخذيه, قد ضم أصابعه وقرب بين قدميه حتى كان بينهما قدر ثلاث أصابع منفرجات واستقبل بأصابع رجليه جميعا القبلة لم يحرفهما عن القبلة وقال بخشوع : الله أكبر ثم قرأ الحمد بترتيل وقل هو الله أحد ثم صبر هنية بقدر ما يتنفس وهو قائم ثم رفع يديه حيال وجهه وقال : الله أكبر .
وهو قائم ثم ركع وملا كفيه من ركبتيه منفرجات ورد ركبتيه إلى خلفه حتى استوى ظهره حتى لو صب عليه قطرة من ماء أو دهن لم تزل لاستواء ظهره ومد عنقه وغمض عينيه ثم سبح ثلاثا بترتيل فقال : سبحان ربي العظيم وبحمده .
ثم استوى قائما فلما استمكن من القيام قال : سمع الله لمن حمده .
ثم كبر وهو قائم ورفع يديه حيال وجهه ثم سجد وبسط كفيه مضمومتي الأصابع بين يدي ركبتيه حيال وجهه فقال : سبحان ربي الأعلى و بحمده ثلاث مرات ولم يضع شيئا من جسده على شئ منه وسجد على ثمانية أعظم الكفين والركبتين وأنامل إبهامي الرجلين والجبهة والأنف وقال : سبعة منها فرض يسجد عليها وهي التي ذكرها الله في كتابه فقال : " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " وهي الجبهة والكفان والركبتان والابهامان ووضع الانف على الأرض سنة, ثم رفع رأسه من السجود فلما استوى جالسا قال : الله أكبر .
ثم قعد على فخذه الأيسر وقد وضع ظاهر قدمه الأيمن على بطن قدمه الأيسر وقال : أستغفر الله ربي وأتوب إليه .
ثم كبر وهو جالس وسجد السجدة الثانية وقال : كما قال في الأولى ولم يضع شيئا من بدنه على شئ منه في ركوع ولا سجود وكان مجنحا ولم يضع ذراعيه على الأرض فصلى ركعتين على هذا ويداه مضمومتا الأصابع وهو جالس في التشهد فلما فرغ من التشهد سلم .
فقال : يا حماد هكذا صل .

الجواب:

الأخ احمد الجبوري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس بالضرورة إذا كان حماد يحفظ كتاب حريز إن كتاب حريز فيه أخطاء في الصلاة  بل يمكن أن يكون كتاب حريز غير مستوعب لكل ألأحكام التي أراد الإمام بيانها وبالتالي يمكن أن يكون كتاب حريز مقبول بما فيه من أحكام الصلاة ألإلزامية لكنه ناقص لأنه غير مستوعب لكل ألأحكام حتى غير ألإلزامية .
والدلالة على ذلك من نفس الرواية لأن الإمام قيد أداء الصلاة التي عناها بحدودها التامة إذ قال : ما أقبح بالرجل منكم يأتي عليه ستون سنة أو سبعون فلا يقيم صلاة واحدة بحدودها تامة .
ومن الواضح أن للصلاة الصحيحة المقبولة مراتب في كمالها بحسب المقدار المأتيّّ من حدودها . ومن هنا اقتصر حماد في بيان حدود الصلاة التي عناها الإمام بما ذكره من مستحبات أداء الصلاة على الهيئة التي أقامها الإمام من قوله ( فقام أبو عبد الله (عليه السلام) مستقبلاً القبلة منتصبا ) إلى آخر الرواية من كيفية الجلوس للتشهد, ولم يتطرق إلى الواجبات التي تبطل الصلاة حتى نقول إن حماد كان يصلي بدون بعض الواجبات وأن صلاته  كانت باطلة وقد أخذها من كتاب حريز وبالتالي عدم إعتبار ما كان في كتاب حريز كما حاول هذا المستشكل جاهدا أن يوحيه ويحمل الرواية ما لا تحتمل . 
ودمتم برعاية الله 

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » متى فرض الله الصلاة والصيام


بو محمد / الكويت

السؤال: متى فرض الله الصلاة والصيام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متى فُرِضَ الصلاة والصيام وفق مصادرنا نحن الشيعة؟
ودمتم في رعاية الله وحفظه

الجواب:

الأخ بو محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن سعيد بن المسيب قال: سألت علي بن الحسين (عليه السلام) فقلت له: متى فرضت الصلاة على المسلمين على ماهم اليوم عليه؟ قال: فقال بالمدينة حين ظهرت الدعوة وقوي الإسلام وكتب الله عزوجل على المسلمين الجهاد زاد رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الصلاة سبع ركعات: في الظهر ركعتين وفي العصر ركعتين وفي المغرب ركعة وفي العشاء الآخرة ركعتين, وأقر الفجر على ما فرضت بمكة لتعجيل عروج ملائكة الليل إلى السماء ولتعجيل نزول ملائكة النهار إلى الأرض, فكان ملائكة النهار وملائكة الليل يشهدون مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) الفجر, فلذلك قال الله تعالى: (( وَقُرآنَ الفَجرِ إِنَّ قُرآنَ الفَجرِ كَانَ مَشهُوداً )), ليشهده المسلمون وليشهده ملائكة النهار وملائكة الليل. (علل الشرائع ج2/224).
عن الصادق (عليه السلام): أول ما فرض الله الصوم لم يفرضه في شهر رمضان إلا على الأنبياء, ولم يفرضه على الأمم, فلما بعث الله نبيه (صلى الله عليه وآله) خصه بفضل شهر رمضان هو وأمته, وكان الصوم قبل أن ينزل شهر رمضان يصوم الناس أياماً, ثم نزل: (( شَهرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ القُرآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالفُرقَانِ )) ... (مستدرك الوسائل ج7/399).
ودمتم برعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » المصافحة بعد الصلاة


مصطفى الزيدي / العراق

السؤال: المصافحة بعد الصلاة

السلام عليكم و رحمة الله
اود سؤال حضرتكم عن المصافحة بعد الصلاة .
و التي يقوم بها المصلون عند الانتهاء من صلاتهم متبوعة بقول (تقبل الله)
هل هي جائزة ؟ ام بدعة كما يقول اخواننا اهل السنة ؟
و ما دليلهم على انها بدعة ؟
ارجو ذكر مصادر من كلا الطرفين.

الجواب:

الأخ مصطفى الزيدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب البدعة لمركز الرسالة قال ما ملخصه:
إن منشأ القول بأن المصافحة بعد الصلاة بدعة هو الإعتقاد بأن كل أمر حادث لم يكن موجودا في عصر الرسول صلى الله عليه وآله ولم يرد بخصوصه نص معين يخصه بالذكر فهو داخل في دائرة ألإبتداع.
وإن هذا الفهم الخاطئ " للبدعة " لم يتأت من فراغ, بل جاء من الاعتقاد بنظرية غريبة, وهي أن البدعة هي ما لم يكن موجودا في القرون الثلاثة بعد رحيل النبي (صلى الله عليه وآله).
يقول صاحب الهدية السنية: " ومما نحن عليه, أن البدعة - وهي ما حدثت بعد القرون الثلاثة - مذمومة مطلقا خلافا لمن قال: حسنة وقبيحة, ولمن قسمها خمسة أقسام, إلا إن أمكن الجمع بأن يقال: الحسنة ما عليها السلف الصالح شاملة للواجبة والمندوبة والمباحة, وتكون تسميتها بدعة مجازا, والقبيحة ما عدا ذلك شاملة للمحرمة والمكروهة, فلا بأس بهذا الجمع. .. ".
إن هذه النظرية الشاذة الغريبة اعتمدت حسب ما يبدو على روايات وردت في فضل أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم), فقد روى البخاري عن عمران بن الحصين, يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم, ثم الذين يلونهم, قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا, ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون, ويخونون ولا يؤتمنون, وينذرون ولا يفون, ويظهر فيهم السمن. وروى أيضا عن عبد الله إن النبي( صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (خير الناس قرني, ثم الذين يلونهم, ثم الذين يلونهم, ثم يجئ قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه, ويمينه شهادته, قال: قال إبراهيم: وكانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار)
وفي صراط النجاة أجاب السيد الخوئي عن المصافحة بعد الصلاة بقوله إنها(إنه لا تعد من التعقيبات بل بلحاظ إنها بنفسها مستحبة وفي كل حال والله والعالم).
ودمتم برعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » هل الشفق يعني الحمرة المشرقية ؟


فاضل فخر الدين / كندا

السؤال: هل الشفق يعني الحمرة المشرقية ؟

نهج البلاغة (وَ صَلُّوا بِهِمُ المَغرِبَ حِينَ يُفطِرُ الصَّائِمُ وَ يَدفَعُ الحَاجُّ إِلَى مِنًى وَ صَلُّوا بِهِمُ العِشَاءَ حِينَ يَتَوَارَى الشَّفَقُ إِلَى ثُلُثِ اللَّيلِ).
هل يعني ذلك ان وقت المغرب والافطار هو قبل اختفاء الحمرة المشرقية.

الجواب:

الأخ فاضل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشفق الأحمر ليس هو الحمرة المشرقية وإنما الحمرة المغربية,فلاحظ. ومن المعلوم أن وقت الإفطار ووقت الصلاة واحد وهو بعد غروب الشمس ويتحقق غروب الشمس بذهاب الحمرة المشرقية وقد روى إخواننا السنة في بيان النبي (صلى الله عليه وآله) لوقت المغرب بنفس ما يقول به الشيعة حين قال (صلى الله عليه وآله) كما رواه مسلم في صحيحة (3/ 132): ثم قال بيده: إذا غابت الشمس من هاهنا (وأشار إلى المغرب) وجاء الليل من هاهنا (وأشار إلى المشرق) فقد أفطر الصائم.
ولو لاحظت أخي بيانه لعلامة ذهاب الشمس ومغيبها بقوله (صلى الله عليه وآله): (وجاء الليل من هاهنا) تعرف جيداً أنه (صلى الله عليه وآله) يشير إلى ذهاب الحمرة المشرقية وبداية الظلام وصعوده من المشرق وقت المغرب وبذلك يتبين الوقت الصحيح خصوصاً إذا علمت أن إشارته (صلى الله عليه وآله) كما في الروايات الأخرى وأقوال العلماء كانت نحو المشرق. راجع عمدة القاري للعيني (11/ 43) وغيره, حيث قال العيني: قوله (إذا رأيتم الليل أقبل من ههنا) أي: من جهة المشرق.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » سجدتي السهو عند أهل السنة


محمد سعيد / ألمانيا

السؤال: سجدتي السهو عند أهل السنة

السلام عليكم سادتي الافاضل
أحد الأخوة أبناء السنة  قال لي أنهم في سجدتي السهو يقولون كما نقول، أي أما (اللهم صلي على محمد وآل محمد)، أو (بسم الله وبالله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته)..
فماذا يقول أهل السنة في سجدتي السهو..؟

الجواب:

الأخ محمد سعيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قول أهل السنة في سجدتي السهو فهو كسجود الصلاة عندهم، نصَّ على هذا الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة، راجع: الفقه على المذاهب الأربعة 1/384 كتاب الصلاة.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » رفع الاصبع في التشهد


محمد / فرنسا

السؤال: رفع الاصبع في التشهد

أسألكم عن أصل رفع أو تحريك الأصبع أثناء التشهد عند المخالفين؟
نعرف جيدا أن التكتف بدعة عمرية لكن فيما يخص نصب الأصبع عند التشهد لم أجد شيئا؟
وجزاكم الله خيرا

الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد اضطربت فتوى أهل السنة في هذا الامر اضطرابا شديدا سواء في الكيفية والصورة او الوجوب والاستحباب والكراهة، وكل يستدل على روايات وردة في مصنفاتهم.
اما تعليل هذا الفعل فلم يرد عندهم فيه قول مستند.
ولم يثبت عند الشيعة هذا الفعل لعدم وروده عن أهل البيت (عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة الخوف وصلاة الآيات


م / أزهر

السؤال: صلاة الخوف وصلاة الآيات

ما هي صلاة الخوف وما هو وقتها وكيف تصلى؟
شكراً

الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تذكر صلاة الخوف في الكتب الفقهية ويقصد بها كما في الينابيع الفقهية 3/31:
إذا كنت راكبا وحضرت الصلاة وتخاف من سبع أو لص أو غير ذلك فلتكن صلاتك على ظهر دابتك وتستقبل القبلة وتومئ إيماءا إن أمكنك الوقوف وإلا استقبل القبلة بالافتتاح، ثم امض في طريقك التي تريد حيث توجهت بك راحلتك مشرقا ومغربا، وتنحني للركوع والسجود ويكون السجود أخفض من الركوع وليس لك أن تفعل ذلك إلا آخر الوقت . وإن كنت في حرب هي لله رضا وحضرت الصلاة فصل على ما أمكنك على ظهر دابتك وإلا تومئ إيماء أو تكبر وتهلل.

وهناك صلاة اخرى تسمى بصلاة الايات تصلى عند كل مخوف سماوي كالصاعقة والصيحة والريح والسوداء وغيرها وعند كل مخوف ارضي كالخسف والهدة وهي ركعتان في كل ركعة خمس ركوعات فيكبر المصلي تكبيرة الاحرام ثم يقرأ الفاتحة وسورة ثم يركع ثم يقرا الفاتحة وسورة وهكذا الى الركوع الخامس ثم يهوي للسجود فيسجد السجدتين ثم يقوم للركعة الثانية ويفعل بها كما فعل في الركعة الاولى .
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » عقوبة المستخف بالصلاة


الخليل / العراق

السؤال: عقوبة المستخف بالصلاة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اود ان اسألكم عن عقوبه
1- تارك الصلاه
2- الذي يقطع الصلاه بين مده واخرى
3- وماذا ان كان السبب في قطع الصلاه هي الدراسه علما بأنه يعود لصلاته في ايام العطل ويقضي صلاته الفائته

الجواب:

الأخ الخليل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في موسوعة احاديث اهل البيت 1/200 ذكر الاحاديث تحت عنوان الاستخفاف في الصلاة وهي :
أولاً: الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد، عن حريز، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال : لا تتهاون بصلاتك فإن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال عند موته : ليس مني من استخف بصلاته، ليس مني من شرب مسكرا، لا يرد علي الحوض لا والله . (الرواية صحيحة).

ثانياً: الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيى، عن العيص بن القاسم قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : والله إنه ليأتي على الرجل خمسون سنة وما قبل الله منه صلاة واحدة، فأي شيء أشد من هذا؟! والله إنكم لتعرفون من جيرانكم وأصحابكم من لو كان يصلي لبعضكم ما قبلها منه لاستخفافه بها، إن الله عز وجل لا يقبل إلا الحسن فكيف يقبل ما يستخف به؟! (الرواية صحيحة سندا).

ثالثاً: الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن أبي بصير قال : قال أبو الحسن الأول (عليه السلام) : إنه لما حضر أبي الوفاة قال لي : يا بني إنه لا ينال شفاعتنا من استخف بالصلاة . (الرواية صحيحة لأن أبا إسماعيل السراج هو عبد الله بن عثمان بن عمرو الفزاري الثقة . وأبو الحسن الأول هو موسى بن جعفر (عليهما السلام)).

رابعاً: الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) جالس في المسجد إذ دخل رجل فقام يصلي فلم يتم ركوعه ولا سجوده فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : نقر كنقر الغراب، لئن مات هذا وهكذا صلاته ليموتن على غير ديني . (الرواية صحيحة الإسناد).

خامساً: الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إذا قام العبد في الصلاة فخفف صلاته قال الله تبارك وتعالى لملائكته : أما ترون إلى عبدي كأنه يرى أن قضاء حوائجه بيد غيري، أما يعلم أن قضاء حوائجه بيدي.

سادساً: الصدوق، عن محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه، عن محمد بن علي القرشي، عن ابن فضال، عن المثنى، عن أبي بصير قال : دخلت على أم حميدة أعزيها بأبي عبد الله (عليه السلام) فبكت وبكيت لبكائها ثم قالت : يا أبا محمد لو رأيت أبا عبد الله عند الموت لرأيت عجبا، فتح عينيه ثم قال : اجمعوا لي كل من بيني وبينه قرابة، قالت : فلم نترك أحدا إلا جمعناه، قالت : فنظر إليهم ثم قال : إن شفاعتنا لا تنال مستخفا بالصلاة.

سابعاً: الصدوق، عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبيد الله بن علي الحلبي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) : أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : الموتور أهله وماله من ضيع صلاة العصر، قلت : ما الموتور أهله وماله؟ قال : لا يكون له في الجنة أهل ولا مال، يضيعها فيدعها متعمدا حتى تصفر الشمس وتغيب. (الرواية صحيحة الإسناد والضمير في « يضيعها فيدعها » يرجع إلى صلاة العصر).

ثامناً: الحميري، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) وسئل ما بال الزاني لا تسميه كافرا وتارك الصلاة قد تسميه كافرا؟ وما الحجة في ذلك؟ قال : لأن الزاني وما أشبهه إنما يفعل ذلك لمكان الشهوة وإنها تغلبه، وتارك الصلاة لا يتركها إلا استخفافا بها وذلك أنك لا تجد الزاني يأتي المرأة إلا وهو مستلذ لإتيانه إياها قاصدا إليها، وكل من ترك الصلاة قاصدا إليها فليس يكون قصده لتركها اللذة، فإذا انتفت اللذة وقع الاستخفاف، وإذا وقع الاستخفاف وقع الكفر . (وقريب منها الرواية التي رواها الحميري بعدها فراجع إن شئت).

تاسعاً: قال ابن طاوس : روي بحذف الإسناد عن سيدة النساء فاطمة ابنة سيد الأنبياء صلوات الله عليها وعلى أبيها وعلى بعلها وعلى أبنائها الأوصياء، انها سألت أباها محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالت : يا أبتاه ما لمن تهاون بصلاته من الرجال والنساء؟ قال : يا فاطمة من تهاون بصلاته من الرجال والنساء ابتلاه الله بخمس عشرة خصلة : ست منها في دار الدنيا، وثلاث عند موته، وثلاث في قبره، وثلاث في القيامة إذا خرج من قبره .
فأما اللواتي تصيبه في دار الدنيا : فالأول يرفع الله البركة من عمره، ويرفع الله البركة من رزقه، ويمحو الله عز وجل سيماء الصالحين من وجهه، وكل عمل يعمله لا يؤجر عليه، ولا يرتفع دعاؤه إلى السماء، والسادسة ليس له حظ في دعاء الصالحين .
وأما اللواتي تصيبه عند موته : فأولهن أنه يموت ذليلا، والثانية يموت جايعا، والثالثة يموت عطشانا فلو سقي من أنهار الدنيا لم يرو عطشه .
وأما اللواتي تصيبه في قبره : فأولهن يوكل الله به ملكا يزعجه في قبره، والثانية يضيق في قبره، والثالثة تكون الظلمة في قبره .
وأما اللواتي تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره : فأولهن أن يوكل الله به ملكا يسحبه على وجهه والخلايق ينظرون اليه، والثانية يحاسب حسابا شديدا، والثالثة لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » جلسة الاستراحة


فاتح / الجزائر

السؤال: جلسة الاستراحة

السلام عليكم و رحمة الله
شاهدت في الايام الماضية في صلاة العصر شخصا يجلس بين الركعتين، و لما سألته قال لي تسمى بجلوس الاستراحة.

الجواب:

الأخ فاتح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال العلامة الحلي في (المعتبر 2/216): جلسة الاستراحة مستحبة، قاله الشيخ، وبه قال أبو حنيفة، وهو المروي عن مالك وأكثر أهل العلم. وقال علم الهدى: واجبة، وبه قال الشافعي لرواية أبي حميد ومالك بن الحويرث.
وقد روي عندنا عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال: (اذا رفعت رأسك من السجدة الثانية حين تريد ان تقوم فاستو جالسا ثم قم.)
وعن الأصبغ عن علي (عليه السلام) انه قال: (كان اذا رفع رأسه من السجود وقعد حتى يطمأن ثم يقوم فقيل له: كان أبو بكر وعمر اذا رفعا من السجود نهضا على صدور اقدامهما كما ينهض الإبل، فقال: انما يفعل ذلك أهل الجفاء من الناس، إن هذا من توقير الصلاة).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » علاج التعارض بين الروايات في وقت صلاة المغرب


ابو محمد الخزرجي / الكويت

السؤال: علاج التعارض بين الروايات في وقت صلاة المغرب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أقول : كيف نحل تعارض الروايات في وقت صلاة المغرب الواردة في روايات أئمة أهل البيت (ع)؟
فطائفة من الروايات تحدد وقت صلاة المغرب بمجرد غياب قرص الشمس, بل و تنهى عن تأخير وقت صلاة المغرب إلى اشتباك النجوم !
بينما نجد طائفة أخرى من الروايات تحث على تأخير صلاة المغرب إلى زوال الحمرة, و لا تكتفي فقط بسقوط قرص الشمس .
فكيف نحل هذا التعارض ؟

بيان :
روايات الطائفة الأولى : (الروايات التي تدل أن وقت صلاة المغرب بمجرد سقوط قرص الشمس ).
1- الطوسي : ( الحسن بن محمد عن عبدالله بن جبلة عن ذريح عن أبي عبدالله عليه السلام قال: أتى جبرئيل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وآله فأعلمه مواقيت الصلاة فقال: صل الفجر حين ينشق الفجر، وصل الاولى إذا زالت الشمس،وصل العصر بعيدها، وصل المغرب إذا سقط القرص، وصل العتمة إذا غاب الشفق ثم أتاه من الغد فقال: أسفر بالفجر فأسفر، ثم أخر الظهر حتى كان الوقت الذي صلى فيه العصر وصلى العصر بعيدها وصلى المغرب قبل سقوط الشفق وصلى العتمة حين ذهب ثلث الليل، ثم قال: ما بين هذين الوقتين وقت وأفضل الوقت أوله، ثم قال عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لولا اني أكره ان اشق على أمتي لاخرتها إلى نصف الليل، وقال قلت له: ان اناسا من أصحاب أبي الخطاب يمسون بالمغرب حتى تشتبك النجوم قال فقال: أبرأ إلى الله ممن يفعل هذا متعمدا.).تهذيب الأحكام ج2 ص253 - ص254.
2- الطوسي : (الحسن بن محمد بن سماعة عن عبدالله بن جبلة عن ذريح عن أبي عبدالله عليه السلام ان جبرئيل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وآله في الوقت الثاني في المغرب قبل سقوط الشفق.). تهذيب الأحكام ج2 ص257.
3- الطوسي : (عنه عن محمد بن زياد عن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله عليه السلام قال: وقت المغرب من حين تغيب الشمس إلى أن تشتبك النجوم.). نفس المصدر السابق.
4- الطوسي : (عنه عن الميثمي عن أبان عن اسماعيل بن الفضل الهاشمي عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي المغرب حين تغيب الشمس حيث يغيب حاجبها.). نفس المصدر ص258.
5- الطوسي : (عنه عن سليمان بن داود عن علي بن أبى حمزة عن أبى بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: وقت المغرب حين تغيب الشمس.). نفس المصدر.
6- الطوسي : (عنه عن جعفر بن سماعة عن ابراهيم بن عبدالحميد عن الصباح بن سيابة وأبى اسامة قالا: سألوا الشيخ عن المغرب فقال بعضهم: جعلني الله فداك ننتظر حتى يطلع كوكب؟ فقال: خطابية؟ ! إن جبرئيل عليه السلام نزل بها على محمد صلى الله عليه وآله حين سقط القرص.).نفس المصدر.
7- الطوسي : (عنه عن صفوان بن يحيى عن اسماعيل بن جابر عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن وقت المغرب قال: ما بين غروب الشمس إلى سقوط الشفق.). نفس المصدر.
8- الطوسي : (الحسن بن محمد بن سماعة عن ابن رباط عن جارود او اسماعيل بن أبى سمال عن محمد بن أبي حمزة عن جارود قال قال لي أبوعبدالله عليه السلام يا جارود: ينصحون فلا يقبلون وإذا سمعوا بشئ نادوا به أو حدثوا بشئ أذ اعوه ! قلت لهم مسوا بالمغرب قليلا فتركوها حتى اشتبكت النجوم، فانا الآن اصليها إذا سقط القرص.). نفس المصدر ص259.

روايات الطائفة الثانية :(الروايات التي تدل أن صلاة المغرب تكون عند زوال الحمرة من المشرق).
1- الطوسي : (الحسن بن محمد بن سماعة عن ابن فضال عن القاسم بن عروة عن بريد عن أحدهما عليهما السلام قال: إذا غابت الحمرة من المشرق فقد غابت الشمس من شرق الارض وغربها.). تهذيب الأحكام ج 2 ص257.
2- الطوسي : (عنه عن عبدالله بن جبلة عن علي بن الحرث عن بكار عن محمد بن شريح عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن وقت المغرب فقال: إذا تغيرت الحمرة في الافق وذهبت الصفرة وقبل أن تشتبك النجوم.). تهذيب الأحكام ج2 ص257.
3- الطوسي : ( الحسن بن محمد بن سماعة عن صفوان بن يحيى عن يعقوب بن شعيب عن أبى عبدالله عليه السلام قال قال لي: مسوا بالمغرب قليلا فإن الشمس تغيب من عندكم قبل أن تغيب من عندنا.). نفس المصدر ص258.
4- الطوسي : (عنه عن سليمان بن داود عن عبدالله بن وضاح قال: كتبت إلى العبد الصالح عليه السلام يتوارى القرص ويقبل الليل ثم يزيد الليل ارتفاعا وتستتر عنا الشمس وترتفع فوق الجبل حمرة ويؤذن عندنا المؤذن فاصلي حينئذ وافطر إن كنت صائما؟ أو انتظر حتى تذهب الحمرة التي فوق الجبل؟ فكتب إلي أرى لك أن تنتظر حتى تذهب الحمرة وتأخذ بالحايطة لدينك.). نفس المصدر ص259.
4- الطوسي : ( محمد بن علي بن محبوب عن أحمد بن الحسن عن علي بن يعقوب عن مروان بن مسلم عن عمار الساباطي عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إنما أمرت أبا الخطاب أن يصلي المغرب حين زالت الحمرة فجعل هو الحمرة التي من قبل المغرب، وكان يصلي حين يغيب الشفق.). نفس المصدر.
اللهم صلِ على محمد و آل محمد...

الجواب:

الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستعرض لكم بعض الاراء (من دون مناقشتها) التي ذكرت في معالجة تعارض الروايات الحاصل في وقت صلاة المغرب حيث ان المشهور اعتبر ذهاب الحمرة المشرقية واكتفى آخرون بالاستتار:
1ـ ان روايات اعتبار ذهاب الحمرة اوضح دلالة وابعد عن التأويل فتكون مقدمة على روايات سقوط القرص.
2ـ ان المورد من موارد الاطلاق والتقييد فان روايات الاطلاق تدل باطلاقها على تحقق المغرب بالاستتار سواء انعدمت الحمرة أم لا في حين ان روايات الحمرة تحدد المغرب بالاستتار وزيادة وهي انعدام الحمرة فيكون ذلك على وزن (جائني الامير) فانه لا يمتنع تقييده بما دله على مجيء الامير مع اتباعه.
3ـ ان روايات الاستتار لموافقتها للعامة محمولة على التقية.
4ـ ترجيح روايات الحمرة من جهة ان اعتبار انعدام الحمرة كاد يكون من شعارات الشيعة.
5ـ ترجيح روايات الاستتار لان روايات الحمرة ضعيفة سندا او دلالة او كليهما ومع التنزل والتسليم بتمامية السند والدلالة يمكن القول بانها لا تقاوم روايات الاستتار بخلاف روايات الحمرة فانها ظاهرة في اعتبار زوال الحمرة ومعلوم انه عند تعارض النص والظاهر يلزم تأويل الظاهر بقرينة النص وذلك بالحمل على ارادة الطريقة التكوينية لاحراز تحقق الاستتار او غير ذلك ولكن الاحتياط لا ينبغي تركه.
ومما تقدم يتضح ان الاراء الاربعة (الاولى) فتكون نتيجتها تقديم روايات الحمرة فتكون الفتوى موافقة لرأي المشهور اما الرأي الخامس فيكون مخالفا للمشهور ولكنه يحتاط بعدم المخالفة. (للمزيد راجع: دروس تمهيدية في الفقه الاستدلالي 1/183ـ185).
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة الغفيلة


علي هادي / ايرلندا

السؤال: صلاة الغفيلة

اعزائي وردت عليّ بعض الاسئلة بالنسبة لصلاة الغفيلة التي اود من حضراتكم مساعدتي في حلها :
1- من هو أول من سنها ؟
2- كيفية ادائها ؟

الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روى الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد ص 106 :
ويستحب التنفل بين المغرب والعشاء الآخرة بما يتمكن من الصلاة وهي التي تسمى ساعة الغفلة فمما روي من الصلوات في هذا الوقت ما رواه هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من صلى بين العشائين، ركعتين قرأ في الأولى الحمد وقوله : وذا النون إذ ذهب مغاضبا . إلى قوله : وكذلك ننجي المؤمنين . وفي الثانية الحمد وقوله وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها . إلى آخر الآية . فإذا فرغ من القراءة رفع يديه وقال : اللهم ! إني أسألك بمفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا أنت أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تفعل بي كذا وكذا . وتقول : اللهم ! أنت ولي نعمتي والقادر على طلبتي تعلم حاجتي، فأسألك بحق محمد وآله عليه وعليهم السلام لما قضيتها لي . وسأل الله حاجته، أعطاه الله ما سأل .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » اجتماع الشرك مع الايمان


باترك

السؤال: اجتماع الشرك مع الايمان

السلام عليكم
هل يمكن ان يكون مشرك من ياتي ببعض الاعمال المستحبة؟ تامل في الحديث التالي العبارة "غفر له كل ذنب سوى الشرك"
"يصلّي في كلّ ليلة من اللّيالي البيض من هذه الاشهر الثّلاثة رجب وشعبان ورمضان اللّيلة الثالثة عشرة منها ركعتين، يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة، وسورة يس وتبارك الملك والتّوحيد، ويصلّي مثلها أربع ركعات بسلامين في الليلة الرّابعة عشرة، ويأتي ستّ ركعات مثلها يسلّم بين كلّ ركعتين منها في الليلة الخامسة عشرة، فعن الصّادق (عليه السلام) انّه من فعل ذلك حاز فضل هذه الاشهر الثّلاثة، وغفر له كلّ ذنب سوى شرك "

الجواب:

الأخ باترك المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن ان يكون المراد بالشرك في هذا الحديث الشرك الخفي الذي يمكن ان يجتمع مع الايمان وبالتالي مع اداء مثل هكذا صلاة ويتضح اجتماع الشرك مع الايمان في :
قوله تعالى : (( وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون )) الذي فسر في الميزان11/ 275بان الضمير في أكثرهم راجع إلى الناس باعتبار ايمانهم أي أكثر الناس ليسوا بمؤمنين وان لم تسألهم عليه اجرا وان كانوا يمرون على الآيات السماوية والأرضية على كثرتها والذين آمنوا منهم وهم الأقلون ما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم متلبسون بالشرك .
وتلبس الانسان بالايمان والشرك معا مع كونهما معنيين متقابلين لا يجتمعان في محل واحد نظير تلبسه بسائر الاعتقادات المتناقضة والأخلاق المتضادة انما يكون من جهة كونها من المعاني التي تقبل في نفسها القوة والضعف فتختلف بالنسبة والإضافة كالقرب والبعد فان القرب والبعد المطلقين لا يجتمعان الا انهما إذا كانا نسبيين لا يمتنعان الاجتماع والتصادق كمكة فإنها قريبة بالنسبة إلى المدينة بعيدة بالنسبة إلى الشام وكذا هي بعيدة من الشام إذا قيست إلى المدينة قريبة منه إذا قيست إلى بغداد والايمان بالله والشرك به وحقيقتهما تعلق القلب بالله بالخضوع للحقيقة الواجبية وتعلق القلب بغيره تعالى مما لا يملك شيئا الا باذنه تعالى يختلفان بحسب النسبة والإضافة فان من الجائز ان يتعلق الانسان مثلا بالحياة الدنيا الفانية وزينتها الباطلة وينسى مع ذلك كل حق وحقيقة ومن الجائز ان ينقطع عن كل ما يصد النفس ويشغلها عن الله سبحانه ويتوجه بكله إليه ويذكره ولا يغفل عنه فلا يركن في ذاته وصفاته الا إليه ولا يريد الا ما يريده كالمخلصين من أوليائه تعالى .
وبين المنزلتين مراتب مختلفة بالقرب من أحد الجانبين والبعد منه وهى التي يجتمع فيها الطرفان بنحو من الاجتماع ومن الدليل على ذلك الأخلاق والصفات المتمكنة في النفوس التي تخالف مقتضى ما تعتقده من حق أو باطل والأعمال الصادرة منها كذلك ترى من يدعى الايمان بالله يخاف وترتعد فرائصه من أي نائبة أو مصيبة تهدده وهو يذكر ان لا قوة الا بالله ويلتمس العزة والجاه من غيره وهو يتلو قوله تعالى : " ان العزة لله جميعا ويقرع كل باب يبتغى الرزق وقد ضمنه الله ويعصى الله ولا يستحيى وهو يرى أن ربه عليم بما في نفسه سميع لما يقول بصير بما يعمل ولا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء وعلى هذا القياس . فالمراد بالشرك في الآية بعض مراتبه الذي يجامع بعض مراتب الايمان وهو المسمى باصطلاح فن الأخلاق بالشرك الخفى .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة ليلة الرغائب


محمود اسماعيل / البحرين

السؤال: صلاة ليلة الرغائب

كنت ابحث عن صلاة الرغائب في النت وقد صادفت موقع يتناول فيه بحث ان صلاة الرغائب لم يذكر لها روايات من كتبنا المعتبرة للاحاديث بل جاءت عن كتب الادعية ومن مصادر حديثة, سؤالي اني بعد قرات البحث شعرت بفتورلأداء الصلاة فهل ما ذكر في البحث صحيح وشكرا.

الجواب:

الأخ محمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر الحر العاملي بابا في الوسائل قال فيه باب استحباب صلاة الرغائب ليلة اول جمعة من رجب واورد فيه رواية عن العلامة في اجازته لبني زهرة باسناد ذكره العلامة يصل الى رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) وذكر ايضا الحر العاملي ان ابن طاووس ايضا ذكر نحوه في الاقبال مرسلا الى النبي (صلى الله عليه واله وسلم).
ثم ان الفقهاء عند ذكرهم لهذه الصلاة قد لا يحققون في صحة السند وانما يوردون العمل من باب التسامح في ادلة السنن فانه ورد عندنا عن ابي عبدالله(عليه السلام) قوله: من سمع شيئا من الثواب على شيء فصنعه كان له وان لم يكن على ما بلغه .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » ان قبلت قبل ما سواها وتاركها كافر


محمد جمال النقيب / العراق

السؤال: ان قبلت قبل ما سواها وتاركها كافر

هل هذين الحديثين صحيحه
((إن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر))
ال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: إن بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ؟

الجواب:

الأخ محمد جمال المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرواية الاولى بهذه الصيغة وردت في سنن الترمذي 1/258 وغيره من كتب المخالفين لكن بمضمونها او قريب منها روايات وردت عندنا
ففي موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) ج 9 ص 56
- الكليني، عن جماعة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين ابن سعيد، عن فضالة، عن حسين بن عثمان، عن سماعة، عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول : كل سهو في الصلاة يطرح منها غير أن الله تعالى يتم بالنوافل، إن أول ما يحاسب به العبد الصلاة فإن قبلت قبل ما سواها، إن الصلاة إذا ارتفعت في أول وقتها رجعت إلى صاحبها وهي بيضاء مشرقة تقول : حفظتني حفظك الله وإذا ارتفعت في غير وقتها بغير حدودها رجعت إلى صاحبها وهي سوداء مظلمة تقول : ضيعتني ضيعك الله . الرواية صحيحة الإسناد .

والرواية الثانية وردت في بعض كتبنا وفي بعض كتب المخالفين كمسند احمد 3/389 وسنن ابن ماجة 1/342 وقريب من مضمونها روايات معتبرة ففي موسوعة احاديث اهل البيت 9/373 .
الكليني، عن علي، عن هارون، عن مسعدة بن صدقة قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) وسئل : ما بال الزاني لا تسميه كافرا وتارك الصلاة قد سميته كافرا وما الحجة في ذلك ؟ فقال : لأن الزاني وما أشبهه إنما يفعل ذلك لمكان الشهوة لأنها تغلبه وتارك الصلاة لا يتركها إلا استخفافا بها وذلك لأنك لا تجد الزاني يأتي المرأة إلا وهو مستلذ لإتيانه إياها قاصدا إليها وكل من ترك الصلاة قاصدا إليها فليس يكون قصده لتركها اللذة فإذا نفيت اللذة وقع الاستخفاف وإذا وقع الاستخفاف وقع الكفر . قال : وسئل أبو عبد الله (عليه السلام) وقيل له : ما الفرق بين من نظر إلى امرأة فزنى بها أو خمر فشربها وبين من ترك الصلاة حتى لا يكون الزاني وشارب الخمر مستخفا كما يستخف تارك الصلاة وما الحجة في ذلك وما العلة التي تفرق بينهما ؟ قال : الحجة أن كلما أدخلت أنت نفسك فيه لم يدعك إليه داع ولم يغلبك غالب شهوة مثل الزنى وشرب الخمر وأنت دعوت نفسك إلى ترك الصلاة وليس ثم شهوة فهو الاستخفاف بعينه وهذا فرق ما بينهما
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » اسئلة متعددة عن الصلاة


حسناء علي العسيري / السعودية

السؤال: اسئلة متعددة عن الصلاة

1- لماذا نترك الصلاة ومن المحتاج للصلاة؟
2- هل الصلاتنا تزيد في ملك الله شيء؟ وإذا لم نصلي هل تنقص من ملك الله شيء؟
3- ماذا يستفيد الإنسان من الصلاة؟
4- أثر الصلاة على أخلاق الإنسان؟
5- لماذا جعل الله عقوبه الصلاة كبيرة؟
6- إذا كانت الصلاة لا تقبل إلا إذا اقبل الإنسان بقلبه فكيف تقبل صلاتنا؟
7- هل الافضل الصلاة ام ادائها بقلب ساهي؟
8- كيف نتمرن على الصلاة المقبولة؟
9- هل النوم عذر شرعي لتأخير الصلاة عن وقتها؟
10- إذا سهر الإنسان الى فتره الى آخر الليل وهو يعلم انه يستطيع ان يصحو لصلاة الفجر هل يأثم إذا نام ولم يستيقظ؟
11- ما افائدة الصلاة؟ إذا كان الله غني عن العالمين لماذا يعاقبنا على ترك الصلاة؟
12- الكفار لايصلون مع ذلك نجدهم سعداء في حياتهم؟
13- مامعنى قولهم أن تارك الصلاة كافر؟
14- ما معنى قولهم أن من اغتاب مؤمنا لا تقبل صلاته اربعين يومآ
15- لو ترك المغتاب الصلاة لمده اربعين يومآ هل يأثم؟
16- لماذا كلف الله البنت تسع سنين وهي طفله؟

الجواب:

الأخت حسناء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكثرة الاسئلة التي طرحتها ستكون اجابتنا على نحو الاجمال :
1- الصلاة كبيرة الا على الخاشعين كما قال الله تعالى وتركها قد يكون بسبب الاستهانة بها والاستخفاف ونحن نحتاج الى الصلاة لان منفعتها تصب علينا .
2- لا تزيد الصلاة في ملك الله  ذرة واذا لم نصل لا ينقص من ملك الله ذرة .
3- فائدة الصلاة انها تنهى عن الفحشاء والمنكر .
4- الصلاة معراج المؤمن او معراج كل تقي .
5- حتى يسوق الانسان للحفاظ عليها لان بعض الناس لا ينقادون الا بالخوف من العقوبة .
6- القبول شيء غير الاجزاء فربما تكون الصلاة مجزية اذا جيء باجزاءها وشرائطها كاملة لكنها تكون غير مقبولة لان المصلي لم يقبل على الله في صلاته لكن الاجزاء ينفع في سقوط العقوبة والقبول ينفع في تحصيل الثواب .
7- لا بد من اداء الصلاة حتى لو لم يقبل المصلي على الله فيها لانه مطالب بالصلاة على كل حال .
8- لابد من سد المنافذ التي يدخل منها الشيطان والتي تؤثر على اقبال المصلي اثناء الصلاة فالقلب بقدر ما تعلق بالاشياء اثرت عليه اثناء الصلاة فلا بد من تمرين النفس عن العزوف عن الامور التي تصد عن الله اما بقلعها من النفس او بدوام الذكر فترة من الزمن قبل اداء الصلاة .
9- يمكن للانسان الذي لا يسيطر على نفسه في اثناء النوم بان كان نومه عميقا ان يستعمل الادوات النافعة في التنبيه .
10- لما لم يقم الانسان لصلاة الصبح فمعنى ذلك انه لا يعلم بالقيام للصلاة بل يحتمل ذلك او يظن وعلى كل حال لابد ان لا يعود الانسان نفسه على ارتكاب مقدمات قد تكون محرمة لانها تؤدي الى نتائج محرمة كعدم القدرة على القيام للصلاة .
11- فائدة الصلاة تعود الينا وفرضها علينا ليس لان الله ينتفع بصلاتنا بل لان صلاتنا فيها نفع لنا وهو سبحانه وتعالى كما خلقنا وانعم علينا بنعمة الوجود يريد ايضا ان ينفعنا بما يفرضه علينا.
12- كما ان في الكفار من هو سعيد بالاستقرار النفسي والطمئنينة كذلك هناك الكثير بل الغالبية من يعيش بالاضافة الى متاعب الحياة يعيش حالة التمزق النفسي والضياع الروحي وسبب الاستقرار النفسي والطمئنينة عند بعض الكفار ليس بسبب ترك الصلاة بل لانه يؤدي الوظائف التي يراها واجبة عليه فحدود الالتزامات والواجبات التي يعتقد بها هي قليلة وباداءها يستشعر الرضا عن نفسه فيزول عنه الخوف من عالم الاخرة.
13- هناك تفصيل في تارك الصلاة فمرة يتركها متعمدا استخفافا بها فهنا يقال عنه كافر واما اذا تركها وهو يعتقد بوجوبها لكنه يتكاسل عن اداءها فهنا لا يسمى هذا كافرا .
14- على فرض قبول الرواية فهي تشير الى تأثير الغيبة على قبول الصلاة لا على اجزاءها.
15- الغيبة ليست مسوغا لترك الصلاة لان الصلاة واجبة وكل واحد حتى المغتاب لابد ان يؤديها حتى تسقط عنه العقوبة ويتحقق الاجزاء حتى لو قلنا بعدم قبول الصلاة .
16- نحن لا نعرف العلة من وراء تكليف البنت بعمر قد يقل عن الابن فالدليل دل على ذلك ولابد من الامتثال لاحكام الله تعالى لانه  هو الذي خلق البنت والابن وهو يعلم الوقت الذي يتأهل فيه كل منهم الى التكليف . نعم ربما يقال ان البنت اسرع نضوجا من الابن او اسرع ادراكا او غير ذلك لكن كل ذلك يبقى مجرد احتمالات .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » الحجاب شرط من شروط الصلاة


باسمه حسن الاسدي / العراق

السؤال: الحجاب شرط من شروط الصلاة

عرضت بنتي علي سوأل لم استطيع الاجابه عليه وهو لماذا نرتدي الحجاب في الصلاة في حالة اننا مثلاً وحدنا في الغرفه ولا يرانا احد غير الله هل من الممكن نزع الحجاب في حالة ما اذا كنا في الغرفه وحدنا

الجواب:

الأخت باسمه المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك شروط للصلاة لابد من تحقيقها ومن هذه الشروط للمرأة هو ارتداء الحجاب وهذا الشرط لازم سواءا كان هناك رجل ينظر للمرأة ام لم يكن ولعل من فوائد هذا الشرط هو تعليم المرأة الالتزام بالحجاب فهذا العمل الذي تقوم به المرأة يوميا لاكثر من مرة يربيها على الالتزام بالحجاب واثر الصلاة هو النهي عن الفحشاء والمنكر وبالتالي فالمرأة التي تلتزم بالصلاة وتلتزم بالحجاب في اثناء الصلاة لابد ان تكون ملتزمة بالحجاب مع الناس الذين لا يحق لهم النظر اليها .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » ترك التسمية في الصلاة سنة من؟


الطيب صالح / تونس

السؤال: ترك التسمية في الصلاة سنة من؟

البسملة في القران اية من سورة الفاتحة وقد تم حذفها في القراءة عند الصلاة وحسب بعض المصادر التاريخية انها حذفت ايام معاوية لما كان بالشام فهل لكم ان تمدوني باصل الخبر والمصادر التي تؤكد انها كانت تقرا ايام الخليفة الاول والثاني

الجواب:

الأخ صالح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روى الشافعي باسناده ان معاوية قدم المدينة فصلى بهم ولم يقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم) ...قال الامام الشافعي : لولا أمر الجهر بالبسملة كان كالأمر المتقرر عند الصحابة من المهاجرين والأنصار لما قدروا على إظهار الانكار عليه بسبب تركه .
فنفس هذا الكلام من الشافعي يدل على ان البسملة كانت تقرأ في ايام الاول والثاني بل كانت تقرأ جهرا .
ويعلق على كلام الشافعي , نجيب المطيعي في كتابه تبسيط علوم الحديث ص48 : وقد بينا ان هذا يدل على ان الجهر بهذه الكلمة كالامر المتواتر فيما بينهم .
واقوى حجة على قراءة البسملة في الصلوات هو قول الامام فخر الدين الرازي الذي ينقل من الامام الشافعي قوله ثم يعلق عليه بهذه العبارة :
والذين يقولون بالجهر هم : عمر بن الخطاب وابن عباس وابن عمر وابن الزبير أبو هريرة وأنس بن مالك وأم سلمة، وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) وأما أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر .ومن اقتدى في دينه بعلي ( ع ) فقد اهتدى .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » قضاء الصلاة عن الاب


حسن / لبنان

السؤال: قضاء الصلاة عن الاب

ما هو الدليل الشرعي على وجوب قضاء الابن الاكبر صلاة والده المتوفي؟ وماهي الفكرة من هذه العملية اذا كان الانسان يحاسب على اعماله، ويحاسب على الصلاة في قبره؟

الجواب:

الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات عن المعصومين (عليهم السلام) تبين ان اولى الناس بالميت يقضي عن الميت ما فاته من صلاة وصوم منها :
وروى الكافي عن حفص البختريّ، عن الصّادق عليه السّلام في الرّجل يموت وعليه صلاة أو صيام، قال : يقضي عنه أولى النّاس بميراثه، قلت : فإن كان أولى النّاس به امرأة ؟ فقال : لا إلَّا الرّجال.
وعن حمّاد بن عثمان، عمّن ذكره، عنه عليه السّلام : سألته عن الرّجل يموت وعليه دين من شهر رمضان من يقضي عنه ؟ قال : أولى النّاس به، قلت : وإن كان أولى النّاس به امرأة ؟ قال : لا إلَّا الرّجال.
وعن الصفّار : كتبت إلى الأخير (عليه السّلام): رجل مات وعليه قضاء من شهر رمضان عشرة أيّام وله وليّان هل يجوز لهما أن يقضيا عنه جميعا خمسة أيّام أحد الوليّين وخمسة أيّام الآخر ؟ فوقّع عليه السّلام : يقضي عنه أكبر وليّيه عشرة أيّام ولاء.
وعن غياث بن طاوس، عن الشيخ بإسناده إلى ابن أبي عمير، عن رجاله، عن الصّادق عليه السّلام في الرّجل يموت وعليه صلاة أو صوم، قال : يقضيهما أولى النّاس به.
واستفاد الفقهاء من هذه الروايات ان الولد الذكر الاكبر يقضي الصلاة عن ابيه .
اما سبب ان يكون القضاء على الولد الاكبر فنحن لاندركه لاننا لا ندرك علل الاحكام لكن الذي يمكن ان يقال ان الحكمة من ذلك يمكن ان تكون ان الولد الاكبر ينال من رعاية ابويه اكثر من غيره من الابناء باعتبار طول الفترة التي يقضيها مع والديه وكذلك يعطى من الميراث الحبوة والغالب ان شؤون الميت تدار من قبل الولد الاكبر كل هذه العوامل تصلح ان تكون سببا لفرض تكليف عليه وهو قضاء ما ترتب في ذمة ابيه .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » علة صلاة الجماعة


سيد عباس عبد الحسين / العراق

السؤال: علة صلاة الجماعة

ما علة صلاة الجماعة وما حكم الطفل الذي يقف خلف الإمام

الجواب:

الأخ السيد عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن لا ندرك علل الاحكام الا اذا ورد ما يشير اليها من كلام المعصومين(عليه السلام) وفي كلام المعصومين ورد الحث على صلاة الجماعة وان فيها ثوابا واجرا يفوق ثواب واجر صلاة المنفرد ففي الكافي للكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : ما يروي الناس انّ الصلاة في جماعة أفضل من صلاة الرجل وحده بخمس وعشرين صلاة ؟ فقال : صدقوا فقلت الرجلان يكونان جماعة ؟ فقال : نعم ويقوم الرجل عن يمين الإمام .

نعم يظهر من رواية اخرى السبب في صلاة الجماعة وهي ان يعرف المصلي من غير المصلي فعن الصدوق، عن الحسين بن أحمد بن إدريس، عن أبيه، عن محمّد بن علي بن محبوب، عن محمّد بن الحسن، عن ذبيان بن حكيم الأزدي، عن موسى بن النمير، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إنّما جعل الجماعة والاجتماع إلى الصلاة لكي يعرف من يصلي ممن لا يصلي ومن يحفظ مواقيت الصلاة ممن يضيع ولولا ذلك لم يمكن أحداً أن يشهد على أحد بصلاح لأنّ من لم يصل في جماعة فلا صلاة له بين المسلمين لأنّ رسول الله
قال لا صلاة لمن لم يصل في المسجد مع المسلمين إلاّ من علّة .

واما الطفل اذا كان مميزا ومحتمل ان صلاته صحيحة عنده فلا يضر الفصل بينه وبين بقية المأمومين.
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة الرغائب


احمد / البحرين

السؤال: صلاة الرغائب

هل صلاة الرغائب رويت عن اهل البيت (عليهم السلام) ؟ وهل هي رواية صحيحة ؟

الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذي يذكر للصلاة طريق واحد يصل الى انس بن مالك عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) نعم هناك تفرعات في السند فالسند الذي يذكره العلامة الحلي عندنا يختلف في بعض رجالاته عن السند الذي يذكره المخالفون.
وصارت هذه الصلاة مورد نزاع عند المخالفين فهناك من ايدها كالحافظ ابن صلاح وهناك من منعها كابن تيمية ومن تبعه.
ونحن عندنا في مذهب اهل البيت لامجال لهذا النزاع لامكان اداء هذه الصلاة تطبيقا لحديث (من بلغه) حيث ورد عن الائمة (عليهم السلام) من بلغه من الله على عمل فعمل ذلك العمل التماس ذلك الثواب اوتيه وان لم يكن الحديث كما بلغه.
وقد افتى بعض الفقهاء بقاعدة التسامح في ادلة السنن وبذلك يصح العمل بهذه الصلاة وسينال الاجر ان شاء الله تعالى .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » معنى التسليم


عبد الله / السعودية

السؤال: معنى التسليم

من المعني بالسلام في جملة (السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته) في الصلاة؟
وهل يجوز تعيين الشخص المعني اثناء قراءة السلام؟ وإذا كان الجواب بالنفي فما الحكمة من التلفظ أو توجيه سلام على غير المعروف والمبهم.؟!
ارجو التوضيح

الجواب:

الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا عن الامام ان السلام واقع من المصلي على الملكين الموكلين بالانسان ففي معاني الاخبار للشيخ الصدوق ص176 قال :
حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن زكريا القطان، قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب، قال: حدثنا تميم بن بهلول، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن معنى التسليم في الصلاة فقال: التسليم علامة الامن وتحليل الصلاة، قلت: وكيف ذلك جعلت فداك؟ قال: كان الناس فيما مضى إذا سلم عليهم وارد أمنوا شره، وكانوا إذا ردوا عليه أمن شرهم، فإن لم يسلم لم يأمنوه، وإن لم يردوا على المسلم لم يأمنهم، وذلك خلق في العرب فجعل التسليم علامة للخروج من الصلاة، وتحليلا للكلام، وأمنا من أن يدخل في الصلاة ما يفسدها. والسلام اسم من أسماء الله عز وجل وهو واقع من المصلي على ملكي الله الموكلين به.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة ليلة الرغائب


علي

السؤال: صلاة ليلة الرغائب

اذا كانت استجابة دعوة المؤمن مستحبة للصائم تطوعا، فهل يؤثر ذلك في تحقق آثار بعض العبادات مثل عمل ليلة الرغائب التي تنص على صوم يوم الخميس؟ فلو استجاب الصائم لدعوة المؤمن يومها، هل يعني أنه لا يحصل على آثار عمل ليلة الرغائب؟ وهل الصوم في مثل عمل ليلة الرغائب شرط صحة أو شرط كمال؟

الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن القول بتحصيل الثواب المذكور للصلاة من عدة جهات :
الجهة الاولى: ان المذكور في اخر الحديث ان الثواب وضع للصلاة فالنبي (صلى الله عليه واله) قال (لايصلي عبد او امة هذه الصلاة) وهذا يشير الى ان الثواب موضوع للصلاة ولكن قد يقال ان ذكر هذه الصلاة اولا وارتباطها بالصيام المقصود به الصلاة بتلك الكيفية من الصيام والصلاة

الجهة الثانية: ورد في بعض الروايات ان من افطر عند اخيه من دون ان يعلمه كتب له صيام سنة فيقال انه وان افطر الا انه مكتوب عند الله صائما وبذلك يحصل اثر العمل المذكور ولكن قد يجاب بان المقصود تحصيل ثواب صيام سنة والذي يحتاجه عمل هذه الليلة هو الصيام الفعلي لا ثواب الصيام

الجهة الثالثة: الاحاديث الامرة بالافطار لما كانت مطلقة فهي شاملة لمثل هذا اليوم والذي به مثل هذا العمل لذا فما ورد فيها من ان الافطار افضل يشمل حتى مثل هذا اليوم وبالتالي بالامكان القول بانه سيحصل على ثواب اعظم من اداء مثل هذا العمل وان امكن القول بان هذا الثواب يختلف نوعا عن الثواب المذكور في العمل الا انه يبقى اعظم منه.

وعلى كل حال فاجابة دعوة المؤمن للافطار في مثل هذا اليوم يمكن تلبيتها وتحصيل الثواب عليها وكذلك يمكن اداء الصلاة بهذه الحالة، وتحصيل الثواب من الكريم غير بعيد او تحصيل شيء افضل منه.
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » حقيقة التكفير في الصلاة


حقي الكاظمي / العراق

السؤال: حقيقة التكفير في الصلاة

لماذا يسمى التكتف تكفيرا و مامعناه؟

الجواب:

الأخ حقي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التكفير لغة هو الخضوع، والمراد به هنا الكيفية المعهودة المتعارفة عند الفرس في مقام التأدب، ومنشأ تشريعه عند السنة قضية عمر المعروفة فقد حكي ان عمر لما جيئ بأسرى العجم كفّروا امامه، فسأل عن ذلك فأجابوه: بانا نستعمله خضوعا وتواضعا لملوكنا، فاستحسن فعله مع الله تعالى في الصلاة وويجل عن قبح التشبيه بالمجوس في الشرع ولا فرق في التكفير بين وضع اليمنى على اليسرى او العكس حال القراءة او غيرها، ولا فوق السرة او تحتها، ولا فرق ان كان بينهما حائل ام لا ....... .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » القرآن الكريم مخالف للارهاب


ابو محمد التميمي / العراق

السؤال: القرآن الكريم مخالف للارهاب

الاية الكريمة التالية (( وَلَا تَهِنُوا فِي ابتِغَاءِ القَومِ إِن تَكُونُوا تَألَمُونَ فَإِنَّهُم يَألَمُونَ كَمَا تَألَمُونَ وَتَرجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ))
السؤال هو عن قوله تعالى في ترجون من الله مالا يرجون في حالة ان يتقاتل المسلمان فكل منهما يرجو ان يكون هو على الحق ومثال على ذلك ما نراه من ارهاب وارهابيين في العراق ودعوة المرجعية الرشيدة في التصدي لهم فالارهابيين يضحون بالغالي والنفيس اعتقادا منهم ورجاء بانهم سيكونون شهداء عند الله وكذلك الحشد الشعبي الملبي لنداء المرجعية يرجو ان يكون من الشهداء عند الله
فان كانت الاية الكريمة اعلاه هي لكل زمان وليست لزمن اسباب نزولها فقط فكيف ستطبق على ارض الواقع وكلا الطرفين لهم رجاء في الرضا الالهي

الجواب:

الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل كل شيء نذكر لك الرواية الواردة عن الامام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام يقول : لا يوم كيوم الحسين ازدلف اليه ثلاثون الف رجل يزعمون انهم من هذه الامة كل يتقرب الى الله عز وجل بدمه وهو بالله يذكرهم فلا يتعظون حتى قتلوه بغيا وظلما وعدوانا (الخصال والامالي للشيخ الصدوق وغيرهما من الكتب).

هذا حال من قد رأي الحسين عليه السلام واباه وامه واخاه وجده الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ويحتسب نفسه من هذه الامة ويتقرب بدم الحسين وقتله الى الله تعالى فكيف في هذا الزمان وغيره من الازمنة .اجل الوهابية والسلفية وغيرهما من الطوائف المتطرفة من المسلمين بل من غيرهم كما في الهند الهندوس يضحون بالغالي والنفيس اعتقادا منهم للاصنام والازلام والحيوانات بل الاحجار والاشجار التي يتعبدون بها .
فهذا امر لا يحتاج الى التبين وان الشيطان قد فاز في امنيته .

يا اخي يقول القران (( قُل هَل نُنَبِّئُكُم بِالأَخسَرِينَ أَعمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعيُهُم فِي الحَيَاةِ الدُّنيَا وَهُم يَحسَبُونَ أَنَّهُم يُحسِنُونَ صُنعًا )) (الكهف:103-104) قد ورد في بيان هذه الاية وتفسيرها حوار بين الامام الباقر عليه السلام وبين احد من اصحابه المسمى بابراهيم ابو اسحاق الليثي جاء فيه (وما اعمى قلوب هذا الخلق المنكوس عن معرفته فقال عليه السلام : يا ابراهيم من هذا قال الله تعالى (( إِن هُم إِلَّا كَالأَنعَامِ بَل هُم أَضَلُّ سَبِيلاً )) (الفرقان:44). ما رضى الله تعالى ان يشبههم بالحمير والبقر والكلاب والدواب حتى زادهم فقال (( بَل هُم أَضَلُّ سَبِيلاً )) . يا ابراهيم قال الله تعالى في اعدئنا الناصبة (( وَقَدِمنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِن عَمَلٍ فَجَعَلنَاهُ هَبَاءً مَنثُورًا )) (الفرقان:23) وقال عز وجل (( يَحسَبُونَ أَنَّهُم يُحسِنُونَ صُنعًا )) , (( حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَم يَجِدهُ شَيئًا )) (النور:39) كذلك الناصب يحسب ما قدم من عمله نافعا حتى اذا جائه لم يجده شيئا) (علل الشرائع للشيخ الصدوق وغيره من الكتب) .
قال الامام الصادق عليه السلام :لا يبال الناصب صلى ام زنى (الحدائق الناضرة للشيخ البحراني) ج14ص168.

اذن هذه الاية التي ذكرتها من الايات غير محددة بالزمان دون زمان بل هي لكل الازمان بل القران كله لكل الازمان كما جاء في الروايات :
ان رجلا سأل ابا عبد الله عليه السلام ما بال القران لا يزداد على النشر والدراسة الا غضاضة فقال : لان الله تبارك وتعالى لم ينزله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس فهو في كل زمان جديد وعند كل قوم غض الى يوم القيامة - وقال الامام الصادق : ان القران حي لم يمت وانه يجري كما يجري الليل والنهار وكما يجري الشمس والقمر .
فيطبق الاية على ارض الواقع كما طبقت في الازمنة السابقة أي ان الذين لم يسيروا على نهج القران والعترة ولم يعتقدوا بولاية الاولياء الطاهرين من ذرية النبي الاعظم صلى الله عليه واله وسلم فانهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ولكن اعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف واعمالهم هباء منثورا وهذا هو حال الوهابية والارهاب .
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » ثواب صلاة الليل


احمد صادق هادي / العراق

السؤال: ثواب صلاة الليل

ما هي فوائد صلاة الليل?

الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات عن المعصومين (عليهم السلام)تذكر فوائد كثيرة لصلاة الليل منها :
أولاً: كفارة لما اجترح بالنهار فعن زرارة عن ابي عبد الله(عليه السلام)انه قال صلاة الليل كفارة لما اجترح بالنهار .

ثانياً: ضمان قوت النهار فعن يعقوب بن يزيد عن ابي عبد الله (عليه السلام)قال : كذب من زعم انه يصلي صلاة الليل وهو يجوع .ان صلاة الليل تضمن رزق النهار وفي ثواب الأعمال للصدوق نقلها هكذا : عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه جاءه رجل فشكا إليه الحاجة فأفرط في الشكاية حتى كاد أن يشكو الجوع فقال له أبو عبد الله (عليه السلام) يا هذا أتصلي بالليل ؟ قال فقال الرجل نعم، قال فالتفت أبو عبد الله (عليه السلام) إلى صاحبه فقال كذب من زعم أنه يصلي بالليل ويجوع بالنهار ان الله عز وجل ضمن بصلاة الليل قوت النهار .

ثالثاً: حسن الوجه فعن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)انه قال :من صلى بالليل حسن وجهه بالنهار .

رابعاً: تطرد الداء من الجسد ففي ثواب الاعمال للصدوق ص41 قال :
أبي ( ره ) قال حدثني محمد بن يحيى العطار قال حدثني محمد بن أحمد قال حدثني أبو زهير النهدي عن آدم بن إسحاق عن معاوية بن عمار عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : عليكم بصلاة الليل فإنها سنة نبيكم ودأب الصالحين قبلكم ومطردة الداء عن أجسادكم .

خامساً: تبيض الوجه وتطيب الريح ففي ثواب الاعمال للصدوق ص14 قال :
الاسناد، قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) صلاة الليل تبيض الوجوه وصلاة الليل تطيب الريح وصلاة الليل تجلب الرزق .

سادساً: رضا الرب ففي ثواب الأعمال للشيخ الصدوق ص 41:
أبي ( ره ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى عن القاسم ابن يحيى عن جده الحسين بن راشد عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال حدثني أبي عن جدي عن آبائه عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال : قيام الليل مصحة للبدن ورضاء الرب وتمسك بأخلاق النبيين وتعرض لرحمة الله تعالى .

سابعاً: غفران الذنوب وقبول التوبة وزيادة الرزق : ثواب الأعمال للشيخ الصدوق ص 42:
أبي ( ره ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن موسى بن جعفر البغدادي عن محمد بن الحسن بن شمون عن علي بن محمد النوفلي قال سمعته يقول : ان العبد ليقوم في الليل فيميل به النعاس يمينا وشمالا وقد وقع ذقنه على صدره فيأمر الله تبارك وتعالى أبواب السماء فتفتح ثم يقول للملائكة انظروا إلى عبدي ما يصيبه في التقرب إلي بما لم افترض عليه راجيا مني لثلاث خصال ذنبا أغفره له أو توبة أجددها له أو رزقا أزيده فيه فأشهدكم ملائكتي اني قد جمعتهن له .

ثامناً: قضاء الدين وذهاب الهم وجلاء البصر ففي ثواب الاعمال للصدوق ص42:
حدثني الحسن بن أحمد عن أبيه قال حدثني محمد بن أحمد قال حدثني محمد بن عبد الله عن أحمد بن الحسن بن علي بن عثمان - وأبو عثمان اسمه عبد الواحد بن حبيب - قال زعم لنا محمد بن أبي حمزة الثمالي عن معاوية بن عمار الدهني عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : صلاة الليل تحسن الوجه وتحسن الخلق وتطيب الريح وتدر الرزق وتقضي الدين وتذهب بالهم وتجلو البصر .

تاسعاً: البيوت التي يصلى فيها صلاة الليل تضيء لاهل السماء ففي ثواب الاعمال ص42 قال :
أبي ( ره ) قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن جميل عن فضيل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : أن البيوت التي يصلى فيها بالليل بتلاوة القرآن تضئ لأهل السماء كما تضئ نجوم السماء لأهل الأرض .
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » المصافحة بعد الصلاة


ابراهيم / البحرين

السؤال: المصافحة بعد الصلاة

المهم أن نعرف من سن هذه السنة (المصافحة و تفبل الله أو عفرالله) بعد الصلاة و أحيانا بعضهم ? يترك للمصلي الذي بجانبه أن يكمل التسبيحات فيسارع إلى المصافحة و غفر الله لك و كأنه يخشى أن يطير عنه المصلي الذي بجانبه

الجواب:

الأخ ابراهيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان المصافحة بعد الصلاة لها منشأ في كلام الأئمة عليهم السلام فهم عليهم السلام كانوا يحثون على المصافحة بل وتكرارها بعد حصول حجاب او افتراق ولو كان لوقت قليل وما يحصل في الصلاة من افتراق بين المؤمنين يستدعي ان يصافح احدهم الاخر بعد الصلاة اقتداءا بما كان يفعله الائمة عليهم السلام ففي الكافي للكليني ص181 قال :
1- عنه، عن موسى بن القاسم، عن جده معاوية بن وهب أو غيره، عن رزين عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : كان المسلمون إذا غزوا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومروا بمكان كثير الشجر ثم خرجوا إلى الفضاء نظر بعضهم إلى بعض فتصافحوا .
2- محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن عمرو بن الأفرق، عن أبي عبيدة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : ينبغي للمؤمنين إذا توارى أحدهما عن صاحبه بشجرة ثم التقيا أن يتصافحا .
3- محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عمر بن عبد العزيز، عن محمد ابن فضيل، عن أبي حمزة قال : زاملت أبا جعفر (عليه السلام) فحططنا الرحل، ثم مشى قليلا، ثم جاء فأخذ بيدي فغمزها غمزة شديدة فقلت ؟ جعلت فداك أو ما كنت معك في المحمل ؟ ! فقال : أما علمت أن المؤمن إذا جال جولة ثم أخذ بيد أخيه نظر الله إليهما بوجهه فلم يزل مقبلا عليهما بوجهه ويقول للذنوب : تتحات عنهما، فتتحات - يا أبا حمزة - كما يتحات الورق عن الشجر فيفترقان وما عليهما من ذنب .
4- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ثعلبة بن ميمون عن يحيى بن زكريا، عن أبي عبيدة قال : كنت زميل أبي جعفر (عليه السلام) وكنت أبدأ بالركوب، ثم بركب هو فإذا استوينا سلم وسأل مسألة رجل لا عهد له بصاحبه وصافح، قال : وكان إذا نزل نزل قبلي فإذا استويت أنا وهو على الأرض سلم وسأل مسألة من لا عهد له بصاحبه، فقلت : يا ابن رسول الله إنك لتفعل شيئا ما يفعله أحد من قبلنا وإن فعل مرة فكثير، فقال : أما علمت ما في المصافحة، إن المؤمنين يلتقيان، فيصافح أحدهما صاحبه، فلا تزال الذنوب تتحات عنهما كما يتحات الورق عن الشجر، والله ينظر إليهما حتى يفترقا .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » قنوت صلاة الوتر


احمد / الاردن

السؤال: قنوت صلاة الوتر

ما هو القنوت في صلاة الليل؟

الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مفاتيح الجنان ص915 قال القمي:
ثم خذ يديك للقنوت وادع بما شئت . وقال الطوسي رض والأدعية للقنوت لا تحصى وليس في ذلك شي مؤقت لا يجوز خلافه .
ويستحب أن يبكي الانسان في القنوت من خشية الله والخوف من عقابه، أو يتباكى ويدعو لاخوانه المؤمنين، ويستحب أن يذكر أربعين نفسا منهم فإنّ من دعا لأربعين نفسا من المؤمنين استجيب دعاؤه إن شاء الله، ويدعو بما يشاء .

وروى الصدوق في الفقيه أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) كان يقول في الوتر في قنوته :
اللَّهُمَّ اهدِنِي فيمَن هَدَيتَ وَعافِني فيمَن عافَيتَ وَتَوَلَّني فيمَن تَوَلَّيتَ وَبارِك لي فيما أعطَيتَ وَقِني شَرَّ ما قَضَيتَ، فَإنَّكَ تَقضِي وَلايُقضى عَلَيكَ، سُبحانَكَ رَبَّ البَيتِ أستَغفِرُكَ وَأتوبُ إلَيكَ وَأُؤمِنُ بِكَ وَأتَوَكَّلُ عَلَيكَ ولاحَولَ وَلاقُوَّةَ إِلاّ بِكَ يا رَحيمُ .

وينبغي أن يقول سبعين مرة : أستَغفِرُ الله رَبّي وَأتُوبُ إلَيهِ . وينبغي في ذلك أن يرفع يده اليسرى للاستغفار ويحصي عدده باليمنى . وروي أنّ
النبي (صلّى الله عليه وآله) كان يستغفر في الوتر سبعين مرّة ويقول سبع مرات : هذا مَقامُ العائِذِ بِكَ مِنَ النّارِ .

وروي أيضاً أنّ الإمام زين العابدين (عليه السلام) كان يقول في السحر في صلاة الوتر ثلاثمائة مرة : العَفوَ العَفوَ .
وليقل بعد ذلك : رَبِّ اغفِر لي وَارحَمني وَتُب عَليّ إنَّكَ أنتَ التَّوابُ الغَفُورُ الرَّحيمُ . وينبغي أن يطيل القنوت، فإذا فرغ منه ركع، فإذا رفع رأسه دعا بهذا الدعاء الذي رواه الشيخ في التهذيب عن موسى بن جعفر (عليه السلام) : هذا مَقامُ مَن حَسَناتُهُ نِعمَةٌ مِنكَ وَشُكرُهُ ضَعيفٌ وَذَنبُهُ عَظيمٌ، وَلَيسَ لِذلِكَ إِلاّ رِفقُكَ وَرَحمَتُكَ فَإنَّكَ قُلتَ في كِتابِكَ المُنَزَّلِ عَلى نَبيّكَ المُرسَلِ صَلّى الله عَلَيهِ وآلِهِ كانوا قَليلاً مِنَ اللَّيلِ مايَهجَعونَ وَبِالاسحارِ هُم يَستَغفِرونَ .
طالَ هُجوعي وَقَلَّ قيامي وَهذا السَّحَرُ وَأنا استَغفِرُكَ لِذُنوبِي استِغفارَ مَن لايَجِدُ لِنَفسِهِ ضُراً وَلانَفعا وَلامَوتا وَلاحَياةً وَلانُشوراً .
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » صلاة الايات


عبد الرضا / الكويت

السؤال: صلاة الايات

لماذا نصلي صلاة الخسوف والكسوف ؟ 
هي ظاهرة طبيعية بسيطة 
هل لأن قديما كان البعض يربط الظواهر الطبيعية التس لا يعرفون تفسيرها بغضب الرب أم هناك أسباب أخري ؟ 

الجواب:

الأخ عبد الرضا المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن لا نعرف علل الاحكام بل نلتزم بذلك بناءا على ما جاءنا من الله تعالى وحال صلاة الخسوف والكسوف حال حصول الزوال مثلا فانه وقت لدخول وقت صلاة الظهر والعصر كذلك عند اقتران الكواكب ( الشمس والقمر والارض ) على خط مستقيم فان ذلك وقت لصلاة خاصة تسمى بصلاة الآيات ويؤكد الفقهاء انه حتى لو لم يحصل الخوف عند المكلف او عند جميع المكلفين فان هذه الصلاة واجبة لذا لا ارتباط لهذه الصلاة بالخوف نعم هناك صلاة اخرى عند حصول المخوف السماوي وهذه الصلاة مرتبطة بحصول الخوفي النوعي عند البشر .
ودمتم في رعاية الله 

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » لماذا الجهر والاخفات ؟


إحسان جاسم / العراق

السؤال: لماذا الجهر والاخفات ؟

ما سبب الاخفات في صلاة الظهر والعصر وما سبب الاجهار في صلاة الصبح والعشائين ولماذا لم يكن كل الفرائض اجهار او كل الفرائض اخفات وما هو السبب في ذلك

الجواب:

الأخ احسان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 1 ص 309 قال :
924 - وسأل محمد بن عمران أبا عبد الله عليه السلام فقال : " لأي علة يجهر في صلاة الجمعة وصلاة المغرب وصلاة العشاء الآخرة وصلاة الغداة وسائر الصلوات الظهر والعصر لا يجهر فيهما ؟ ولأي علة صار التسبيح في الركعتين الأخيرتين أفضل من القراءة ؟ قال : لان النبي صلى الله عليه وآله لما أسري به إلى السماء كان أول صلاة فرض الله عليه الظهر يوم الجمعة فأضاف الله عز وجل إليه الملائكة تصلي خلفه وأمر نبيه عليه السلام أن يجهر بالقراءة ليبين لهم فضله، ثم فرض الله عليه العصر ولم يضف إليه أحدا من الملائكة وأمره أن يخفي القراءة لأنه لم يكن وراءه أحد، ثم فرض عليه المغرب وأضاف إليه الملائكة وأمره بالاجهار، وكذلك العشاء الآخرة، فلما كان قرب الفجر نزل ففرض الله عز وجل عليه الفجر وأمره بالاجهار ليبين للناس فضله كما بين للملائكة، فلهذه العلة يجهر فيها، وصار التسبيح أفضل من القراءة في الأخيرتين لان النبي صلى الله عليه وآله لما كان في الأخيرتين ذكر ما رأى من عظمة الله عز وجل فدهش، فقال : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر "، فلذلك صار التسبيح أفضل من القراءة " .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » ليس من شيعتهم من ترك صلاة الليل


علي الموالي / العراق

السؤال: ليس من شيعتهم من ترك صلاة الليل

في حديث أهل البيت (عليهم السلام): ((من لم يصّل الليل ليس منا ))
فالكثير لا يصليها، فما ردكم سماحتكم؟

الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في المقنعة للشيخ المفيد ص119 قال بعد ذكره للحديث : يريد أنّه ليس من شيعتهم المخلصين، وليس من شيعتهم أيضاً من لم يعتقد فضل صلاة الليل وأنّها سنة مؤكدة ولم يرد (عليه السلام)  أنّه من تركها لعذر او تركها كسلاً فليس من شيعتهم على حال، لأنّها نافلة وليست بفريضة غير ان فيها فضلاً كثيراً.
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » رفع اليد حال التكبير


م / رائد

السؤال: رفع اليد حال التكبير

لماذا نضرب الفخذ مع ثلاث تكبيرات وايضاً في دعاء العهد

الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في نهاية الصلاة يستحب التكبير ثلاثا ورفع اليد عند كل تكبير فليس هناك ضرب للفخذ في نهاية الصلاة بل الموجود هو رفع لليدين حال التكبير الذي هو مستحب في كل تكبير نعم عند نزول اليد ربما يتصور البعض ان ذلك ضربا للفخذ لكن ذلك غير مقصود بل المقصود هو الرفع وبين كل رفع ورفع لابد من حصول النزول لليدين والذي يتصوره البعض ضربا للفخذ واما في دعاء العهد فضرب الفخذ مذكور في الدعاء ولعل المقصود من هذا الضرب اظهار حالة الجزع لطول غيبة الامام فالداعي عندما يقول العجل يظهر الجزع ايضا لطول الانتظار فيضرب على الفخذ .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » تكرار الصلاة يوميا


خليل

السؤال: تكرار الصلاة يوميا

ما هي فلسفه الصلاة اليومية؟
اليس من الروتين ان نصلي كل يوم ذات الشيء.

الجواب:

الأخ خليل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان تكرار الأذكار الصلاتية يوميا بهذا العدد الذي يفعله المسلمون له الاثر البالغ في رسوخ معاني تلك الألفاظ في نفوسهم وهي التي تحتوي على الاعتقادات الحقة من الايمان بالله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وان هناك طريقا مستقيما نطلب الهداية اليه منه سبحانه و تعالى وان هناك عبادا انعم الله عليهم وغير ذلك من العقائد الحقة الموجودة في اذكار الصلاة فتكرارها هو لأجل رسوخها في النفس الانسانية و بالتالي الاستقامة العملية في الدنيا و الحصول على جزاء تلك العقائد الحقة في الاخرة .
ودمتم في رعاية الله

ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » المرور امام المصلي لا يقطع الصلاة


محمد / العراق

السؤال: المرور امام المصلي لا يقطع الصلاة

شخص صديقي من اهل السنة وقد رأني أمر من أمام شخص آخر يصلي. عندها قال لي (لا يجب عليك المرور من امام شخص يصلي).
ما هم الحكم في هذا؟ وما هو ردي على هذا الموضوع؟

الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكيف كان فتفصيل الحال في السترة أنه لا خلاف عندنا فيما أجد في عدم وجوب السترة، بل عن المنتهى لا خلاف فيه بين علماء الإسلام، كما في التذكرة والذكرى وعن التحرير والبيان الاجماع عليه، وقال الصادق (عليه السلام) في خبر أبي بصير " لا يقطع الصلاة شئ لا كلب ولا حمار ولا امرأة ولكن استتروا بشئ، وإن كان بين يديك قدر ذراع رافع من الأرض فقد استترت.
والفضل في هذا أن تستتر بشئ، وتضع بين يديك ما تتقي به من المار، فإن لم تفعل فليس به بأس، لأن الذي يصلي له المصلي أقرب إليه ممن يمر بين يديه، ولكن ذلك أدب الصلاة وتوقيرها ".

نعم هي مستحبة بلا خلاف، بل عليه الاجماع منقولا في جمله من كتب الأساطين إن لم يكن محصلا، بل في التذكرة يستحب أن يصلى إلى سترة، فإن كان في مسجد أو بيت صلى إلى حائط أو سارية، فإن صلى إلى فضاء أو طريق صلى إلى شئ شاخص بين يديه، أو نصب بين يديه عصا أو عنزة أو رحلا أو بعيرا معقولا بلا خلاف بين العلماء في ذلك، وقال الصادق (عليه السلام) في خبر معاوية بن وهب: " كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يجعل العنزة بين يديه إذا صلى "
وقال (ع) أيضا في خبر أبي بصير: " كان طول رحل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذراعا، فإذا كان صلى وضعه بين يديه يستتر به ممن يمر بين يديه "
وقال (عليه السلام) أيضا في خبر غياث: " إن النبي (صلى الله عليه وآله) وضع قلنسوة وصلى إليها "
وقال (ع) أيضا عن أبيه (عليه السلام) في خبر إسماعيل بن مسلم: " كانت لرسول الله (صلى الله عليه وآله) عنزة في أسفلها عكازة يتوكأ عليها ويخرجها في العيدين يصلى إليها "
وقد سمعت خبري السكوني ومحمد بن إسماعيل في عبارة كشف اللثام السابقة، وسأل علي بن جعفر أخاه موسى (عليه السلام) " عن الرجل يصلي وأمامه حمار واقف قال: يضع بينه وبينه قصبة أو عودا أو شيئا يقيمه ثم يصلي فلا بأس " وزاد فيما رواه الحميري عنه كالمروي عن كتابه، قلت: " فإن لم يفعل وصلى أيعيد صلاته أم ما عليه ؟ قال: لا يعيد صلاته وليس عليه شئ " وفيه إيماء إلى مرجوحية ذلك مع عدم السترة، وأن الغرض من وضعها رفع المرجوحية المزبورة بها، بل قد يظهر من بعض النصوص معلومية ذلك في الزمن السابق، بل كانوا يتوهمون خصوصا العامة منهم انقطاع الصلاة بالمرور بين يدي المصلي، ولذا أكثروا عليهم السلام في بيان فساد الوهم المزبور، وأن ذلك ليس من الأمور الواجبة، بل هو من آداب الصلاة وتوقيرها، وإلا فالله عز وجل أقرب إلى المصلي من كل ما يمر بين يديه،فالصلاة له حينئذ لا للمار، كما أوضح ذلك في خبر أبي بصير السابق وغيره مما سمعت، وفي خبر ابن أبي عمير المروي عن كتاب التوحيد " رأى سفيان الثوري أبا الحسن موسى بن جعفر (عليهما السلام) وهو غلام يصلي والناس يمرون بين يديه فقال له: إن الناس يمرون بين يديك وهم في الطواف، فقال له: الذي أصلي له أقرب من هؤلاء " وفي المرفوع إلى محمد بن مسلم أنه " دخل أبو حنيفة على أبي عبد الله (عليه السلام) فقال له: رأيت ابنك موسى يصلي والناس يمرون بين يديه فلا ينهاهم وفيه ما فيه، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): ادعوا لي موسى (عليه السلام) فدعي، فقال: يا بني إن أبا حنيفة يذكر أنك صليت والناس يمرون بين يديك فلم تنههم، فقال: نعم يا أبة، إن الذي كنت أصلي له أقرب إلي منهم، يقول الله عز وجل: (( وَنَحنُ أَقرَبُ إِلَيهِ مِن حَبلِ الوَرِيدِ )) (ق:16) فضمه أبو عبد الله (عليه السلام) إلى نفسه، ثم قال: يا بني بأبي أنت وأمي يا مستودع الأسرار " وفي خبر سيف عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده (عليهم السلام) قال: " كان الحسين بن علي (عليهما السلام) يصلي فمر بين يديه رجل فنهاه بعض جلسائه، فلما انصرف قال له: لم نهيت الرجل ؟ فقال: يا بن رسول الله حضر فيما بينك وبين المحراب، فقال: ويحك إن الله عز وجل أقرب من أن يحضر فيما بيني وبينه أحد " وفي خبر سفيان بن خالد عن أبي عبد الله (عليه السلام) " أنه كان يصلي ذات يوم إذ مر رجل قدامه وابنه موسى (ع) جالس،فلما انصرف قال له ابنه: يا أبة ما رأيت الرجل مر قدامك ؟ فقال له: يا بني إن الذي أصلي له أقرب إلي من الذي مر قدامي "
وفي خبر أبي سليمان مولى أبي الحسن العسكري (عليه السلام) " سأله بعض مواليه وأنا حاضر عن الصلاة يقطعها شئ مما يمر بين يدي المصلي فقال: لا ليست الصلاة هكذا تذهب بحيال صاحبها، إنما تذهب مساوية لوجه صاحبها " إلى غير ذلك من النصوص الظاهرة فيما ذكرنا، بل يكفي فيه ما سمعته في خبر أبي بصير السابق من أن السترة أدب الصلاة وتوقيرها الظاهر في أن عدمها مناف لذلك.

بل يستفاد من نصوص غير المقام النهي عن عدم توقيرها، بل لا تخلو النصوص المتضمنة للأمر بالادراء من إشعار بذلك أيضا، ففي صحيح الحلبي " سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل أيقطع صلاته شئ مما يمر بين يديه ؟ فقال: لا يقطع صلاة المسلم شئ، ولكن ادرأ ما استطعت " وفي خبر ابن أبي يعفور سأله أيضا " عن الرجل هل يقطع صلاته شئ مما يمر بين يديه ؟ فقال: لا يقطع صلاة المؤمن شئ، ولكن ادرؤا ما استطعتم " وفي خبر الحسين بن علوان عن جعفر عن أبيه (عليهما السلام) " إن عليا (عليه السلام) سئل عن الرجل يصلي فيمر بين يديه الرجل والمرأة والكلب والحمار فقال: إن الصلاة لا يقطعها شئ، ولكن ادرؤا ما استطعتم، هي أعم من ذلك " وقد فهم الشهيد في الذكرى وغيره من هذه النصوص استحباب الدفع للمصلي مضافا إلى استحباب السترة، نعم قال بعد ذلك: " هل كراهة المرور وجواز الدفع مختص بمن استتر أو مطلق ؟ نظر، من حيث تقصيره وتضييعه حق نفسه، وفي كثير من الأخبار التقييد بما إذا كان له سترة ثم لا يضره ما مر بين يديه ومن إطلاق باقي الأخبار، ويمكن أن يقال بحمل المطلق على المقيد " بل قال أيضا: " لو احتاج في الدفع إلى القتال لم يجز، ورواية أبي سعيد الخدري وغيره عن النبي (صلى الله عليه وآله) " فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان " للتغليظ أيضا، أو يحمل على دفاع مغلظ لا يؤدي إلى حرج أو ضرر ".

قلت: يمكن أن يقال: إن المراد بالادراء الكناية عن التستر الذي هو المدافعة بالتي هي أحسن، ضرورة ظهور النصوص بل صراحتها كما اعترف هو في أنه مع السترة لا يضره بعد مرور المار، لكونه مستورا ولو شرعا كالتستر بالعنزة ونحوها، وإليه أومأ الصادق (عليه السلام) في خير أبي بصير السابق بقوله: " إنه إن كان بين يديك قدر ذراع رافع من الأرض فقد استرت " ونحوه غيره، فحينئذ لا يحتاج إلى الدفاع حتى لو مر فيما بينه وبين السترة فضلا عما لو مر من خلفها، لأن ذلك المرور منه كعدمه بعد السترة. أو لأنه إنما يقدح المرور المتعارف، والفرض أنه قد توقى عنه، وغيره له يثبت الأمر بالتحرز عنه. لإطلاق الأدلة الظاهرة في الأجزاء، ولعل الانكار في النصوص السابقة على من نهي عن المرور إنما كان لوجود السترة منهم (عليهم السلام) بل قد يؤيد ذلك أن مرور المار إنما هو في أرض مباحة ونحوها مما يجوز له المرور فيه، فلا يستحق الدفع والرمي بالحجر ونحوهما من أنواع الأذى المشهورة بين العامة العمياء حتى أنه يحصل منهم بذلك بعض الأحوال المشابهة لأحوال الكلاب والخنازير عند مزاحمتها، بل ربما توصلوا إلى جواز المقاتلة معه لخبر أبي سعيد الخدري المتقدم الذي قد روي نحوه عن دعائم الاسلام عن علي (عليه السلام) أنه " سئل عن المرور بين يدي المصلي فقال: لا يقطع الصلاة شئ ولا تدع من يمر بين يديك ولو قاتلته " وحمله في الحدائق على ما سمعته من الذكرى من التغليظ والمبالغة في الدفع، ولعل ما نراه الآن من بعض السواد من الشيعة مأخوذ من أحوال العامة المزبورة، ولا يخفى على الخبير بلسان الشرع العراف بأحكامه وسهولته وإرادته اليسر وشرع أحكامه على ما يستحسن عند سائر العقول أن ذلك كله مما هو مناف لمذاق الشريعة.

فلا يبعد والله أعلم حمل نصوص الدرء على إرادة التستر لا المدافعة المزبورة التي ربما كانت محرمة على المصلي، كما أن المرور ربما كان واجبا على المار أو مستحبا أو مباحا، بل لا أجد في شئ من نصوصنا كراهة المرور للمار بين يدي المصلي حتى خبر الدعائم المتضمن للنهي للمصلي، بل ربما كان في سكوتهم (عليهم السلام) وعدم إنكارهم على المارين إيماء إلى عدم ذلك، مضافا إلى الأصل وغيره، لكن في الذكرى الجزم بكراهة المرور مع السترة وعدمها، قال: لما فيه من شغل قلبه وتعريضه للدفع، وحرمه بعض العامة لما صح عن النبي (صلى الله عليه وآله) في رواية أبي جهم الأنصاري " لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه " وشك أحد الرواة بين اليوم أو الشهر أو السنة، وهو محمول على التغليظ، لأنه صح في خبر ابن عباس أنه مر بين يدي الصف راكبا ولم ينكر عليه ذلك، فإن قلت في الرواية " وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام " فترك الانكار لعدم البلوغ،
قلت: الصبي ينكر عليه المحرمات والمكروهات على سبيل التأديب.
قلت: لا يخفى عليك ما في الركون إلى هذه التعليلات وأمثال هذه الروايات في إثبات الأحكام الشرعية ولو على التسامح، ضرورة كون مثله تسامحا في التسامح، نعم قد يحتج للكراهة بنصوص الدرء وخبر الدعائم بدعوى أنها المناسبة لأمر المصلي بأن يدرأ ما استطاع، ولنهيه عن دعة المار،إذ من المستبعد إباحة المرور أو ندبه مع أمر المصلي بالدفع وأن لا يدعه، وإن كان لا مانع منه عقلا، لكن قد عرفت أن المراد بنصوص الدرء الكناية عن التستر، كما أن الظاهر عامية خبر الدعائم، فحينئذ يشكل الجزم بالكراهة للمار، خصوصا إذا لم يضع المصلي سترة باعتبار أنه قد يقال هو ضيع حق صلاته ولم يجعل ما أعده الشارع رافعا لتأثير المرور فيها، كما قال في الذكرى: إنه لو كان في الصف الأول فرجة جاز التخطي بين الصف الثاني لتقصيرهم باهمالها، وإن كان لا يخلو من نظر، بل وإن وضع سترة، فإنه قد يقال حينئذ إنه يحكم المتستر، فلا يكره المرور بين يديه، بل قد يؤيد عدم الكراهة مطلق ظهور النصوص في أن السترة ترفع تأثير مرور كل حيوان بين يدي المصلي لا خصوص الانسان منه، فليس هو إلا كباقي الحيوانات التي من المعلوم عدم تعلق الكراهة بها، فلا ينبغي الانتقال من الأمر بالدرء في النصوص إلى كراهة المرور.

كما أنه لا ينبغي تخصيص ثمرة السترة بمرور الانسان خاصه، مع أن في صحيح الحلبي المتقدم " مما يمر بين يده " كخبر ابن أبي يعفور أيضا، نعم ي حاشية ما حضرني من الوسائل عن نسخة " ممن " وفي خبر ابن علوان " الرجل والمرأة والكلب والحمار " وفي خبر علي بن جعفر السابق التصريح بوضع السترة بينه وبين الحمار.

بل الظاهر عدم اختصاص ثمرتها بالمرور خاصه، بل له وللحضور بين يديه الذي هو أولى من المرور، بل في خبر معاوية بن عمار الآتي إيماء إليه وإن كان ظاهره اغتفار ذلك في خصوص مكة، بل لا يبعد كون ثمرة السترة التوقي عن المرور من جهته، ولعله إليه أومأ العلامة الطباطبائي بقوله:

ويستحب الدرء والتستر ***** عمن يمر أو لديه يحضر

نعم يمكن اختصاص ذلك بمواجهته أو كمواجهته لا ما يشمل الخلف ونحوه، لما يومي إليه الاكتفاء في السترة بالبعير المعقول، كما أرسله في الذكرى عن النبي (صلى الله عليه وآله) " إنه كان يعرض له البعير فيصلي إليه " بل هو من معقد نفي الخلاف بين العلماء الذي سمعته من التذكرة، بل هو من معقد الاجماع في المحكي عن نهاية الإحكام، ولما ذكره في الذكرى أيضا من أن ظهر كل واحد من المأمومين سترة لصاحبه، إذ لو فرض الاحتياج إلى السترة عن الحيوان كيف كان لم يكتف بالبعير أو الظهر فيها، بل عن جماعة التصريح بجواز الاستتار بالحيوان والانسان المستدبر، وإن كان قد يناقش في ذلك بأن المرسل الأول غير ثابت من طرقنا، ولعله عامي،وبأنه لا دليل على كفاية الظهر، بل لا دليل على ما ذكره فيها أيضا تبعا للتذكرة من أن سترة الإمام سترة لمن خلفه معللين له بعد دعوى الفاضل منهما الاجماع عليه بأن النبي(صلى الله عليه وآله) لم يأمر المأمومين بذلك، وفيه أنه لعله اكتفى بالاطلاقات أو بفعله أو نحو ذلك مما يقتضي التعميم، فارتباط صلاتهم بصلاته حتى أنه ربما أجرى عليهما حكم الواحدة في بعض الأحوال لا يقتضي ذلك بحيث يخرج به عن إطلاقات السترة، لكن قد يدفع الأولى بعد الاجماع المحكي المعتضدة بنفي الخلاف بأنه لا حاجة إلى المرسل، بل يكفي فيه إطلاقات السترة، بل لعله أولى من كومة التراب والخط والعنزة ونحوها، وحينئذ فيتجه الاكتفاء بالبعير والظهر ونحوهما، بل يكتفى بالإمام سترة لمن كان خلفه أيضا لذلك، أما من كان على اليمين أو الشمال من الصف الأول فالاكتفاء به أو بسترته له إن لم يثبت الاجماع السابق لا يخلو من إشكال، خصوصا على ما هو الظاهر من النصوص والفتاوى من كون وضع السترة بين يدي المصلي لا عن يمينه ولا عن شماله، خلاف للمحكي عن ابن الجنيد تبعا لبعض العامة من الأمر بجعلها على أحدهما، وأنه لا يتوسطها فيجعلها بقصده تمثيلا بالكعبة، وكأنه اجتهاد في مقابلة النص، على أنه قد يبعد المأمومون عن الإمام بغير الموظف في السترة، إذ الظاهر تقديره بمريض إلى مربط فرس كما صرح به بعضهم، بل نسبه في المدارك إلى الأصحاب، بل في الذكرى أن البعيد عن السترة كفاقدها، بل لعله المراد من قول الصادق (عليه السلام) في خبر ابن سنان: " أقل ما يكون بينك وبين القبلة مربض عنز، وأكثر ما يكون مربط فرس ".

والظاهر وفاقا لجماعة منهم الشهيد عدم الترتيب فيما يسمى سترة ولو بتنزيل من الشارع كالعنزة وكومة التراب والقلنسوة والسهم والخط، لاطلاق الأدلة، وخصوص خبر محمد بن إسماعيل السابق وغيره، وخبر السكوني وإن كان ظاهره الترتيب إلا أني لم أجد عاملا به، فلعل حمله على إرادة الترتيب في الفضل، أو على عدم إرادة حقيقة الشرطية منه، بل المراد منه التنبيه على جواز ذلك كله، وربما كان نظائر لهذا الخطاب في هذا المعنى في العرف، بل لعل ما في التذكرة والمحكي عن نهاية الإحكام من أنه إن لم يجد سترة خط خطا مراد منه ذلك أيضا لا الترتيب حقيقة في الخط، بل وكذا ما عن المنتهى والتحرير من أن مقدار السترة ذراع تقريبا، ولو لم يجد المقدار استحب له الحجر والسهم وغيرهما، ولو لم يجد شيئا استحب له أن يجعل بين يديه كومة من تراب، أو يخط بين يديه خطا، ولقد أجاد العلامة الطباطبائي في قوله بعد البيت السابق:

ولو بعود أو تراب جمعا ***** بين يديه أو بخط منعا

ولعل مراده بالمنع باعتبار وضعه للدلالة على المنع، لا أنه يعتبر فيه كونه مانعا، ضرورة منافاته إطلاق الأدلة.
والمنساق إلى الذهن من الخط ما صرح به في الذكرى من كونه عرضا، خلافا لما عن بعض العامة من جعله طولا أو مدورا كالهلال، وربما استفيد من فحواه الاجتزاء بوضع العنزة عرضا إذا لم يمكن نصبها كما في التذكرة، لأنه أولى كما في الذكرى، قلت: بل وإن أمكن، لما عرفت من عدم الترتيب.
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :


الاسئلة و الأجوبة » الصلاة » جهر الامام بالركوع والسجود والتشهد


عبد الواحد / مدغشقر

السؤال: جهر الامام بالركوع والسجود والتشهد

لو سمحتم لدي سؤال اريد منكم اجابته. دخلت مرارا في مسجد الشيعة و هم يصلون كما يصلي المسلمون لكني اتعجب منهم لشييء واحد، عندما يركعون أو يسجدون يجهر الإمام أي امام الجماعة في الذكر، هذا الشيء لم أجده في مذاهبنا اهل السنة... فما هو سبب لذلك؟ هل هنالك دليل على استحبابه ان كان مستحبا؟ ان كان غير مستحب فلماذا الامام (امام صلاة الجماعة) دائما يرفع صوته في حال الذكر للركوع و السجود.

الجواب:

الأخ عبد الواحد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت رواية تشير الى ذلك وهي عن الامام الصادق (عليه السلام) : ( ينبغي للامام ان يسمع من خلفه كل ما يقول ولا ينبغي لمن خلفه ان يسمعه شيئا مما يقول) وفي منتهى المطلب للعلامة الحلي 5/194 قال :
مسألة : ويستحبّ للإمام أن يُسمع من خلفه الشّهادتين وقال أحمد : السنّة إخفاؤه. لنا : أنّ في ذلك إعلانا بالاعتراف بالتّوحيد والرّسالة فكان مسنونا كالقراءة. ويؤيّده : ما رواه الشّيخ في الصّحيح، عن أبي بصير، عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : « ينبغي للإمام أن يُسمع من خلفه كلَّما يقول، ولا ينبغي لمن خلف الإمام أن يُسمعه شيئا ممّا يقول ».

وفي الصّحيح، عن حفص بن البختريّ، عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : « ينبغي للإمام أن يُسمع من خلفه التشهّد ولا يُسمعونه شيئا » « 3 ». وليس ذلك على الوجوب، لما رواه الشّيخ في الصّحيح، عن عليّ بن يقطين قال : سألت أبا الحسن الماضي عليه السّلام عن الرّجل هل يصلح له أن يجهر بالتشهّد والقول في الرّكوع والسّجود والقنوت ؟ قال : « إن شاء جهر وإن شاء لم يجهر. احتجّ أحمد بأنّ النّبيّ (صلَّى اللَّه عليه وآله) لم يكن يجهر به. والجواب : لا نسلَّم ذلك، فإن استند إلى رواية قلنا : رواية النّفي غير مقبولة ؛ لأنّه إخبار عن السّماع وليس عدم السّماع مستلزما عدم المسموع، ولو سلَّم فجاز أن يكون ذلك في وقت، لأنّه مندوب لا يجب المداومة عليه.
ودمتم في رعاية الله


ادلاء التعليق على الاجابة

الاسم :

الدولة :

العمر :

الرتبة العلميّة :

الدين والمذهب :

البريد الالكتروني :

اكتب تعليقك :

This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/0148